+A
A-

الحكم الدولي السابق يوسف محمد: دوري سموه لكرة الصالات فكرة متميزة... وستخلق جيلا جديدا في اللعبة

أثنى الحكم الدولي السابق يوسف محمد على فكرة تنظيم دوري خالد بن حمد لكرة قدم الصالات السادس إعجابهم بما شاهدوه من منافسات للدوري، والذي يقام تحت رعاية النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لرياضة ذوي العزيمة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، ويقام الدوري بتنظيم من جانب وزارة شؤون الشباب والرياضة بالشراكة مع المكتب الإعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة وتحت شعار #ملتقى_الأجيال في الفترة من 24 يونيو الماضي ولغاية 9 أغسطس المقبل، حيث يأتي هذا الدوري ضمن مبادرات سموه الداعمة للشباب في المجالين الرياضي والإنساني، ويقام الدوري هذا العام بمشاركة واسعة من جانب المراكز الشبابية والأندية الوطنية والفتيات وذوي العزيمة والوزارات والجاليات.

 

استقطاب الجماهير

وقال الحكم الدولي السابق خلال زيارته الدوري والمعرض إن الفكرة ممتازة ستخلق جيلا جديدا في كرة القدم للصالات وكوادر فنية وإدارية وتحكيمية، وسينعكس ذلك على المنتخب الوطني، وكرة الصالات أصبحت تستقطب الجماهير بكثرة في الآونة الأخيرة، والجميل في الأمر أن مجموعة كبيرة من اللاعبين تُمارس اللعبة منذ صغرها بدلا من الفترة الماضية التي تضم لاعبين سابقين. أما الآن، فقد بدأ غالبية اللاعبين يتخصصون في الفوتسال.

 

نجاح الفكرة

وأضاف محمد: استمرار الدوري للسنة السادسة على التوالي دليل نجاح الفكرة، واللطيف أن المسابقة تضم ستة دوريات، واقترح تعاون الاتحاد البحريني لكرة القدم والأندية لتنظيم دوري خاص بالفوتسال واستقطاب لاعبي الفئات العمرية ممن لا يجدون فرصة في الملاعب العشبية لاستغلال انضباطهم وتطوير مهاراتهم وتحقيق استفادة كبرى مغايرة عن وضعهم في أنديتهم لتكوين قاعدة من الناشئين.

وامتدح محمد العمل الدءوب من وزارة شؤون الشباب والرياضة ورؤساء وأعضاء اللجان في الدوري، مبينا أنه جهد سهّل مأمورية الفرق واللاعبين وأظهر الشكل العام للمباريات والفعاليات بشكل جميل ورائع يؤكد الحس الإداري الراقي والشعور بالمسؤولية تجاه شباب المملكة والتميز في العمل وتكثيف الجهود لإنجاح البطولة في كل عام.

 

الهملة يتفوق على القرّية بجدارة

حقق فريق مركز شباب الهملة فوزه الأول على فريق مركز شباب القرّية ضمن مباريات المجموعة الثالثة بخمسة أهداف مقابل ثلاثة أهداف قبل جولة واحدة من ختام الدور التمهيدي.

سجل للهملة حسين إبراهيم (12 و31 و33)، محمد صالح (25) وعلي الهدار (27)، وسجل للقرّية علي أحمد (6)، محسن معتوق (19) وصادق عبدالعزيز (30).

المباراة كانت مفتوحة نظرا لبُعدهما عن الضغوطات وعن حسابات التأهل إلى الدور ثمن النهائي، واستمر التعادل بهدف لمثله ليتمكن لاعب القرّية محسن معتوق من تسجيل هدف التقدّم قبل دقيقة من نهاية الشوط الأول الذي انتهى بهدفين مقابل هدف للقرّية.

واندفع الهملة في الشوط الثاني مقابل انخفاض رتم الأداء للاعبي القرّية بسبب ضغط فريق الهملة في هذا الشوط الذي شهد تنافسا كبيرا من الفريقين سجلوا فيه خمسة أهداف في أوقات متقاربة، وبرع لاعبو الهملة في صناعة وتسجيل الأهداف.

وقَلَبَ الهملة النتيجة لصالحه متقدماً بثلاثة أهداف مقابل هدفين وأضاف هدفين آخرين، ثم عجز القرّية عن اللحاق بالنتيجة لينتهي اللقاء بفوز فريق الهملة.

القادسية يزيح سند من صدارة المجموعة الثالثة

واصل فريق القادسية انتصاراته بفوز ثالث على فريق سند بأربعة أهداف دون مقابل ضمن مباريات المجموعة الثالثة سجلهم أحمد فريد (28 و 40)، أحمد جناحي (20) ويوسف محمد (34). الشوط الأول امتاز بالحذر من الجانبين، ولعب سند غالبية الوقت بتشكيلة متغيرة ومن الصف الثاني وخلق لاعبو القادسية أكثر من فرصة في النصف الثاني وبرز حارسه عبدالله علي كعادته في صد الكرات بعد أن اضطر لاعبو سند إلى التسديد من بعيد لتماسك دفاع القادسية والعودة السريعة للتغطية وإغلاق المنطقة وتضييق المساحات.

