+A
A-

“طيران الخليج” السادسة عربيًّا كأفضل ناقل جوي

تراجع ترتيب شركة طيران الخليج 5 مراكز في تقييم العام الجاري 2018، مسجلة الموقع 89 عالميًّا كأفضل خطوط نقل جوي بعد أن كانت 84 عالميًّا في 2017، وذلك بحسب مسح “سكاي تراكس”.

واعتمد التصنيف على آراء 20 مليون مسافر من أكثر من 100 دولة حول العالم، حيث يقيس في استطلاع يشمل أكثر من 335 شركة طيران، 49 معيارًا من بينها إجراءات الصعود إلى الطائرة وراحة المقاعد وجودة الخدمات المقدمة والالتزام بالمواعيد وغيرها.

وحلت الخطوط الجوية السنغافورية بالترتيب الأول عالميا متقدمة مرتبة واحدة عن تصنيف العام الماضي، حاصلة بذلك على لقب أفضل شركة طيران في المعمورة.

واحتلت الخطوط الجوية القطرية الترتيب الأول عربيًّا والثاني عالميًّا متأخرة مركزًا واحدًا عن تصنيف العام الماضي، في حين جاءت شركة طيران الإمارات بالترتيب الثاني عربيًّا والرابع عالميًّا (كانت الرابعة عالميا أيضًا في 2017)، تلتها شركة طيران الاتحاد في الموقع الـ 15 عالميا بعد أن كانت الثامنة في العام الماضي، ثم عُمان إير في المركز 44 متقدمة من الترتيب 53 الذي سجلته في 2017.

وبحسب القائمة جاءت الخطوط الجوية السعودية بالترتيب الخامس عربيًّا والـ 52 عالميًّا (كانت بالموقع 84 عالميًّا في 2017)، ثم طيران الخليج، فالخطوط الجوية الملكية الأردنية التي احتلت الترتيب الـ 90 عالميًّا متقدمة من الموقع 102 المسجل في 2017.

وهذه المرة الرابعة التي تفوز فيها “السنغافورية” باللقب السنوي منذ إطلاقه في عام 1999، علمًا بأنها فازت هذا العام أيضًا بلقب أفضل مقدم لخدمات الدرجة الأولى.

ووفقًا لموقع “بزنس إنسايدر” جددت الخطوط السنغافورية خلال العامين الماضيين، طائراتها لتوفير منصات أفضل للاستمتاع بالرحلات ومساحة أكبر للمسافرين، حتى إنها أضافت أسرّة مزدوجة في أجنحة الدرجة الأولى على متن طائرات “إيه 380”، وأسرّة أكبر حجمًا بدرجة رجال الأعمال للرحلات الإقليمية، ما ساعدها على منافسة قريناتها في الشرق الأوسط. وبحسب “بلومبيرغ” من المقرر أن تستأنف الشركة رحلات جوية بدون توقف من سنغافورة إلى نيويورك في أكتوبر، بعد توقف دام لمدة خمس سنوات.

وعالميًّا، جاءت بعد السنغافورية والقطرية، خطوط اليابان الجوية بالترتيب الثالث محافظة على موقعها الذي احتلته العام الماضي، تلتها طيران الإمارات، ثم إيفا للطيران، كاثي باسيفيك، لوفتهانزا، فخطوط هاينان الجوية، ثم جارودا الإندونيسية، والخطوط الجوية التايلندية.

وبشكل عام سيطرت الشركات الآسيوية على قائمة العشر الأفضل في العالم لعام 2018، حيث استحوذت على 7 مراكز فيها، بينما حصدت شركتان خليجيتان، هما الخطوط الجوية القطرية والإماراتية، مركزين متقدمين بالتصنيف، إضافة إلى الألمانية “لوفتهانزا” التي تعتبر الشركة الأوروبية الوحيدة في القائمة.