+A
A-

“الغرفة” تتفقد الأسواق التجارية غدا لتطبيق برنامجها ميدانيا

قال رئيس لجنة الأسواق التجارية في غرفة تجارة وصناعة البحرين عبدالحكيم الشمري، إن اللجنة هي العمود الفقري للجان الغرفة ومعالجة مشاكل التجار في الأسواق والمجمعات التجارية.

وأضاف أن لجنة الأسواق التجارية هي أول لجنة تضع برنامجا عمليا في الميدان للنزول إلى الشارع التجاري لتخدم توجهات الحكومة لرؤية 2030 وتلبية تطلعات التجار بما يتعلق بالخدمات والتسهيلات التي تقدمها الحكومة لإقصار المسافة وتحقيق أكبر قدر من الفائدة للأعضاء الذين يصل عددهم إلى 40 ألف عضو.

وفي رده على سؤال الصحافيين خلال اجتماع اللجنة الذي عقد أمس الخميس عن مستجدات تطوير سوق المنامة القديمة، قال إن التوجه اتضح والحكومة أخذت بزمام المبادرة للتكفل بإنجاز المشروع بالكامل، مبينًا أن هدف الغرفة الذي كانت تتطلع اليه سيتحقق على أرض الواقع.

وأوضح أن سوق المنامة القديمة من أقدم الأسواق في منطقة الخليج وتحمل في طياتها ثقافة غنية تمثل علاقة البحرين مع الدول من العراق وحتى الهند، فيما يجد السائح والزائر مزيجا من التجار داخل السوق.

وفي أبريل الماضي، صرح وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني بأن طرح مناقصات تطوير سوق المنامة القديمة سيتم خلال 3 أشهر من تقديم التصريح، وأن عمل الإنشاءات قد يستغرق قرابة 36 شهرًا على أقصى تقدير، إذ ستكون أبعاد السوق التي ستبدأ بشارع باب البحرين نحو 800 متر طولًا وعرضًا.

فيما اتهم تجار في سوق المنامة القديمة، غرفة تجارة وصناعة البحرين بـ “التنصل” من مشروع تطوير سوق المنامة القديمة وسحبها الوعد بتقديم 3 ملايين دينار لتمويل المشروع، كانت قد أقرت من قبل الجمعية العمومية، في حين أكدت “الغرفة” أنه لا قرار رسميا ونهائيا بشأن الموضوع ولكن تجري دراسته من النواحي القانونية.

وبحسب ما أعلن سابقًا، كان يفترض أن تساهم كل من الغرفة ووزارة الصناعة والتجارة بتمويل مشروع تطوير سوق المنامة القديمة البالغة كلفته التقديرية نحو 6 ملايين دينار مناصفة بينهما.

الى ذلك، أوضح المتحدث الرسمي للغرفة والنائب الأول للرئيس خالد نجيبي لـ “البلاد” أن مجلس الإدارة لم يصدر موقفا رسميا ونهائيا بشأن الموضوع، مبينا أنه لا يوجد قرار صريح من قبل الجمعية العمومية بتخويل مجلس الإدارة بصرف هذا المبلغ في تطوير سوق المنامة القديمة.

وأكد نجيبي التزام الغرفة بسوق المنامة ودعم مشروع التطوير، مستدركا أن النقطة الرئيسة تتعلق بمدى قانونية استخدام أموال الغرفة في هذا المشروع.

وكانت هيئة البحرين للسياحة والمعارض وغرفة تجارة وصناعة البحرين قد وقعتا في العام 2016 مع خبير بريطاني عبر شركة HANK DITTMAR البريطانية اتفاقًا، لتجري خلاله الأخيرة دراسة من أجل تطوير سوق المنامة القديمة، لتشكل بذلك أولى خطوات تنفيذ المشروع الذي يهدف لإعادة إحيائه، إذ كلفت الدراسة حينها 160 ألف دينار تقتسم بين “الهيئة” و “الغرفة” بحسب تصريحات مسؤولين.

ويقوم وفد من الغرفة برئاسة النائب الثاني لرئيس الغرفة محمد الكوهجي، ترافقه لجنة الأسواق التجارية للدورة الحالية (29) برئاسة عضو مجلس الإدارة عبدالحكيم الشمري بجولة تفقدية إلى الأسواق التجارية في مختلف مناطق البحرين، وذلك في تمام الساعة 8 من صباح يوم غد السبت 14 يوليو 2018.

وفي هذا الصدد أكد الكوهجي أن هذه الجولة تهدف إلى التعريف باللجنة الجديدة وأعضائها، إضافة إلى تسليط الضوء والاطلاع على أبرز الصعوبات والمعوقات التي يواجهها التجار في الأسواق والعمل على تذليلها، لافتًا إلى أن هذه الزيارة تعكس مدى اهتمام وحرص الغرفة بالأسواق التجارية ومعالجة التحديات التي تواجه أصحاب الأعمال في البحرين، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن لجنة الأسواق التجارية ستهتم بجميع الأمور المتعلقة بالأسواق من أجل تطويرها وخلق قنوات للتواصل المباشر مع التجار خلال الفترة المقبلة، مما سيعزز من خطط لجنة الأسواق التجارية في المرحلة المقبلة، والتي من شأنها أن تساهم في تطوير وتنمية هذا القطاع الحيوي؛ لينعكس إيجابا على نمو وتطور القطاع التجاري والاقتصاد الوطني في مملكة البحرين.

ورحب الكوهجي بوجود ممثلي الصحافة المحلية والإعلام لدورهم المهم والفاعل في دعم مسيرة عمل الغرفة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن التجمع للجولة سيكون في تمام الساعة 8 من صباح يوم السبت من مقر بيت التجار على أن تبدأ الزيارات في الساعة 9 وتستمر حتى الساعة 5 مساءً، وتشمل الجولة السوق المركزية، سوق التنين، سوق المحرق، سوق واقف بمدينة حمد، سوق مدينة عيسى الشعبية، مجمع السيف، مجمع سيتي سنتر، مجمع الأفنيوز، سوق المنامة القديمة.