+A
A-

البحرين السابعة عربيًّا والـ 72 عالميًّا في “الابتكار”

احتلت البحرين المركز السابع عربيًّا والـ 72 عالميًّا في مؤشر الابتكار العالمي 2018، الذي يصدر عن جامعة كورنيل والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال “الإنسياد” والمنظمة العالمية للملكية الفكرية “الويبو”.

وسجلت الإمارات العربية المتحدة الترتيب الأول عربيا والـ 38 عالميًّا، تلتها قطر الثانية عربيًّا، والـ 51 عالميًّا، ثم الكويت الثالثة عربيًّا والـ 60 عالميًّا، فالمملكة العربية السعودية بالموقع الرابع على المستوى العربي والـ 66 عالميًّا.

ووضع المؤشر تونس في المركز الخامس عربيا والـ66 عالميًّا، تلتها سلطنة عمان السادسة عربيا والـ 69 عالميذًا، ثم البحرين.

وعربيا جاءت المغرب الثامنة (76 عالميا)، ثم الأردن (79 عالميا) فلبنان (90) ومصر (95) والجزائر (110) وأخيرا اليمن بالموقع 127 عالميا، وفي ذيل القائمة. ويرتب المؤشر القدرات الابتكارية لـ 127 اقتصادًا حول العالم، حيث يركز على دور الابتكار كمحرّك للنمو والازدهار في مختلف المجالات الاقتصادية، كما يطبق منظور أفقي واسع في مجال الابتكار على الاقتصادات المتقدمة والناشئة.

وبناء على ذلك يدرج مؤشرات تتجاوز القياسات التقليدية للابتكار، مثل مستوى البحث والتطوير. ولدعم النقاش بشأن الابتكار العالمي وتوجيه السياسات وتسليط الضوء على الممارسات الجيدة، فلا بدّ من وضع مقاييس لتقييم الابتكار وأداء السياسات المتصلة بهذا الميدان.  ويخلق المؤشر مناخًا تخضع فيه عوامل الابتكار لتقييم مستمر، بما في ذلك خصائص مثل 128 وصفًا قطريًّا، بما في ذلك البيانات والترتيب ومواطن القوة والضعف استنادًا إلى 81 مؤشرًا، و82 جدولاً للمؤشرات من أكثر من 30 مصدرًا دوليًّا عامًّا وخاصًّا، منها 58 بيانًا واقعيًّا، و19 مؤشرًا مختلطًا وخمسة أسئلة استقصائية.

كما يركز على منهجية حساب شفافة وقابلة للتكرار، بما في ذلك فترة ثقة تصل نسبتها إلى 90 % في ما يخص كل مؤشر ترتيبي (مؤشر الابتكار العالمي والمؤشرات الفرعية للمخرجات والمدخلات) وتحليل للعوامل التي تؤثر في التغيير السنوي للترتيب.

ويُحسب مؤشر 2017 كمتوسط لمؤشرين فرعيين. ويقيس المؤشر الفرعي لمدخلات الابتكار عوامل في الاقتصاد الوطني تشمل أنشطة ابتكارية مجموعة في خمسة مجالات هي المؤسسات، ورأس المال البشري والبحث، والبنية التحتية، وتطور الأسواق، وتطور الأعمال.

أمّا المؤشر الفرعي لمخرجات الابتكار، فيقيس الدلائل الحقيقية على نتائج الابتكار وتنقسم بدورها إلى مجالين هما مخرجات المعرفة والتكنولوجيا، والمخرجات الابتكارية.

وعلى الصعيد العالمي، فأعتبر المؤشر سويسرا الأفضل تلتها السويد  ثم هولندا فالمملكة المتحدة رابعاً، وسنغافورة خامساً، ثم الولايات المتحدة الأميركية، تلتها فنلندا، فالدنمارك، وألمانيا وأيرلندا.