+A
A-

“الأحمر” يُطيح بفراعنة مصر ويتصدر “عربية السلة”

حقق منتخبنا الوطني لكرة السلة للشباب فوزًا ثمينا ومستحقا على حساب المنتخب المصري بنتيجة (69/‏‏63) ، في المباراة التي جمعت بينهما مساء أمس (الإثنين)، على الصالة المغطاة بمجمع صالات استاد القاهرة الدولي، ضمن منافسات الجولة الثانية من البطولة العربية الـ17 لكرة السلة للشباب تحت (18 عامًا)، المقامة حاليًا في العاصمة المصرية – القاهرة، وتستمر حتى 24 يوليو الجاري، بمشاركة 7 منتخبات عربية.
وتصدر منتخبنا بهذا الفوز ترتيب البطولة برصيد 4 نقاط من فوزين، فيما بات رصيد مصر 3 نقاط من فوز وخسارة.
وسيواجه منتخبنا الوطني اليوم منتخب السودان، في الساعة الخامسة مساءً بتوقيت مملكة البحرين، إذ يسعى منتخبنا لتقديم الأداء الفني العالي نفسه وتحقيق فوزه الثالث على التوالي ومواصلة صدارة البطولة.
عودة للمواجهة التي جائت نتائج أشواطها كالآتي: (16/‏‏14) مصر، (22/‏‏15) البحرين، (3/‏‏18) مصر و(15/‏‏9) البحرين، فإن منتخبنا قدّم مباراة كبيرة وظهر بروح قتالية وأداء فني عالي، واستطاع إحراج صاحب الأرض والضيافة المنتخب المصري في أشواط المباراة الأربع.


 الشوط الأول


وبدأ مدرب منتخبنا الوطني سلمان رمضان المباراة بتشكيلة ضمت باقر عيسى، كريم محمد، مصطفى حسين، عيسى أحمد وعلي جابر.
وجاءت بداية المباراة متكافئة المستوى من المنتخبين، واستغل المنتخب المصري إضاعة لاعبي منتخبنا للفرص وتمكن من خطف عصا السبق بتقدمه 5/‏‏2.
المنتخب المصري عمد منذ البداية على استخدام الأسلوب الدفاعي الضاغط في كل الملعب، والدخول من تحت الحلق للتسجيل وكسب الأخطاء.
وقلص منتخبنا النتيجة 9/‏‏7 منتصف الربع، لكن سرعان ما أعاد المنتخب المصري رفع النتيجة 14/‏‏7، مستغلا غياب تركيز لاعبي منتخبنا وإضاعة الفرص المتكررة تحت السلة.
وأجرى مدرب منتخبنا تغييرات عدة حينما دفع بمزمل أمير وعلي حسين لتنشيط الهجوم ونجح في تقليص الفارق مجددا 14/‏‏11، ثم 16/‏‏14 مع نهاية الربع الأول.
وتمكن اللاعب علي حسين من وضع منتخبنا في المقدمة مطلع الربع الثاني بتصويبة ثلاثية متقنة 17/‏‏16.
وتبادل المنتخبان سجال تسجيل النقاط، وحافظ منتخبنا على تقدمه منتصف الربع 20/‏‏19 مستغلا التسجيل من الرميات الحرة، قبل أن تعزز ثلاثية نواف نبيل التقدم لمنتخبنا 23/‏‏19.
وضاعف منتخبنا النتيجة بثلاثيتي نواف نبيل وعلي حسين 29/‏‏22، قبل أن ترفع ثلاثية مزمل أمير الفارق لـ10 نقاط بواقع 34/‏‏24. ومنحت الرميات الحرة منتخب مصر فرصة تقليص الفارق مع نهاية الشوط الأول الذي انتهى لمصلحة منتخبنا بنتيجة 36/‏‏31.


الشوط الثاني


وقلص المنتخب المصري النتيجة سريعًا مطلع الشوط الثاني 38/‏‏39، ثم 42/‏‏41 ليتدخل مدرب منتخبنا رمضان بالوقت الفني.
وحافظ منتخبنا على تقدمه منتصف الربع 47/‏‏44 بفضل الأداء الدفاعي القوي والتصويب الثلاثي المركز.
وتمكن المنتخب المصري من تعديل النتيجة مع نهاية الربع الثالث 54/‏‏54، مستغلا أخطاء التمرير والاستلام للاعبينا في الشق الهجومي.
وفي الربع الاخير، استعاد المنتخب المصري التقدم بتصويبة ثلاثية 57/‏‏54.
وقلص منتخبنا النتيجة 61/‏‏60، معولا على اختراقات باقر عيسى ومصطفى حسين تحت الحلق، قبل أن يعادل النتيجة 61/‏‏61 منتصف الفترة.
واشتدت الإثارة في الدقائق الثلاث الأخيرة، إذ عادل منتخبنا النتيجة مجددا 63/‏‏63، ثم تقدم 64/‏‏63، قبل أن يحافظ على تقدمه ويحسم فوزا مهما بنتيجة 69/‏‏63.


