+A
A-

أجتماع في مكة لدعم الأردن

دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لعقد اجتماع رباعي الأحد في مكة المكرمة يضم السعودية والإمارات والكويت والأردن لبحث سبل دعم الأردن للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها.

وقد أجرى الملك سلمان اتصالات مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” بيانا من الديوان الملكي جاء فيه: “في إطار اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بأوضاع الأمة العربية وحرصه على كل ما يحقق الأمن والاستقرار فيها فقد تابع - أيده الله - الأزمة الاقتصادية في الأردن الشقيق وأجرى اتصالات مع إخوانه صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية وصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة وتم الاتفاق على عقد اجتماع يضم الدول الأربع في مكة المكرمة اليوم الأحد لمناقشة سبل دعم الأردن الشقيق للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها”.

وشهد الأردن احتجاجات شعبية لم يشهدها منذ سنوات بالعاصمة عمان ومحافظات أخرى ضد مشروع قانون ضريبة الدخل الذي ينص على زيادة الاقتطاعات الضريبية من مداخيل المواطنين.

وأدت هذه الاحتجاجات إلى استقالة حكومة هاني الملقي وتكليف عمر الرزاز تشكيل حكومة جديدة. وتعهد رئيس الوزراء الأردني الجديد بسحب مشروع قانون ضريبة الدخل، ما أدى إلى نزع فتيل الأزمة. وسجل معدل النمو الاقتصادي في الأردن العام 2017 نحو 2 % ويتوقع أن ينخفض عن 2 % لعام 2018. ويعاني الأردن أزمة اقتصادية فاقمها في السنوات الأخيرة تدفق اللاجئين من جارته سوريا إثر اندلاع النزاع العام 2011 وانقطاع إمدادات الغاز المصري وإغلاق حدوده مع سوريا والعراق بعد سيطرة تنظيم داعش على مناطق فيهما.

العاهل الأردني وولي عهده يشاركان في اجتماع مكة

دبي - قناة العربية : قالت السلطات الأردنية إن العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، وولي عهده، سيشاركان في اجتماع مكة المكرمة الذي دعا إليه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان، مع قادة الإمارات والكويت، لبحث مساعدة الأردن في مواجهة الأزمة الاقتصادية.

وشدد العاهل الأردني على أهمية العلاقة بين بلاده وبين الدول المشاركة في الاجتماع المقرر عقده اليوم الأحد.

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس النواب الأردني، عاطف الطراونة، في مقابلة مع قناة “العربية”، إن العلاقة بين المملكة السعودية والأردن قوية وتاريخية.

الطراونة أكد لـ”العربية” أهمية الدعم السعودي الذي سيخرج الأردن من الضائقة الاقتصادية التي يمر بها.

وأوضح الطراونة أن الأردن يأمل أن تكون المنحة الخليجية في الظرف الاقتصادي الحالي فاتحة خير على البلاد.

وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أجرى اتصالات مع العاهل الأردني وأمير الكويت وولي عهد أبوظبي، لبحث ومتابعة الأزمة الاقتصادية التي يمر بها الأردن.

وجاء في بيان للديوان الملكي السعودي أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع يضم الدول الأربع في مكة المكرمة يوم غد الأحد لمناقشة سبل دعم الأردن للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها. وقد أكدت الكويت مشاركة الأمير صباح الأحمد في اللقاء.

وكان الأردن شهد احتجاجات أدت إلى استقالة رئيس الحكومة الأردنية هاني الملقي على خلفية طرح مشروع قانون ضريبة الدخل الذي وُوجه بموجة رفض عارمة في الشارع الأردني.