+A
A-

“موانئ دبي” تهدد بمقاضاة الصين في جيبوتي

 هدّدت مجموعة «موانئ دبي العالمية» باتخاذ إجراءات قانونية ضد الصين التي تبني منطقة تجارية في جيبوتي في موقع يضم محطة حاويات متنازع عليها بين دبي وحكومة الدولة الأفريقية.

وجاء تحذير المجموعة العملاقة بعدما دشنت جيبوتي الأسبوع الماضي المرحلة الأولى من أكبر منطقة تجارة حرة في أفريقيا تبنيها الصين، وتقع في منطقة تشمل ميناء دوراليه المطل على البحر الأحمر. وأكدت «موانئ دبي العالمية» في بيانها أن «قيام حكومة جيبوتي بالاستيلاء غير المشروع على المحطة لا يمنح الحق لأي طرف ثالث بانتهاك شروط اتفاقية الامتياز». واعتبرت أن مشروع بناء المنطقة التجارية يمثل تعديا على «حقوق الإدارة الحصرية»، مشددة على أنها «تحتفظ بحق اتخاذ كل الإجراءات القانونية، ومن ضمنها المطالبة بالتعويض عن الأضرار المترتبة على قيام أطراف أخرى بالتدخل أو خرق حقوق التعاقد». وكانت جيبوتي أنهت في فبراير الماضي عقد امتياز يتيح لمجموعة «موانئ دبي العالمية» استخدام محطة حاويات دوراليه التي تعد نقطة العبور الرئيسية إلى أثيوبيا.

ووصفت دبي قرار جيبوتي إانهاء العمل بعقد الامتياز الموقع في 2006 ومدته 50 عامًا «بأنه غير قانوني»، ولكن وزارة النقل الجيبوتية اعتبرت أن قرارها قانوني. وأعلنت سلطات دبي أنها ستلجأ إلى التحكيم الدولي ضد جيبوتي في هذه القضية. وتكتسي جيبوتي أهمية استراتيجية نظرًا لأنها مطلة على باب المندب الذي يمثل طريقًا رئيسيًّا للتجارة البحرية من آسيا والخليج إلى أوروبا. وأقامت عدة دول بينها الولايات المتحدة وفرنسا وأسبانيا والسعودية واليابان والصين قواعد عسكرية فيها.

وتعتبر جيبوتي، التي تستضيف كذلك القاعدة العسكرية الصينية الوحيدة خارج الأراضي الصينية، جزءًا من مبادرة «الحزام والطريق» الصينية العالمية للبنى التحتية، إلى جانب ما يسمى «طريق الحرير البحري» للتجارة الدولية عبر البحر.