+A
A-

إصدارات

في كتاب “حكاية داخل حكاية” (الدار العربية للعلوم - ناشرون) تجتمع حكايات من التراث القصصي الشعبي التركي يقدمها الروائي أحمد أوميت للقراء الناشئة، بأسلوب تربوي هادف، وبسردٍ يمزج بين الواقع والخيال، ويتسم بالحكمة والمعرفة، حيث يواجه أبطالها كثيرا من المغامرات والأخطار وهم يبحثون عن لغز الحياة ومعناها النهائي. قدم الروائي أحمد أوميت للكتاب بمقدمة ومما جاء فيها “إن الحكايات الواردة في هذا الكتاب كنتُ قد سمعتها من أمي”.

يقال دائماً إن الفلسفة نتجت من الهموم الإنسانية، وتهدف إلى الاهتمام بالأحوال الإنسانية عموماً، وتعني مثل هذه النظرة، إلى جانب اعتبارها شرطاً مسبقاً لعملية إعادة البناء، إن الفلسفة يجب أن ترتبط في المستقبل بأزمات الإنسان ومشكلاته،.

وقد أصدر المركز القومي للترجمة كتاب “جون ديوي”، “إعادة البناء في الفلسفة”، ترجمة أحمد الأنصاري، ويحمل عنوان الكتاب تساؤلاً وإجابة، التساؤل: لماذا نحتاج لإعادة بناء الفلسفة؟

ضم العدد المزدوج من مجلة “بدايات” (18 - 19) التي يرأس تحريرها المفكر فواز طرابلسي ملفاً مهماً حول مئوية الثورة الروسية، تناول جوانب أساسية منها، سياسية وثقافية وأدبية.

وفي الملف: البدء من البداية - فلاديمير إيليتش أوليانوف (لينين)، أشهر تحقيق صحافي عن ثورة أكتوبر - جـون ريـد، أول أيام السلطة - ليون تروتسكي، الثـورة ضــد كـتاب “رأس المال” - أنطونيو غرامشي، المغزى الجوهري للثورة الروسية - روزا لوكسمبرغ، ترجمة يزن الحاج.