+A
A-

“الاتصالات”: انخفاض المكالمات عبر “المتنقل” بنسبة 15 %

ظهرت دراسة لهيئة تنظيم الاتصالات بالبحرين أن أسعار خدمات النطاق العريض الثابتة والمتنقلة في المملكة تعتبر من الأقل سعرًا على المستوى العربي. وبينت الدراسة أن أسعار خدمات النطاق العريض الثابتة انخفضت بنسبة تصل إلى 33 % بين عامي 2016 و2017.

وأعدت الهيئة هذه الدراسة نيابة عن الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات، وقد قامت الهيئة بتكليف شركة Strategy Analytics، وهي شركة استشارية مستقلة متخصصة في مقارنات تعرفات خدمات الاتصالات لإجراء هذه الدراسة. وتقارن الدراسة أسعار خدمات الاتصالات في الدول العربية مع الأسعار في دول ﻣﻧظﻣﺔ اﻟﺗﻌﺎون اﻻﻗﺗﺻﺎدي واﻟﺗﻧﻣيﺔ “OECD”.

وأظهرت الدراسة أن عروض خدمات الهاتف المتنقل وتحديداً خدمات البيانات قد شهدت تغيرات ملحوظة في معظم الدول العربية خلال العام 2017 فيما يتعلق بالأسعار وحجم البيانات التي تتضمنها تلك العروض. وأن جميع عروض خدمات الهاتف المتنقل في اﻟﺑﺣرين تتضمن خدمة البيانات بالإضافة إلى خدمة الصوت. كما أكدت الدراسة أن مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة في البحرين يقدمون هذه الخدمات بأسعار أكثر تنافسية مقارنةً بدول مجلس التعاون الخليجي.

وعلى الرغم من عدم استمرار مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة في توفير خدمات البيانات غير المحدودة (مع تقليل سرعة تنزيل البيانات بعد استهلاك الحد الأقصى للبيانات) وقيامهم بخفض نطاق باقات الهواتف المتنقلة، إلا أن حجم البيانات المقدمة مع هذه العروض قد ازداد بشكل كبير في العام 2017. وأظهرت الدراسة أن 46 % من باقات الهاتف المتنقل المقدمة من المشغلين في البحرين تتضمن بيانات بسعة أكثر من 10جيجا بايت، وذلك في العام 2017 مقارنة بـ 9 % في العام 2016. وتأتي هذه الزيادة الكبيرة في حجم البيانات المقدمة مع عروض الهاتف المتنقل لتواكب الزيادة في استخدام البيانات.  فاستنادًا إلى أحدث بيانات السوق، انخفض متوسط عدد دقائق المكالمات المحلية الصادرة من الهاتف المتنقل بنسبة 15 %، في حين زاد استخدام بيانات الهاتف المتنقل بنسبة 16 % بين عامي 2016 و2017. وبلغ متوسط الاستخدام الشهري للبيانات عبر خطوط الهاتف المتنقل في المملكة 9 جيجابيت في العام 2017 مقارنة بـ 2 جيجابيت في 2013. كما أن 80 % من المشتركين في خدمات الهاتف المتنقل مشتركين في خدمات البيانات بنهاية 2017 مقارنة بـ 50 % في منتصف العام 2013.