+A
A-

“الأحمر” يواجه الإمارات في ختام الدور التمهيدي

تشهد البطولة العربية الـ17 لكرة السلة للشباب تحت (18 عامًا) اليوم، مواجهة خليجية خالصة في ختام الدور التمهيدي، حينما يلتقي منتخبنا الوطني بشقيقه المنتخب الإماراتي وجها لوجه، في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت مملكة البحرين.

ويتصدر منتخبنا الوطني قائمة ترتيب البطولة برصيد 10 نقاط جمعها من 5 انتصارات متتالية على حساب تونس، مصر، السودان، الجزائر والأردن على التوالي.

في المقابل، يمتلك المنتخب الإماراتي في رصيده 5 نقاط من انتصار واحد على حساب الجزائر و3 خسائر من مصر، السودان وتونس.

ويسعى منتخبنا الوطني لمواصلة سلسلة انتصاراته في البطولة والحفاظ على سجله خالٍ من الهزائم ونيل العلامة الكاملة بتحقيق الانتصار السادس على التوالي.

في المقابل، يسعى المنتخب الإماراتي بقيادة المدرب عبدالحميد إبراهيم، لتحقيق الفوز من أجل المنافسة على المركز الرابع المؤهل إلى الدور نصف النهائي.

المنتخبان يعرفان بعضهما جيدا ولا توجد أي حالة غموض أو عدم وضوح بينهما والأمر مكشوف جدا لهما، لاسيما أنهما تقابلا في 3 مناسبات سابقة وهو ما يجعل أيا منهما يعرفه الآخر معرفة جيدة وسيكون أمر الخطوط مكشوفا إلا أن اشتراطات التعامل الفني في المباراة ومجرياتها هو الذي قد يختلف، ودائما ما تحفل مباريات الشقيقين بالندية والإثارة والمستوى الفني الرفيع، وهو أمر طبيعي جدا نظرا لما يضمه المنتخبان من لاعبين مميزين، وذلك يمهد الطريق للمدربين للوقوف على أدق التفاصيل.

ويضم الجهاز الفني لمنتخبنا مدرب المنتخب سلمان رمضان، والمساعدين للمدرب حسين قاهري وحسن مكي.

وتضم قائمة “الأحمر” اللاعبين: كريم محمد، علي حسين، راشد أحمد، مزمل أمير، مصطفى حسين، باقر عيسى، نواف نبيل، عيسى أحمد، أحمد حسين، أحمد خليفة، عبدالله الكوهجي، علي جابر وسيدعلي محمود.

واختتم منتخبنا تحضيراته الفنية لمواجهة اليوم، عبر حصة تدريبية واحدة خاضها صباح أمس على صالة البطولة، فيما خصص الجهاز الإداري لمنتخبنا مساء أمس جولة ترفيهية للاعبين ووجبة عشاء خاصة أثناء الراحة الإجبارية للأحمر الشاب، إذ كان للجولة بالغ الأثر في نفوس اللاعبين.

وسبق تدريب منتخبنا الصباحي أمس، جلسة فنية عقدها الجهاز الفني للأحمر بمقر الإقامة، شرح خلالها المدرب مراكز القوة والضعف للمنتخب الإماراتي، وواجبات جميع اللاعبين في المباراة.

الجدير ذكره أن نظام البطولة ينص على تأهل أصحاب المراكز من الأول إلى الرابع إلى الدور نصف النهائي، إذ سيواجه صاحب المركز الأول، الفريق الحاصل على المركز الرابع، فيما يلتقي الوصيف بصاحب المركز الثالث، بطريقة إخراج المغلوب وصولا للمباراة النهائية، في حين ستودع المنتخبات من المركز الخامس إلى السابع البطولة.

  الكوهجي: استفادة كبيرة من البطولة

قال لاعب منتخبنا الوطني لكرة السلة للشباب، عبدالله الكوهجي، إن المشاركة في البطولة العربية لكرة السلة، تعتبر فرصة مناسبة لتجهيز منتخبنا وتحضيره للبطولة الآسيوية المؤهلة لكأس العالم التي ستقام بالعاصمة التايلندية بانكوك مطلع شهر أغسطس المقبل.

وأضاف: “هدفنا من المشاركة في البطولة تحقيق أفضل استفادة فنية ممكنة، لأن هذه البطولة هي إعداد قوي لمنتخبنا نظرا للاحتكاك بمنافسين أقوياء من المدرسة الافريقية مثل المنتخب المصري صاحب التنصيف السادس عشر عالميًا والمنتخب التونسي ونظيره الجزائري، ومنتخب السودان أيضًا”.

