+A
A-

“مكاتب السفر” تنظم “ورشة القيمة المضافة”

 نظمت “جمعية مكاتب السفر والسياحة البحرينية” ورشة عمل لمنتسبي القطاع حول “ضريبة القيمة المضافة وتأثيرها على قطاع السفر والسياحة البحريني” بالتعاون مع شركة “شراكة للاستشارات الاقتصادية”. أقيم اللقاء في فندق الخليج بالمنامة وحضره رئيس الجمعية جهاد أمين وأعضاء مجلس الإدارة وعدد كبير من أعضاء الجمعية وأصحاب ومديري مكاتب السفر والسياحة في البحرين. وألقى الخبير الضرائبي والشريك بشركة “شراكة”، هيثم بتا، محاضرة مختصرة عن أهم لوائح وقوانين ضريبة القيمة المضافة المقرر تطبيقها في البحرين قريبا كجزء من مبادرة مجلس التعاون الخليجي، علمًا أنها طبقت فعليًّا في السعودية والإمارات.

وقال إن اتفاقية ضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي هي مجرد مجموعة من المبادئ التوجيهية، بينما توقع كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي على متابعة بعض المتطلبات المتفق عليها، فإنها لا تزال مسؤولة عن بناء تشريعاتها الخاصة، مشيرًا إلى أن الجميع في البحرين ينتظر إصدار مسودة القانون قريبًا لمعرفة الخطوط العريضة وتفاصيل التطبيق أيضًا. وأضاف “نتوقع أن القوانين ستكون متشابهة جدًّا وقواعد ضريبة القيمة المضافة متطابقة تقريبا، لذا يجب الاستفادة بتجربة السعودية والإمارات في هذا الشأن”، مشيرًا إلى أن هناك تغييرات عدة طرأت على عمل الشركات بعد التطبيق لا تندرج فقط على الجزء المحاسبي بل التسويقي، والدعائي، وكيفية معرفة الحالات المختلفة للتطبيق.

من جهته، قال جهاد أمين إن الجمعية تسعى إلى تقديم خدمات جديدة ومميزة لأعضائها وإعادة النشاط بقوة لفعالياتها مرة أخرى في خدمة القطاع، خاصة في ظل التغييرات الاقتصادية التي يعيشها القطاع في الفترة الراهنة وخاصة مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة وفرض بعض الرسوم الجديدة التي نال القطاع جزءًا منها.