+A
A-

وجهات سفر البحرينيين: تركيا في الصدارة وصعود أذربيجان وتراجع شرق آسيا

مصر مستمرة في مشوار العودة للخارطة السياحية والأردن يتعافى

أوروبا تحافظ على مكانتها التقليدية لأصحاب السيولة المالية

طلب تقليدي متواصل على الوجهات الدينية المختلفة

 

سيطرت تركيا على مكانتها كأبرز وجهة سفر في الصيف هذا العام إذ تستعد مكاتب السفر والسياحة لتسيير مئات الرحلات إلى مدن هذه الجمهورية، في حين استمر التراجع عن وجهات شرق آسيا مع صعود دول البلقان الى الخارطة السياحية.

وذكر مدير تطوير الأعمال في شركة الربيع للسفر والسياحة، أحمد الحمد، أن شركته ستسير أكثر من 120 رحلة سياحية شاملة، من بينها خدمات الإرشاد السياحي، لافتا إلى أن قرابة نصف هذه الرحلات ستكون إلى تركيا.

وبين الحمد لـ “البلاد” أن الخطة قبل أسابيع كانت تسيير 50 رحلة لكن العدد ارتفع إلى 60 رحلة مع الإقبال المتزايد على هذه الوجهة التي تتمتع بالعديد من المميزات منها البيئة السياحية ومستوى الأسعار والثقافة.

ورأى الحمد أن هناك إقبالا متزايدا للحصول على الرحلات السياحية الشاملة التي يكون فيها قائد للرحلة ومرشد سياحي، وذلك بالتناسق مع طبقات المجتمع المختلفة، مؤكداً في هذا السياق أن الحجوزات عن طريق مكاتب السفر ستكون أقل سعرا مما اذا كان المسافر قد ذهب بنفسه للحجز من الشركات ومزودي الخدمات خصوصا مع موسم السفر الذي تقفز فيه الأسعار.

 

كوريا وجهة جديدة

وبشأن الوجهات الجديدة، أشار الحمد إلى أن شركة الربيع للسفر والسياحة، بدأت بتسيير رحلة إلى كوريا الشمالية مع وجود إقبال نسبي على هذه الوجهة قائلا “ربما يكون السبب المسلسلات الكورية التي جعلت البحرينيين يتوقون لرؤية هذه البلاد”.

وأكد حمد أن الوجهات التقليدية لأوروبا لا تزال محافظة على مستواها، مشيرا إلى وجود رحلات إلى أوروبا تبدأ بنحو 700 دينار شاملة لجميع الخدمات.

وبخصوص وجهات شرق آسيا، أشار الحمد إلى أن هناك منحنى هبوطي مستمر لهذه الوجهات مع الصعود الجديد لدول البلقان مثل تركيا والبوسنة والهرسك والدول السياحية الأخرى، مستدركا أن ماليزيا لا تزال تستقطب اهتمام البحريين إذ ستسير سفريات “سبرنغ” نحو 5 رحلات خلال الصيف.

 

20 رحلة طيران أسبوعية إلى تركيا

ويتفق مع الحمد المدير العام لسفريات “سند”، يوسف سلمان بن سند، وهو الوكيل لعدد من شركات الطيران من بينها خطوط “بيجاسوس” التركية، أن هناك تراجعا واضحا لشرق آسيا على مدى السنوات الماضية، مؤكدا استمرار بروز تركيا كوجهة سياحية مفضلة في المنطقة، مشيرا إلى أنه سيتم رفع عدد الرحلات إلى الجمهورية التركية لنحو 20 رحلة، تسيرها شركة “بيجاسوس” مناصفة بين مطاري البحرين الدولي والدمام.

وقال بن سند “الرحلات مشغولة بالكامل وقد تم رفع عددها في الصيف للتزامن مع هذه الزيادة في الطلب (...) ونحن مستعدون لتلبية أي زيادة أخرى في الطلب”.

ورأى بن سند أن هناك جملة من الأسباب التي تدفع الناس إلى تفضيل تركيا، منها التنوع الطبيعي والثقافي ووجود العديد من الخيارات التي تناسب مختلف أذواق السياح، إلى جانب الأسعار التنافسية للغاية قائلا “أين يمكنك الحجز في فندق بمستوى خمس نجوم بمبلغ 25 دينار فقط؟”.

 

رحلات أوروبا

وبين سند أن السفر إلى أوروبا لا يزال يعتبر من الوجهات التقليدية التي تحافظ على مستوياتها خصوصا مع بعض الزبائن التقليديين الذين يفضلون السفر دائما إلى أوروبا في الصيف أو من بعض المسافرين الذين يمتلكون السيولة المالية العالية.

وأوضح أن طيران “بيجاسوس” يصل إلى أوروبا كذلك، إذ تمتلك الشركة أسطولا مكون من 100 طائرة وأكثر من 70 وجهة دولية مع امتلاكها لأكثر من 30 رمزا مشتركا مع خطوط طيران عالمية.

وعلى المستوى العربي، أوضح بن سند أن مصر مستمرة للعودة الى الخارطة السياحية بقوة وأن السياحة المصرية تتعافى باستمرار وتشهد طلباً متزايداً أيضا.

 

أداء سوق السفر في 2018

وبخصوص توقعاته عن مستوى الطلب على السفر والسياحة في السوق البحرينية خلال صيف هذا العام، أفاد بن سند “ 2018 كانت سنة ترقب خصوصا مع ارتفاع بعض الرسوم والتكاليف التي ربما تؤثر على السفر كخدمة ثانوية، ولكن عندما ننظر إلى مؤشرات الستة أشهر الماضية نرى أنها فاقت التوقعات بالنسبة لمكتبنا مقارنة مع 2017 لذلك نحن متفائلون”.

 

الوجهات الدينية وأذربيجان

ومع كونه وكيلا للخطوط الجوية العراقية، يشير بن سند إلى أن مستوى الطلب على الرحلات الدينية إلى العراق لا تزال محافظة على مستواها التقليدي والذي يرتفع خلال موسم الإجازات الصيفية.

وتوقع أن يزيد التوجه إلى أذربيجان وأنها ستكون من الوجهات الصاعدة، مع تمتعها بأجواء سياحية ممتعة وكونها دولة إسلامية تناسب كثيرا من أذواق السياح البحرينيين.

واتفق مع ذلك، ابراهيم مهنا من سفريات “مهنا” الذي أشار إلى أن هناك توجها كبيرا من قبل البحرينيين للسفر إلى أذربيجان، مؤكدا أن وجهات شرق آسيا آخذة في التراجع خلال السنوات الماضية وأن تركيا متصدرة للمشهد السياحي في البحرين والمنطقة. وبخصوص أوروبا، أوضح مهنا إلى أن مشكلة التأشيرات لا تزال تشكل عائقا أمام السفر إلى القارة العجوز، إذ يستلزم السفر اليها إصدار فيزا سياحية وهذه تستغرق أسابيعا طويلة الأمر الذي يربك خطط المسافرين.

وعلى المستوى العربي، بين مهنا أن بعض المسافرين رجعوا وأكدوا حجوزاتهم إلى الأردن بعد أن كان هناك ترددا بالسفر إليها بسبب الأحداث الأخيرة والتي جرى احتواؤها.