+A
A-

الأحمر يطيح بـ”نشامى الأردن” ويحجز مقعده بالمربع الذهبي

واصل منتخبنا الوطني لكرة السلة للشباب سلسلة انتصاراته في البطولة العربية، بفوزه على المنتخب الأردني بنتيجة (72/‏‏50)، في المباراة التي جمعت بينهما مساء أمس (الخميس)، على الصالة المغطاة بمجمع صالات استاد القاهرة الدولي، ضمن منافسات الجولة الخامسة من البطولة العربية الـ17 لكرة السلة للشباب تحت (18 عامًا)، المقامة حاليًا في العاصمة المصرية - القاهرة، وتستمر حتى 24 يوليو الجاري، بمشاركة 7 منتخبات عربية.

  وضمن منتخبنا الوطني صدارة الترتيب العام للدور التمهيدي للبطولة والتأهل إلى المربع الذهبي بعد أن رفع رصيده إلى 10 نقاط من 5 انتصارات، فيما وصل رصيد الأردن إلى 5 نقاط من فوزين وخسارة واحدة.

  وسيخضع منتخبنا للراحة اليوم حسب نظام البطولة، على أن يستأنف لقاءاته يوم غدٍ السبت بلقاء شقيقه المنتخب الإماراتي، في ختام منافسات الدور التمهيدي.

  عودة للمواجهة، التي جاءت نتائج أشواطها كالآتي: (20/‏‏8) البحرين، (15/‏‏6) البحرين، (23/‏‏20) البحرين و(16/‏‏14) الأردن، فإن منتخبنا سيطر على مجريات الأشواط الاربعة بفضل التنظيم الدفاعي القوي والسيطرة على المتبعات المرتدة، علاوة على الأداء الجماعي المتزن في الهجوم.

  وتناوب على تسجيل نقاط منتخبنا الـ72، مزمل أمير 15 نقطة، عبدالله الكوهجي 14 نقطة منها 3 ثلاثيات، مصطفى حسين 13 نقطة منها 3 ثلاثيات، محمد كريم 11 نقطة، علي جابر وباقر عيسى 7 نقاط لكل منهما، نواف نبيل وأحمد خليفة نقطتين لكل منهما وعلي حسين نقطة واحدة.

  الشوط الأول

  وبدأ مدرب منتخبنا سلمان رمضان المباراة بتشكيلة ضمت: باقر عيسى، كريم محمد، مصطفى حسين، علي جابر وعيسى أحمد.

  وجاءت بداية المباراة متكافئة المستوى الفني من جانب المنتخبين، وأخذ منتخبنا الأفضلية بتقدمه 6/‏‏3 ب6 نقاط متتالية من كريم محمد.

  وتمكن المنتخب الأردني الذي عوّل على التصويب الثلاثي مبكرًا من تعديل النتيجة في مناسبتين آخرها 8/‏‏8، قبل أن يتدخل مدربه بطلب الوقت الفني الأول له.

  واعتمد منتخبنا طريقة الدفاع رجل لرجل بطول الملعب لأيقاف خطورة هجوم المنتخب الأردني وإيقاعه في الأخطاء الهجومية.

  واستعاد منتخبنا التقدم مجددًا ونجح في إيقاف الهجوم الأردني عن التسجيل، وراح بتوسيع الفارق وصولا لحسم الربع الأول بنتيجة 20/‏‏8.

  وواصل منتخبنا أفضليته مع بداية الربع الثاني الذي وسع فيه الفارق إلى 27/‏‏9، بفضل التنظيم الدفاعي تحت السلة، وظل محتفظا بتقدمه منتصف الفترة 32/‏‏11.

  وأضاع لاعبو منتخبنا العديد من الفرص السانحة للتسجيل من مختلف المواضع، لينتهي الشوط الأول بتقدم منتخبنا بالفارق نفسه وبنتيجة 35/‏‏14.

     الشوط الثاني

  وبادل المنتخب الأردني منتخبنا سجال تسجيل النقاط بداية الشوط الثاني مع أفضلية التقدم للأحمر الذي حافظ على فارق الـ 20 نقطة 40/‏‏20.

  وواصل نجوم منتخبنا تألقهم من خلال إحكام المناطق الدفاعية تحت السلة والتألق بالمتابعات الهجومية والإختراقات من تحت سلة الخصم لينجحوا بالفوز بهذا الربع 58/‏‏34.

  وفرض نجومنا سيطرتهم على مجريات الربع الأخير بفضل تألق مصطفى حسين وعبدالله الكوهجي في التصويب البعيد ومحمد كريم في المتابعات تحت السلة وعلي جابر وعيسى أحمد في الاختراقات، إذ واصل منتخبنا الأداء نفسه واستحق من خلاله الفوز بهذا الربع بفارق مريح وبنتيجة 72/‏‏50.

أحمد: البطولة محطة إعداد الآسيوية

  قال لاعب منتخبنا الوطني لكرة السلة للشباب عيسى أحمد، إن مشاركة منتخبنا في هذه البطولة من أجل الاحتكاك بالمنتخبات الأفريقية القوية.

  وأوضح أحمد أن المشاركة في البطولة العربية يأتي تحضيرًا للاستحقاق الآسيوي الذي ينتظر منتخبنا والتمتثل في البطولة الآسيوية تحت 18 سنة المؤهلة لكأس العالم، التي ستقام بالعاصمة التايلندية بانكوك مطلع شهر أغسطس المقبل.