وعن النتائج الإيجابية التي حققها منتخبنا الوطني في البطولة وتصدره الدور التمهيدي: “لا شك أنها نتائج جيدة ولكنها ليست هدفنا مقابل الأهداف الرئيسية التي نطمح أن نجني ثمارها من هذه المشاركة”.

وأشاد الكوهجي بالتزام جميع زملائه اللاعبين وبحالة الانضباط العالية التي تتميز بها المجموعة في أوقات الوجبات والتدريبات، مرجعًا ذلك إلى أن جميع اللاعبين يدركون جيدا ما لهم وعليهم وواجباتهم وما هو المطلوب منهم.

ولفت لاعب منتخبنا الوطني أن هذه الحالة من الانضباط والالتزام ووعي اللاعبين تساهم في نجاح المشاركة في البطولة، وتعكس إيجابيات كثيرة على الفترة المقبلة التي يسعى فيها الجميع لتحقيق أهداف المشاركة.

أدوار كبيرة لصانع الألعاب باقر عيسى

برز صانع ألعاب منتخبنا الوطني لكرة السلة للشباب باقر عيسى، بشكل كبير خلال لقاءات منتخبنا في المرحلة الماضية من البطولة، وقام إلى جانب زملائه اللاعبين بأدوار مميزة ساهمت في تحقيق الانتصارات الخمسة.

ويتميز باقر بالمرونة والخفة والسرعة والقدرة على الاختراق أهم أدواره ويقوم تنظيم هجوم منتخبنا وتوجيهه من خلال قدرته على التحكم في الكرة والتأكد من وصولها للاعب المناسب في الوقت المناسب.

ويجيد باقر الاختراقات تحت الحلق مع المراوغة بالكرة وتنطيطها، والوصول للسلة بالكرة من أقصر الطرق، إضافة إلى التحكم الجيد بالكرة، أما في حالة الدفاع، فإنه يعمل على الاستحواذ على الكرات المرتدة من مهاجمي الفريق المنافس، ولكنه في بعض الأحيان يقوم بأدوار أخرى أكثر فاعلية من ذلك.

باقر الذي بلغ معدل مشاركته في لقاءات منتخبنا الخمس الماضية 20.23 دقيقة، فإنه استطاع أن يمرر 17 تمريرة حاسمة لزملائه للتسجيل بمعدل 3.4 %.

وسجل باقر 36 نقطة بمعدل 39 % منها 4 تصويبات ثلاثية بمعدل 25 % و9 تصويبات ثنائية، وبلغ معدل تسجيل باقر من الرميات الحرة 60 %، فيما بلغ معدل فاعلية باقر الهجومية 51.

وفي الجانب الدفاعي، قام باقر بـ9 عمليات سرقة للكرات من هجوم المنافس بمعدل 1.8 %، فيما بلغ مجموع متابعات الكرات المرتدة من الحلق لباقر في الشقين الهجومي والدفاعي 20 متابعة بمعدل 4 %.

  متابعة مستمرة لرئيس البعثة

يحرص رئيس وفد منتخبنا الوطني لكرة السلة للشباب أنور شرف على متابعة كافة أمور بعثة منتخبنا المشاركة في البطولة العربية للشباب والتي تحتضنها العاصمة المصرية - القاهرة، بهدف توفير كافة الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بالبعثة وبحث الأمور التنظيمية المتعلقة بمتابعة وتنظيم العمل الإداري والفني والإعلامي.

وفي ظل ضغط العمل اليومي الذي يتطلب متابعة أكثر من نشاط، يبذل رئيس البعثة جهودًا كبيرة في سبيل تأمين كافة الظروف وتسخير كافة الإمكانات الملائمة لبعثة منتخبنا بهدف تحقيق الأهداف المنشودة من المشاركة في البطولة.

وأكد شرف أن رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة على تواصل دائم مع البعثة لتوفير مختلف أشكال الدعم والتسهيلات اللازمة لإنجاح مشاركة منتخبنا الوطني.

وبين شرف أن متابعة وحرص سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة الشخصي تأتي تأكيدا على مدى اهتمام سموه بالمنتخب الوطني، وضمان أن تكون كل الأجواء مهيئة بصورة سليمة لأفراد البعثة البحرينية الذين حصلوا على كافة التسهيلات ومختلف أشكال الدعم والرعاية من قبل سموه.

وأوضح شرف أن جميع الأمور الإدارية تم الترتيب لها بالشكل المطلوب الذي يهيئ الأجواء المثالية للمنتخب، مشيرا إلى التزام وانضباط اللاعبين مع توجيهات الجهازين الفني والإداري، مقدمًا خالص شكره وتقديره لكافة أفراد وفد منتخبنا الإداري والفني وجميع اللاعبين، مثمنًا جهودهم الكبيرة أثناء الفترة الماضية من البطولة.