+A
A-

رئيس الجمعية المعنية يحي نورالدين: وثيقة موحدة للتأمين الشامل للسيارات قريبا.. والشكاوى ستقل

أفاد رئيس مجلس إدارة جمعية التأمين البحرينية، والتي تضم شركات التأمين العاملة في السوق المحلية، يحي نورالدين، أن الجمعية تضع حالياً اللمسات الأخيرة على مقترح وثيقة موحدة للتأمين الشامل على السيارات، متوقعا صدورها قريباً بعد الحصول على موافقة مصرف البحرين المركزي. وبين نور الدين في معرض رده على سؤال لـ “البلاد” بشأن تطورات إصدار الوثيقة، أن الوثيقة من شأنها رسم الخطوط العريضة التي ستوضح لزبائن التأمين الشامل للسيارات عن حقوقهم والتزاماتهم، مثل كيفية التعامل مع المطالبات والتعويضات والتعامل مع نسب الاستهلاك وأماكن التصليح سواء في ورش التصليح الخاصة أو ورش التصليح لوكالات السيارات.

وتوقع نور الدين أن ترى الوثيقة النور خلال العام الجاري، ضمن مساعي الجمعية لتعزيز السوق التأمينية وزيادة مستوى الوعي بين الجمهور وبعد النجاح الذي حققته الوثيقة الموحدة للتأمين الطرف الثالث بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي، لافتاً إلى أن دور الجمعية هو بلورة تصور بشأن هذه الوثيقة ورفعها إلى المصرف المركزي الذي بدوره يدرس هذه التصورات ويتم إصدارها لاحقاً كقرار.

وأكد نور الدين إلى أن الوثيقة ستسهل على الجمهور التعامل مع جميع شركات التأمين المحلية وفق عقود موحدة دون القلق من التفاوت بين عقود الشركات كما هو الواقع حالياً، وهذا من شأنه تقليل مستوى الشكاوى والتي يرجع كثير منها لعدم التدقيق في العقود المبرمة مع الشركات مما يخلق سوء فهم. وحول أهمية الخطوة بالنسبة لقطاع التأمين المحلي وتأثيرها على مستوى الجودة في السوق، أشار نور الدين إلى أن وجود وثيقة موحدة سيعطي تعاملا أوضح للزبون بحيث يعرف حقوقه على اختلاف شركات التأمين وهذا لا يعني أن الشركات لن يكون بمقدورها منح امتيازات وخدمة تنافسية أكبر لزبائنها ضمن التنافس الصحي بين شركات التأمين في البحرين والذي هو في مصلحة الزبائن عموما. وتشكل محفظة السيارات القيمة الأعلى من إجمالي محفظة التأمين في السوق المحلية، إذ يلزم القانون جميع المركبات في البحرين بتوفير تغطية تأمينية على المركبات لكي يسمح لها بالسير على الطرقات. وبين نور الدين إلى أن الشكاوى تقلصت فيما يتعلق بالتأمين الطرف الثالث، في إشارة منه لإصدار مصرف البحرين المركزي البوليصة الموحدة لتأمين السيارات (الطرف الثالث) في يوليو 2016، والتي لاقى إصدارها ترحيباً واسعاً دفع بتمديد هذه التجربة ليشمل التأمين الشامل.