+A
A-

البحرين: 83 % من الحسابات البنكية يمكن إدارتها بالهواتف

جاءت البحرين في مركز متقدم على مستوى أسواق المنطقة بعدد المتعاملين بالخدمات المصرفية عبر الهواتف الذكية، مسجلة المركز الثاني بعد الإمارات، وذلك بحسب تقرير حديث صادر عن البنك الدولي.

واحتلت الكويت الترتيب الثالث على مستوى المنطقة.

وذكر تقرير البنك الدولي الذي جاء تحت عنوان “قاعدة بيانات المؤشر العالمي للشمول المالي لعام 2017: قياس الشمول المالي وثورة التكنولوجيا المالية”، أن نسبة من يملكون حسابات مصرفية في البحرين ويستطيعون إجراء معاملاتهم المصرفية عبر الهواتف الذكية بلغت 83 %.

ووصل هذه النسبة في الإمارات العربية المتحدة 88 % فيما سجلت في الكويت 80 % تقريبًا.

وتشتمل قاعدة بيانات المؤشر العالمي للشمول المالي لعام 2017، التي جُمِعت باستخدام مسوح استقصائية ممثلة على المستوى الوطني، بحسب ما نقلت “القبس” الكويتية، ما يزيد على 150 ألف بالغ في سن 15 عامًا وما فوقها في أكثر من 140 بلدًا، على مؤشرات محدَّثة عن إمكانية الحصول على الخدمات المالية الرسمية وغير الرسمية واستخدامها.

وتحتوي أيضًا على بيانات إضافية عن استخدام التكنولوجيا المالية، بما في ذلك استخدام الهواتف المحمولة والإنترنت لإجراء المعاملات المالية.

وتُظهر البيانات وجود فرص لتوسيع نطاق الحصول على الخدمات المالية بين من ليست لديهم حسابات مصرفية، وكذلك تشجيع زيادة استخدام الخدمات المالية الرقمية بين من يملكون حسابات.

ويصدر البنك الدولي هذا التقرير بصفة سنوية بتمويل من مؤسسة “بيل ومليندا غيتس”، وبالتعاون مع مؤسسة “غالوب”، وذلك للوقوف على كيفية استخدام الأشخاص للخدمات المالية في 144 بلدًا حول العالم.

 

الفجوة بين الجنسين

وأفاد التقرير أن الفجوة بين الجنسين (الرجال والنساء)، الذين يملكون حسابات مصرفية في البحرين وصلت إلى 11 % فيما بلغت بالكويت 10 %، وفي دولة الإمارات العربية المتحدة 16 %، وفي السعودية 22 %.

وأضاف أنه رغم ارتفاع ملكية الحسابات في بعض البلدان، فإن التقدُّم في هذا الشأن كان أبطأ في بلدان أخرى، حيث يعوقه في الغالب التباين الكبير بين الرجال والنساء وبين الأغنياء والفقراء.

ولم يطرأ أي تغيير على الفجوة بين الجنسين في البلدان النامية منذ عام 2011، حيث لا تزال قائمة بواقع 9 نقاط مئوية.

وتكشف البيانات الجديدة لهذا المؤشر أن نسبة البالغين، الذين يمتلكون حسابات تبلغ حاليًّا 69 %، بزيادة وقدرها سبع نقاط مئوية منذ عام 2014، وتعني هذه الأرقام أن 515 مليون بالغ تمكنوا من الاستفادة من الأدوات المالية.

وقال التقرير إن الهواتف المحمولة والإنترنت توفر بشكل متزايد بديلاً لبطاقات الخصم والائتمان لإجراء معاملات دفع مباشرة من الحساب.

وفي البلدان مرتفعة الدخل، أفاد 51 % من البالغين (55 % من مالكي الحساب) بأنهم أجروا معاملة مالية واحدة على الأقل في العام الماضي باستخدام الهاتف المحمول أو الإنترنت.

وأما في البلدان النامية، فقد أفاد أن 19 % من البالغين (30 % من مالكي الحسابات) أجروا معاملة دفع مباشرة واحدة على الأقل باستخدام حساب مالي عبر الهاتف المحمول، أو من خلال هاتف محمول أو الإنترنت.

 

3.8  مليار شخص يملكون حسابات

وأظهر تقرير البنك الدولي أن 3.8 مليارات شخص على مستوى العالم يمتلكون حاليًّا حسابات مصرفية في البنوك، أو لدى شركات تقديم الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول، بما يعادل 69 % من إجمالي عدد السكان البالغين في العالم.

وأوضح التقرير أن هذه النسبة قد ارتفعت من 62 % في عام 2014، بينما لم تتجاوز 51 % في عام 2011.

وخلال الفترة بين عامي 2014 و2017، استفاد 515 مليون بالغ من الأدوات المالية.

وأضاف البنك الدولي أن الهواتف المحمولة يمكن أن تلغي الحاجة إلى السفر لمسافات طويلة للوصول إلى المؤسسات المالية.

ومن خلال خفض تكلفة تقديم الخدمات المالية، قد تؤدي التكنولوجيا الرقمية إلى زيادة يسر تكلفتها.

وكشف التقرير كذلك أن عدد البالغين، الذين ليست لديهم حسابات مصرفية، ولديهم هواتف محمولة، نحو 1.1 مليار شخص، أو نحو ثلثي مجموع البالغين، الذين لا يمتلكون حسابات مصرفية.