+A
A-

عشرات الشركات تنفي أي انكشافات على “أبراج” الإماراتية

نفت عشرات الشركات المدرجة في سوق دبي المالية أي انكشافات لها على مجموعة “أبراج” الإماراتية، من بينها 3 مدرجة في سوق البحرين المالية وهي مجموعة “جي إف أتش” المالية، مصرف السلام، ومصرف الخليج التجاري.

وذكرت مجموعة “جي إف أتش” المالية المدرجة في بورصتي البحرين والكويت وسوق دبي المالي أن ليس لديها أي انكشاف على مجموعة أبراج، مشيرة إلى أنها قامت بالتوقيع لشراء حصة أبراج في The Entertainer.

وأشارت “جي أف أتش” إلى أنها قامت بالتوقيع لشراء حصة مجموعة “أبراج” في شركة “ذي أنترتينر”.

وكانت المجموعة قد أعلنت في شهر مايو الماضي أنها قامت بإبرام صفقة للاستحواذ على حصة تبلغ 85 % من شركة “ذي إنترتينر”، وهي شركة تقوم بتوفير برامج الخصومات وغيرها من البرامج الترفيهية، إذ أن جزءا من نشاط الشركة متعلق بصندوق الرعاية الصحية الذي جمعت حال طرحه ما يقارب المليار دولار، والذي يبدو أنه رافقته شكوك وتساؤلات من قبل بعض الشركاء وكانت بالفعل بداية النهاية لأكبر شركة إدارة أصول ملكية خاصة في منطقة الشرق الأوسط.

إلى ذلك، كشف مصرف السلام - البحرين، المدرج في سوقي البحرين ودبي، عن عدم وجود أي استثمارات أو علاقة بينه وبين مجموعة أبراج. وأكد المصرف، في بيان على موقع السوق البحرينية، أمس الخميس، عدم انكشافه على أي من الاستثمار في المشروعات أو الصناديق التابعة لـ “أبراج”.

من جهته، أكد مصرف الخليجي التجاري KHCB، المدرج في سوقي البحرين ودبي، عدم انكشافه على مجموعة “أبراج”.

وأوضح المصرف، في بيان على موقع السوق البحرينية، أنه لا توجد أي علاقة بينه وبين استثمارات المجموعة أو الصناديق التابعة لـ “أبراج”. وعصفت الاضطرابات بأبراج حقيقة في أعقاب نزاعها مع 4 من مستثمريها، من بينهم مؤسسة بيل وميليندا جيتس ومؤسسة التمويل الدولية، بشأن إساءة استخدام أموالهم في صندوق للرعاية الصحية قيمته مليار دولار.

وقدمت “أبراج” طلبًا للتصفية المؤقتة في محكمة بجزر كايمان في وقت سابق من الشهر الجاري؛ لإعادة هيكلة ديونها وأنشطتها.

ويصل عدد شركات سوق دبي التي أفصحت عن موقفها من “أبراج” إلى 52 شركة من إجمالي 65 شركة محلية وإدراجًا مزدوجًا.