+A
A-

الحمر : البحرين تحولت إلى مملكة دستورية ناهضة بفضل الميثاق

ألقى مستشار جلالة الملك لشؤون الإعلام نبيل الحمر خلال ندوة “المواطنة في ميثاق العمل الوطني” المنعقدة في مدينة أصيلة بالمملكة المغربية الشقيقة ضمن مهرجان أصيلة الثقافي كلمة أكد فيها أن مشروع ميثاق العمل الوطني هو الضوء الأول في المشروع الإصلاحي لملك البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وحرص جلالته على أن يتوافق الشعب البحريني ويشارك في وضع هذه الوثيقة التاريخية، فكان قرار جلالته بتشكيل لجنة الميثاق وقرار جلالته بطرح الميثاق لاستفتاء شعبي عام.

وأكد مستشار جلالة الملك لشؤون الإعلام “أن الرؤية السامية لجلالة الملك في المشروع الإصلاحي تتمثل في ترسيخ وتنمية مبدأ المواطنة ليكون المشروع الإصلاحي ينطلق في أساسه للمواطن”.

وقد كان جلالة الملك أوكل للجنة صياغة الميثاق مسؤولية صياغة ميثاق العمل الوطني وهي مسؤولية تاريخية، وكان دور لجنة الميثاق متمثلًا في وضع الأسس المستمدة من رؤية جلالة الملك المفدى في صياغة وثيقة متكاملة للإصلاح والتحديث في جميع المجالات يكون أساسها المواطن، وبلورة لمشروع جلالة الملك الإصلاحي الذي تعهد جلالته به منذ تولى مقاليد الأمانة عام 1999م.

وأكد الحمر أن لجنة الميثاق عملت على وضع الأسس والمقومات الحضارية لمملكة البحرين الدستورية المدنية المتقدمة، وهوية البحرين الحضارية التاريخية العربية الإسلامية، والمقومات الأساسية للدولة والمجتمع، وعلاقات البحرين الخليجية والعربية والدولية.

وأضاف “لقد شرفني جلالة الملك بأن أكون عضوًا في لجنة صياغة الميثاق، ولا يمكنني الحديث هنا عن دور شخصي، فقد كان عملنا في لجنة الميثاق عملاً جماعيًّا ينطلق من الحرص على إعداد الوثيقة التي يستحقها شعب البحرين التي كنا في اللجنة نستمدها من رؤية جلالة الملك كأساس للمقومات الحضارية لمملكة البحرين الدستورية المدنية المتقدمة”.