+A
A-

أحكام بالسجن تصل إلى 5 سنوات لـ 6 مدانين بتفجير “سلندر”

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة بمعاقبة 6 متهمين، دانتهم بتعمد تفجير أسطوانة غاز منزلية “سلندر” بجوار دوار الفخار بمنطقة عالي بعد إحراق عدد من الإطارات حولها، وذلك بسجن 4 منهم لمدة 5 سنوات، وبسجن خامس لمدة 5 سنوات وشهر وتغريمه مبلغ 50 دينارا، فيما حبست الأخير لمدة سنة واحدة؛ نظرا لصغر سنه، كما أمرت بمصادرة المضبوطات.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن المتهم السادس وإن كان قد بلغ الخامسة عشرة إلا أنه لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره بتاريخ ارتكاب الواقعة، الأمر الذي يتعين معه إعمال العذر المخفف المبين بنص المادتين 70 و71 من قانون العقوبات.

وجاء في حكم المحكمة أنه ثبت إليها أن المتهمين وعن طريق المقابلات الشخصية ومواقع التواصل الاجتماعي، اتفقوا على القيام بحرق إطارات وتفجير أسطوانة غاز.

وبتاريخ 13 أغسطس 2017 تقابلوا وكان بحوزتهم عبوة بنزين وعددا من الإطارات و “سلندر” غاز، وقاموا بوضع الإطارات وأسطوانة الغاز على شارع الشيخ زايد بالقرب من دوار الفخار بمنطقة عالي، وقاموا بإشعال النيران بهم، مما نتج عنه انفجار أسطوانة الغاز، ولاذوا بالفرار هاربين من الموقع. وأشارت إلى أن التحريات التي أجراها أفراد الشرطة أكدت اشتراك المتهمين في الواقعة.

وبالتحقيق مع المتهم الأول اعترف أنه في غضون شهر أغسطس من العام 2017 علم عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن القيام بعملية حرق إطارات على شارع الشيخ زايد فقرر المشاركة، وطلب منه المتهم الخامس المشاركة، وتم توصيله هاتفيا بكل من المتهمين من الثاني وحتى الخامس للمراقبة، وبعد تنفيذ الواقعة شاهد تصاعد الأدخنة.

واعترف المتهم الثالث أن المتهم الأول طلب منه توفير عدد من الإطارات لإشعال حريق بها وتفجير “سلندر” غاز، فتوجه بسيارة شقيقه وبرفقته المتهم الأول إلى منطقة سوق واقف وعثروا على بعض الإطارات ثم قاموا بجلب عدد من زجاجات “المولوتوف” وعبوة بنزين.

وتابع، أنه في يوم الواقعة اصطحب المتهم الأول والمتهم السادس وكان بحوزتهم “السلندر”، وأوصلهم إلى مكان قريب من نادي عالي، وظل بانتظارهم حتى إتمام المهمة، وأنه تم ربطه هاتفيا بالمتهمين من الأول وحتى الخامس للقيام بعملية المراقبة.

كما قرر المتهم الرابع بمضمون اعترافات المتهمين، واعترف انه يحوز الملكمة الحديدية التي عثر عليها بمسكنه مع عدد من الهواتف النقالة وشرائح هواتف نقالة وقناع أسود وعدد اثنين من إضاءة الليزر (أسود وأحمر) وقفاز أسود ومبالغ مالية.

هذا وثبت للمحكمة أن المدانين جميعا بتاريخ 13 أغسطس 2017، أولا: المتهمون جميعا:

1. أحدثوا وآخرون مجهولون تفجيرا بقصد ترويع الآمنين.

2. أشعلوا عمدا وآخرون مجهولون حريقا في المنقولات المبينة بالأوراق تنفيذا لغرض إرهابي، وكان من شأن ذلك تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.

ثانيا: المتهم الرابع: حاز وأحرز ملكمة حديدية من دون أن يكون لحملها مسوغ من الضرورة الشخصية أو الحرفة أو العمل ومن غير تصريح من وزير الداخلية.