+A
A-

“الاتصالات” تطرح استشارة عامة لفصل عمليات “بتلكو”

في إطار مشروع عملية فصل عمليات “بتلكو” وإتاحة الشبكة الأرضية لشركات الاتصالات المنافسة، في أكبر عملية لتحرير قطاع الاتصالات منذ 2002، طرحت هيئة تنظيم الاتصالات استشارة عامة جديدة تتناول فصل عمليات “بتلكو”.

وطلبت الهيئة من إبداء الرأي في الاستشارة التي طرحتها قبل أيام بعنوان “استشارة عامة بشأن النهج المقترح من قبل الهيئة لتنفيذ الفصل لبتلكو”.

وتمهد هذه العملية لإتمام عملية الفصل الوظيفي والتي بدأتها شركة “بتلكو” ويتوقع أن تكتمل وتتضح معالمها خلال هذا العام، إلا أن الشركة طرحت بالفعل خدمات الألياف الضوئية لشركات الاتصالات الراغبة في ربط أبراج الاتصالات لديها.  وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي بدأت فيه شركة الاتصالات الوطنية التحضيرات لعملية الفصل الوظيفي بين عمليات البيع بالجملة والتجزئة والتي تتم بصورة تدريجية.

ودعت الهيئة شركات الاتصالات لإبداء الرأي بخصوص المقترحات، وهو نهج تتبناه الهيئة قبيل إقرار الأنظمة التشريعية والتنظيمية الجديدة للحصول على آراء متكاملة من القطاع قبل فرضها على أرض الواقع ما يعني مواءمة الأنظمة الجديدة مع بيئة الاتصالات في المملكة.

وجاء في الورقة الاستشارية ثلاثة ملاحق أساسية الأولى تتعلق بالخطوط الاسترشادية لعملية الفصل، والثانية بعملية المراقبة، والثالثة تتعلق بالإجراءات المؤقتة الخاصة بعملية القياس.

كما قدمت الهيئة قبل أيام تقرير الاستشارة العامة بخصوص الإطار الاقتصادي التنظيمي الجديد وفصل شركة بتلكو.

يشار إلى أن مجلس إدارة شركة بتلكو أقر خلال الاجتماع الذي أنعقد بتاريخ 3 مايو 2018، الموافقة على الهيكل الإداري الوظيفي لكل من الكيانين المنفصلين للشركة، والذي سيكون أحدهما للبيع بالتجزئة والآخر للبيع بالجملة.

وكذلك وافق المجلس على أن يكون مقر مركز بتلكو التجاري بالمنامة هو المقر الرئيسي للكيان الجديد الخاص بالبيع بالجملة، إذ تعد هذه الخطوة هي البداية الفعلية لعملية الفصل وفق الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات التي صادق عليها مجلس الوزراء في مايو 2016، بحسب بيان للشركة حينها. ومن ضمن القرارات الإستراتيجية التي تم تصديقها خلال ذلك الاجتماع، الموافقة على إستراتيجية الأمن والأمن السيبراني فيما يتعلق بعملية الفصل حيث قدمت الإدارة التنفيذية خلال الاجتماع خطة استراتيجية مفصلة بهذا الخصوص مؤكدة على أهمية قضية الأمن في كل الخطوات المتعلقة بالفصل الفعلي للكيانين.

وكذلك وجه مجلس إدارة الشركة، الإدارة التنفيذية للقيام بعملية تطوير هوية العلامة التجارية لكل من الكيانين المنفصلين وذلك ليتناسب مع المرحلة الجديدة ويرتقي الى طموح الشركة لتقديم ما هو أفضل الى الزبائن في فئتي البيع بالتجزئة والبيع بالجملة.