+A
A-

ترامب: اتفقت مع ماي على حظر نووي إيران

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه اتفق مع رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، أمس الجمعة، على أن إيران يجب أن لا تمتلك أسلحة نووية، وأنه حث ماي على تصعيد الضغوط على طهران. وقالت ماي إن المصالح المشتركة تجمعها مع الولايات المتحدة، وأضافت أن المحادثات مع ترامب تركزت حول ما يمكن فعله حول الملف الإيراني.

وجاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك جمع ماي وترامب في المقر الريفي لرئيسة الحكومة البريطانية عقب جلسة مباحثات مشتركة في اليوم الثاني من زيارة ترامب إلى بريطانيا.

وفي كلمته، أكد الرئيس الأميركي على العلاقات الخاصة بين بريطانيا وأميركا، شاكرا ماي على مساهمتها في النفقات الدفاعية لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وذكر أن اجتماعه مع ماي تناول وقف انتشار السلاح النووي، وأنهما اتفقا على أن إيران يجب أن لا تحصل أبدا على السلاح النووي. وشدد على أن العديد من الدول يجب أن تتوقف عن دعم الإرهاب. من جانبه، دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حلفاء بلاده في المساعدة على إنجاح العقوبات الاقتصادية التي فرضتها بلاده على إيران. وقال إن إيران ماضية في بيع الأسلحة بالشرق الأوسط رغم قرارات الأمم المتحدة، وإن الولايات المتحدة الأميركية ستمضي قدما في محاولاتها إجبار إيران على تغيير سلوكها عبر حزمة عقوبات اقتصادية.

مشيرا إلى أن واشنطن لن تكتفي بالعقوبات التي تستهدف حرمان إيران تماما من أي مداخيل عبر بيع النفط، بل تحرص على جمع أكبر عدد من الحلفاء والشركاء لدعم الخطة.

وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو بحث الملف مع مسؤولي الناتو على هامش قمة الحلف واستبق الاجتماعات بتغريدة أكد فيها على ضرورة قطع جميع مصادر التمويل الذي تستخدمه طهران في تمويل الإرهاب والحروب بالوكالة حسب قوله.

وكانت واشنطن حددت الرابع من نوفمبر المقبل موعدا لحظر استيراد النفط الإيراني، وأن الحصول عليه بعد هذا التاريخ يعد خرقا للعقوبات الأميركية على إيران.