وخطف لاعب القادسية راشد خليل هدفا من هجمة مرتدة خدع بها الحارس علي الخياط قبل دقيقة وأربع ثوانٍ من نهاية الشوط الأول بعد أكثر من محاولة بالقرب من المرمى.

وبدأ سند الشوط الثاني بإشراك قائده محمد رضي (موشي) وإخراج الحارس لتشكيل كثافة عددية، وكاد يدفع الثمن مرتين خلال أول خمس دقائق، لكن الدفاع أنقذ الموقف في المرة الأولى وارتطمت في القائم في المرة الثانية وأنقذ موشي انفرادا في الثالثة، لكن لاقم اثنين سجل الهدف الثاني للقادسية بعد انفراد ثلاثة لاعبين بالحارس موشي.

وبعد الهدف الثاني للقادسية ضغط سند بقوة نتيجة اعتماده على (الباور بلير) واضطر العبو القادسية إلى التراجع لمواجهة الكثافة العددية لفريق سند ليتمكن القدساوي يوسف محمد من، إضافة الهدف الثالث لعدم وجود حارس مرمى سند في مرماه.

 

فلاح عباس ثقل كبير لمركز شباب السنابس

يشكل تواجد اللاعب الدولي فلاح عباس ضمن صفوف فريق مركز شباب السنابس عاملا قويا وتعزيزا مميزا لتشكيلة فريقه.

ويعتبر فلاح عباس واحدا من أفضل اللاعبين على صفوف مستوى كرة الصالات في البحرين، ومثل منتخبنا الوطني في العديد من الاستحقاقات كان آخرها نهائيات كأس آسيا التي أقيمت في الصين تايبيه خلال شهر فبراير الماضي.

ويعتبر تواجد فلاح عباس ضمن صفوف فريق مركز السنابس تعزيزا قويا بما يشكله من ثقل فني كبير داخل أرضية الملعب، عبر تحركاته ومساهماته سواء في الشق الدفاعي أو الهجومي، وهو الأمر الذي يعزز من حظوظ فريقه نحو الوصول إلى مراحل متقدمة في الدوري، خصوصا مع تواجد عدد من العناصر المميزة التي مثلت منتخبنا الأول للصالات كأحمد عبدالجليل، إضافة إلى عناصر أخرى شابة ومميزة.

وقاد فح عباس فريقه لصدارة المجموعة السابعة عبر حصد 9 نقاط من 3 حالات فوز متتالية دون أي خسارة، وكان آخرها الفوز على الرفاع الشرقي والتأهل للدور ثمن النهائي عن صدارة المجموعة. وعن فوز فريقه على الرفاع الشرقي، أوضح عباس أن المواجهة لم تكن سهلة، خاصة وأن فريق الرفاع الشرقي قاتل لآخر رمق، مشيرا إلى أن الخبرة ساهمت في ترجيح كفة فريقه والظفر بنقاط المباراة.

 

فاطمة الفردان.. وجه نسائي يسجل المباراة

عنصر نسائي واعد يظهر في دوري خالد بن حمد للصالات يبذل جهودا كبيرة ومتميزة في تسجيل مباريات الدوري ويتعاون بصورة إيجابية مع طاقم التحكيم والفني المشرف على إدارة المباريات.

فاطمة الفردان وجه جديد في سماء تسجيل ومراقبة مباريات دوري خالد بن حمد للصالات تقوم بجهود متميزة وتبذل قصارى جهدها؛ من أجل التعاون مع الحكام لإظهار المباريات بصورة لائقة من الناحية التحكيمية.

وتقول الفردان “أشعر بالفخر والاعتزاز لتواجدي على طاولة تسجيل دوري خالد بن حمد لكرة القدم للصالات خاصة وإن الدوري يعتبر من الدويات المتميزة في هذه اللعبة، ومن المؤمل أن أخرج منه بالعديد من المكاسب والخبرات التي تساعدني في مسيرتي”.

 

مواجهتان اليوم في ختام الدور التمهيدي لدوري المراكز

تختتم اليوم الإثنين مباريات الدور الأول التمهيدي من دوري المراكز الشبابية بمواجهتين لحساب المجموعة الثالثة لن تغير من واقع المتأهلين، إذ يلتقي في المباراة الأولى فريقا مركز شباب القادسية صاحب الصدارة و9 نقاط مع مركز شباب القرية من دون نقاط عند الساعة 5.00، والمباركة تأتي في سياق تأكيد القادسية لصدارته خصوصا بعد نجاحه في إسقاط سند في المباراة الماضية.

ويلتقي في المباراة الثانية عند الساعة 6.00 فريقا مركز شباب السهلة الشمالية ومركز شباب العملة وكلاهما يملك 3 نقاط في رصيده والمباركة خارج حسابات المنافسة وتأتي في سياق ترتيب المراكز بين الفريقين، وحسم سند والقادسية بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة منذ الحولة الماضية.