+A
A-

“الصحة”: 51 بركة سباحة مرخصة... والمُخَالِفات تقدر بالمئات

حوادث الوفاة سببها إهمال الأهل وليس عدم الترخيص

17 بركة سباحة نشطة دون ترخيص في “الشمالية”

“الصحة” لا تملك حق التفتيش على البرك المخالفة

لإعادة تفعيل “حوادث الغرق” المعطلة بعد تقاعد رئيسها

 

حمَّل رئيس مجلس بلدي الشمالية محمد بوحمود وزارة الصناعة والتجارة والسياحة في اجتماع اللجنة الفنية بالمجلس أمس مسؤولية الرقابة والتفتيش على البرك غير المرخصة، وعبر عن استيائه لعدم استجابتهم لدعوة حضور الاجتماع.

وأكد ضرورة إعادة تفعيل لجنة الوقاية من حوادث الغرق المتوقفة عن العمل بعد تقاعد رئيسها.

وناقشت اللجنة التي حضر اجتماعها ممثلين عن عدد من الجهات الرسمية كمديرية شرطة المحافظة الشمالية والجهاز التنفيذي ووزارة الصحة وهيئة الكهرباء والماء والمؤسسة الملكية للإنقاذ والسلامة المائية، سبل التعامل مع برك السباحة غير المرخصة، وتحديد الجهة المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها.

من جهتها، قالت المندوبة عن وزارة الصحة زهرة حرم إن لجنة الوقاية من حوادث الغرق التي تأسست في العام 2011، وكان دورها يتوزع بين تقييم برك السباحة من خلال استمارات تقييم مخصصة لهذا الشأن، وبين التوعية والتثقيف بإجراءات السلامة وأساليب التعامل مع حوادث الغرق.

وأشارت إلى أن اللجنة نظمت حملات تقييم ميدانية، مبينة في الوقت ذاته أنه من غير المسموح للوزارة المراقبة على البرك غير المرخصة، لكونها واقعة في ملك خاص.

ولفتت إلى أن عدد برك السباحة المرخصة في مملكة البحرين لا يتجاوز حدود 51 بركة مرخصة، وفي المقابل توجد مئات البرك غير المرخصة، والتي شهدت أكثر حالات الغرق.

وأكدت أهمية تنظيم حملات التوعية للجمهور عبر مختلف الوسائل، وتوجيههم نحو اختيار البرك المرخصة، وتجنب غير المرخصة منها.

حجر الزاوية

إلى ذلك، بين المحامي ببلدية الشمالية صادق الزيمور أن مسؤولية ضبط الأنشطة دون ترخيص تقع على عاتق وزارة الصناعة والتجارة وليس وزارة شؤون البلديات، وأن حجر الزاوية في ضبط هذه المخالفات يتمثل في تدخل تلك الوزارة.

ورأى المندوب عن مديرية شرطة المحافظة الشمالية سالم مراد أن كثرة عدد الوفيات في المحافظة الشمالية يعود إلى أن أكثر البرك في البحرين تقع في المحافظة الشمالية، وأن أغلب أسبابها لا يتعلق بكونها بركا غير مرخصة بقدر ما هو إهمال من الأهل.

وذكر أن المحافظة الشمالية تضم نحو 56 بركة سباحة، وأن عدد المرخصة منها تبلغ 17، و22 بركة منها بحاجة إلى تجديد الرخصة، فيما يبلغ عدد المخالفة منهم والتي لم تتقدم بطلب الترخيص 17 بركة سباحة.