 حسين: تركيزنا العالي وإصرارنا وراء الفوز


أكد لاعب منتخبنا الوطني مصطفى حسين أن الفوز الذي تحقق على المنتخب المصري كان مستحقا عطفا على المستوى المميز الذي قدمه زملاؤه بالمنتخب بعد أداء جماعي خلال فترات اللقاء.
وأضاف “لقد تعاملنا مع المباراة بالتركيز العالي، ووفق تطبيق دقيق لتوجيهات الجهاز الفني والخطط المعتمدة، كما نجحنا بالسيطرة على نقاط القوة لدى لاعبي المنافس وعززنا من الجانب الدفاعي والتكتيك الهجومي اللازم، وبالتالي نجحنا بالخروج فائزين باللقاء في نهاية المطاف”.
 وقال: “تركيزنا حاليا منصب على المواجهات المقبلة، وسوف نعمل على تقديم المستوى المتميز ذاته، وذلك من أجل أن نحقق الأداء الإيجابي في الخروج بالنقاط المطلوبة لتعزيز الحظوظ بالمنافسة”.


الفيديو جهّز الأحمر لمواجهة مصر


حرص الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني بقيادة المدرب سلمان رمضان ومساعديه حسين قاهري وحسن مكي على إجراء حصة تدريبية قصيرة أمس على صالة البطولة، ركز خلاها المدرب على الجوانب الفنية والتوليفة الأساسية التي يود انتهاجها في اللقاء.وخاض المنتخب تدريبه أمس عند 12 ظهرا.وعكف الجهاز الفني للمنتخب على وضع اللمسات الأخيرة للمنتخب خلال اللقاء، والذي يعتبر ثاني خطوات المشوار في البطولة العربية.وسبق المران، اجتماع فني عقده الجهاز الفني مع اللاعبين، لشرح نقاط القوة والضعف في المنتخب المصري، وفقًا لخطة المباراة والتكليفات المحددة لكل لاعب.


المهارة غلبت الطول


استطاع نجوم منتخبنا الوطني الإطاحة بعمالقة المنتخب التونسي الذين يتفوقون على جميع المنتخبات العربية المشاركة في البطولة بعنصر الطول، إذ لا يقل طول أقصر لاعب تونسي عن المترين.
أبطالنا تسلحوا بسلاح العزيمة والإصرار، وفاجؤوا المنتخب التونسي بالمهارة العالية والسرعة والأداء الفني الرفيع والمنظم في الشقين الدفاعي والهجومي.
وبسط منتخبنا أفضليته على مجريات المباراة الافتتاحية له وسيطر على إحصائيات اللقاء، إذ حقق معدل تهديفي بلغ 41.6% منها 15.5% للرميات الثلاثية و27 % للتصويب من داخل القوس، إضافة إلى 35.8 للرميات الحرة.
وتفوقت دكة بدلاء منتخبنا أيضًا حينما سجل لاعبونا 20 نقطة مقابل 10 للمنافس، وجاءت 28 نقطة من الارتداد الهجومي السريع “فاست بريك”، 26 نقطة منها عبر استغلال الأخطاء الهجومية للمنافس “تيرن أوفر”.
ولعب الأداء الجماعي المتزن دورًا رئيسًا في تحقيق الانتصار، إذ مرر لاعبونا 14 تمريرة حاسمة للتسجيل، كما ساهم الدفاع بشكل كبير في الفوز حينما قام نجومنا بـ19عملية سرقة للكرات من الخصم.


ظهور مميز للدولي السلم


سجلت البطولة العربية ظهورًا مميزًا لحكمنا الدولي محمد السلم الذي أدار لقاءي مصر والأردن يوم أمس الأول، وهو الظهور الأول لحكمنا، ولقاء السودان والأردن يوم أمس في الظهور الثاني للحكم محمد السلم. وظهر حكمنا الدولي بمستوى مميز وشخصية قوية واستطاع أن يخرج المباراتان لبر الأمان من دون أي اعتراضات من المنتخبات.
ويعتبر السلم من الحكام الوطنيين المميزين، وتأتي مشاركته في إدارة مباريات البطولة، لما يمتلكه من خبرة واعتباره من الحكام الأكفاء والجيدين في دورينا.


نتائج أمس


وفي المباراة الأولى أمس، حقق المنتخب التونسي فوزه الأول في البطولة على حساب المنتخب الإماراتي بفارق نقطتين وبنتيجة (66/‏‏64)، رافعًا رصيده إلى 3 نقاط، فيما حصد الإمارات النقطة الأولى له في المنافسات.
وجاءت نتائج أشواط المباراة كالآتي: (14/‏‏12) الإمارات، (21/‏‏7) تونس، (20/‏‏13) الإمارات و(23/‏‏20) الإمارات.
وفي المباراة الثانية، اقتنص المنتخب السوداني فوزا ثمينا في الرمق الأخير على حساب المنتخب الأردني، بعد أن حول تأخره طوال المباراة إلى فوز في الثانية الأخيرة من الربع الأخير.
ورفع السودان رصيده إلى 3 نقاط من فوز وخسارة، فيما رفع الأردن رصيده إلى نقطتين بتلقيه الخسارة الثانية على التوالي.
وجاءت نتائج أشواط المباراة كالآتي: (16/‏‏16)، (18/‏‏13) الأردن، (15/‏‏15) و(18/‏‏12) السودان.


“النيل سبورت” تنقل المنافسات


وعلى صعيد النقل التلفزيوني والاهتمام الإعلامي بالبطولة، ستحظى جميع المباريات بتغطية إعلامية من قناة النيل الرياضية المصرية التي ستنقل اللقاءات، إذ وضعت القناة خطة تغطية البطولة بشكل يعطيها الزخم الإعلامي المطلوب، حيث ستكون بعض اللقاءات منقولة على الهواء مباشرة، فيما ستكون الآخرى منها مسجلة على أن تعرض في وقت لاحق.
ويقوم الاتحاد العربي لكرة السلة ببث جميع المباريات عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.