+A
A-

بدء الاكتتاب المباشر لسندات التنمية ببورصة البحرين

 أعلنت بورصة البحرين أنه اعتبارا من اليوم الخميس 26 يوليو 2018، وبناء على الدعوة التي أعلنها مصرف البحرين المركزي، يمكن للمستثمرين البحرينيين وغير البحرينيين الاكتتاب مباشرة من خلال السوق الأولية بالبورصة في إصدار سندات التنمية الحكومية رقم (17) الذي أصدره المصرف المركزي بالنيابة عن الحكومة، وذلك بإعطاء أوامرهم للوسطاء المسجلين في بورصة البحرين، ومن ثم تداوله في السوق الثانوية من خلال البورصة فور إدراجه، والذي من المتوقع أن يتم بتاريخ 19 أغسطس 2018.

وحددت البورصة فترة الاكتتاب في هذا الطرح من خلال الوسطاء المسجلين في البورصة ابتداء من اليوم الخميس 26 يوليو 2018 حتى يوم الأربعاء 1 أغسطس 2018، علما أنه سيتم فتح باب الاكتتاب يوم الخميس إلى الثلاثاء من الساعة 9:30 صباحا حتى 1 ظهرا وفي يوم الأربعاء من الساعة 9:30 صباحا حتى 11 صباحا.

ويبلغ حجم الإصدار 150 مليون دينار بقيمة اسمية قدرها دينار واحد للسند، في حين تبلغ مدة الإصدار 3 سنوات اعتبارًا من 5 أغسطس 2018 حتى 5 أغسطس 2021. ويبلغ معدل الفائدة 6.55 % سنويًا، يتم خلالها دفع فوائد الإصدار كل 6 شهور تستحق في 5 فبراير و5 أغسطس من كل عام خلال مدة الإصدار.

وتمثل سندات التنمية الحكومية أداة مالية يصدرها المصرف بالنيابة عن الحكومة. وتضمن الحكومة إصدار سندات التنمية الحكومية ضمانًا مباشرًا. يذكر أن من المزايا الرئيسة للاكتتاب في هذه الإصدارات عن طريق بورصة البحرين أن ملكية المستثمر بهذه السندات ستكون ملكية مباشرة باسمه وليست ملكية (منفعة)، كما أن المستثمر يملك حرية التداول فيها في أي وقت خلال فترة هذا الإصدار، مما سيمكنه من التداول بمرونة وفق سياساته الاستثمارية في نقل المراكز المالية بين الأدوات الاستثمارية المختلفة.

ومن أجل تشجيع مختلف فئات المستثمرين على الدخول والاكتتاب في هذا السوق النشط خصوصا صغار المستثمرين، اعتمدت البورصة الحد الأدنى للاكتتاب 500 دينار، كما حددت البورصة آلية التخصيص المشجعة، والتي تضمن حصول المكتتب على الكميات المطلوبة حتى عدد 10آلاف سند وهو ما يعادل 10 آلاف دينار، أي أن المستثمر سواء كان فردا أو شركة عند تقدمه بطلب الاكتتاب بمبلغ يفوق 10 آلاف دينار، ستقوم البورصة بتخصيص الحد الأدنى من الطلب وهو 10 آلاف سند ومن ثم يتم معالجة الطلبات المتبقية بآلية النسبة والتناسب، أي أن كل الطلبات المتبقية ستحصل على حصص متساوية بشكل نسبي لإجمالي الكمية المكتتب بها.

وفور إدراج الإصدار في بورصة البحرين سيتمكن حملة السندات من بيعها وشرائها في بورصة البحرين بواسطة الوسطاء المسجلين أثناء جلسة التداول التي تعقد يوميا من الأحد إلى الخميس، إذ يمكن للمستثمرين إعطاء أوامرهم المتعلقة بالسندات للوسطاء؛ وذلك لإدخالها في النظام الذي سيقوم آليا بمطابقة الأوامر وفقا للآلية المعتمدة لسوق السندات وأدوات الدين المدرجة في البورصة.