  وأضاف أحمد: “بصراحة لا يمكن القول إن منتخبنا وضع قدمه في البطولة من أجل المنافسة على لقبها، نحاول في كل مباراة أن نجاري خصمنا بأقوى وأفضل ما لدينا من جهد بدني وفني وذلك من أجل اكتساب الخبرة والاحتكاك والذي سيعود علينا بالنفع لما نحن مقبلين عليه على صعيد الاستحقاق الآسيوي، كوننا نعتبر هذه البطولة هي محطة إعداد جادة للبطولة الآسيوية والذي نأمل أن نوفق فيها”.

  وتابع: “المنافسة على اللقب ليست من أولوياتنا بقدر ما توفره البطولة لنا من فرصة اللاحتكاك والاستفادة من مدارس مختلفة من أفريقيا، تركيزنا حاليًا منصب على الاستفادة الفنية من مواجهة منتخبات قوية، وهذا ما سيساعدنا على كسب المزيد من الخبرة على صعيد المنافسات القوية”.

  وأشاد أحمد بالتزام جميع زملائه اللاعبين وبحالة الانضباط العالية التي تتميز بها المجموعة في أوقات الوجبات والتدريبات، مرجعًا ذلك إلى أن جميع اللاعبين يدركون جيدا ما لهم وعليهم وواجباتهم وما هو المطلوب منهم.

  ولفت لاعب منتخبنا الوطني أن هذه الحالة من الانضباط والالتزام ووعي اللاعبين تساهم في نجاح المشاركة في البطولة، وتعكس إيجابيات كثيرة على الفترة المقبلة التي يسعى فيها الجميع لتحقيق أهداف المشاركة.

    اليوم راحة للأحمر الشاب

  وسيخضغ منتخبنا الوطني اليوم إلى الراحة الإجبارية، وذلك وفق نظام البطولة وجدو المنافسات، على أن يختتم لقاءاته بالدور التمهيدي يوم غدٍ السبت بلقاء المنتخب الإماراتي.

  وسيستغل الجهاز الفني لمنتخبنا هذا اليوم من أجل الاستعداد الجيد للمرحلة المقبلة من البطولة، إذ سيواصل منتخبنا تدريباتها التي ستخصص لاستشفاء اللاعبين ومعالجة الأخطاء التي وقعوا بها خلال المباريات المقبلة.

  وسيتضمن تدريب منتخبنا اليوم جلسة فنية لمتابعة ورصد مقاطع من لقاءات المنتخب الإماراتي عبر الفيديو وشرحها بالبرنامج التحليلي “الدارت فيتش” من قبل مساعد المدرب حسن مكي وشرح نقاط القوة والضعف لدى المنتخب، فيما ستكون هناك جلسة فنية نهائية صباح يوم غدٍ لشرح خطة اللعب.

     تألق كبير لكريم محمد في”الريباوند”

  تألق لاعب منتخبنا الوطني لكرة السلة للشباب كريم محمد بشكل بارز في الشقين الدفاعي والهجومي بعد أن بسط سيطرته المطلقة على منطقة تحت الحلق في كلا الجانبين.

  وبرز كريم كثيرًا في متابعة الكرات المرتدة من الحلق في الدفاع والهجوم، وساهم بشكل كبير في سلسلة انتصارات منتخبنا الخمس الماضية، إذ لعب كريم دورًا محوريًا في إحكام المناطق الدفاعية تحت السلة والتألق بالمتابعات الهجومية والاختراقات.

  كريم ذو الـ18 عامًا يلعب بمركز 5 “السنتر” والذي يلعب به أطول وأقوى اللاعبين بكل فريق، للعب تحت السلة في الهجوم والدفاع، يتميز في المتابعات “ريباوند”، كما يجيد التسجيل من تحت الحلق.

  كريم الذي لعب بمعدل 25 دقيقة للمباراة الواحدة، حقق 31 عملية متابعة للكرة كأعلى رقم في المتابعات بالبطولة خلال المباريات الماضية، منها 14 متابعة دفاعية و17 هجومية.

  واستطاع كريم تسجيل 28 نقطة بمعدل 45.8% منها 49.4 للتصويب الثنائي، كما قام ب7 عمليات سرقة للكرة من الخصم، ومرر 4 تمريرات حاسمة لزملائه للتسجيل.

     الإمارات تكسب الجزائر

وفي المباراة الأولى أمس، حقق المنتخب الإماراتي انتصاره الأول في البطولة، حينما تغلب على حساب نظيره المنتخب الجزائري بنتيجة (69/‏‏51).    وأنعش الإمارات بهذا الفوز آماله في المنافسة على المركز الرابع المؤهل للدور نصف النهائي، بعد أن رفع رصيده إلى 5 نقاط من فوز و3 هزائم، فيما تلقى الجزائر الهزيمة الثانية على التوالي مقابل انتصارين وبات رصيده إلى 6 نقاط.

  وجاءت نتائج أشواط المباراة كالآتي: (20/‏‏13) الإمارات، (13/‏‏7) الجزائر، (22/‏‏11) الإمارات و(20/‏‏14) الإمارات.