+A
A-

البحرين الثانية عالميا في “توازن العمل والحياة” للمغتربين

واصلت البحرين تحقيق مراكز متقدمة في مؤشرات مستوى المعيشة وجودة الحياة، وحافظت على موقعها كمكان مفضل بالنسبة للمغتربين.

واحتلت المملكة الترتيب الثاني عالميًّا بحسب شركة InterNations (شبكة المغتربين العالمية) في توفر التوازن بين العمل والحياة.

وسبقت البحرين العديد من الدول الغنية والتي توفر رفاهية عالية في مستوى المعيشة.

وجاءت البحرين بالمركز الثاني بعدد ساعات العمل للمغتربين بواقع 42.9 ساعة أسبوعيًّا، فيما نقلت الشركة في تقريرها الذي تضمن الدول العشر الأفضل على مستوى العالم عن المشاركين بالاستطلاع قولهم إنهم يشعرون بالرضا عن وظائفهم وحياتهم.

وأكد معظمهم أن أعمالهم ووظائفهم في البحرين توفر لهم وقتًا للاسترخاء بعد انتهاء يوم العمل.

واعتمدت الشركة في تصنيفها على إجراء مقابلات مع نحو 13 ألف مغترب يعيشون في 188 منطقة ودولة حول العالم.

ووجد استطلاع الشركة أن أكثر الأشخاص سعادة وقدرة على تحقيق التوازن بين العمل والحياة ليس بالضرورة أن يكونوا يعملون ساعات أقل، وإنما هل لديهم الوقت لعيش حياتهم وممارسة هواياتهم والالتقاء بأصدقائهم.

وتم الاعتماد بالتصنيف على شكل ومواصفات الأماكن التي يعيشون فيها كتوفر مستوى عال من نوعية الحياة والتي تشمل معايير مثل السكن والتعليم والظروف البيئية وغيرها من التفاصيل التي تجعل الأشخاص أكثر قدرة على التوازن بين العمل والحياة.

وضمت قائمة الدول الـ 10 دولتين عربيتين فقط هما البحرين وسلطنة عمان.

وفيما يلي القائمة الكاملة بالإضافة إلى عدد ساعات العمل للمغتربين بهذه الدول:

  1 - الدنمارك

حصلت الدنمارك على المركز الأول، حيث يبلغ عدد ساعات العمل للمغتربين فيها 39.7 ساعة أسبوعيًّا (حوالي 8 ساعات يوميًّا لمدة 5 أيام، وإجازة يومين)، وهي بذلك لديها أقصر ساعات عمل أسبوعية مقارنة بباقي الدول في القائمة.

2 - البحرين

  احتلت البحرين المركز الثاني بعدد ساعات عمل للمغتربين 42.9 ساعة أسبوعيًّا (9 ساعات يوميًّا في حال كان الدوام 5 أيام، وتصل إلى 7:15 ساعة يوميًّا في حال كان الدوام 6 أيام).

  3 - النرويج

  رغم أن النرويج تأتي في المركز الثالث بين أفضل الدول التي توفر توازنًا بين العمل والحياة، ويبلغ عدد ساعات العمل بها 42.9 ساعة أسبوعيًّا (نفس البحرين بعدد الساعات)، إلا أن العديد من المغتربين أشاروا إلى أن الدخل المتاح لا يغطي كافة احتياجاتهم اليومية، ما جعل البحرين تتقدم عليها.

4 - جمهورية التشيك

  لدى التشيك أطول ساعات عمل للمغتربين مقارنة بالدول المدرجة في القائمة، إذ يبلغ عدد ساعات العمل بها 44.9 ساعة أسبوعيًّا، رغم ذلك يتمتع المغتربون بجودة الحياة، حيث أشاروا إلى أن أصحاب العمل يمنحونهم العديد من المزايا مثل أيام إجازات إضافية ورعاية صحية جيدة.

  5 - نيوزيلندا

   ينتقل معظم الأشخاص إلى نيوزيلندا من أجل جودة حياة أفضل أكثر من انتقالهم لها من أجل العمل، ويبلغ عدد ساعات عمل المغتربين بها 42.3 ساعة أسبوعيًّا.

6 - السويد

  جاءت السويد في المركز السادس بعدد ساعات العمل بواقع 42.3 ساعة أسبوعيًّا، وأبدى معظم المغتربين الذين شاركوا في الاستطلاع سعادتهم بالآفاق المهنية والأمن الوظيفي والفرص المتاحة لهم هناك.

7 - كوستاريكا

  على الرغم من أن كوستاريكا تحتل المركز السابع في تحقيق التوازن بين العمل والحياة، ويبلغ عدد ساعات العمل فيها 44.3 ساعة أسبوعيًّا، إلا أن المغتربين ذكروا أن كلفة المعيشة فيها مرتفعة جدًّا.

8 - هولندا

  يبلغ عدد ساعات عمل المغتربين في هولندا 42 ساعة أسبوعيًّا، وأعرب معظم المغتربين عن سعادتهم بشكل خاص باقتصاد هولندا المزدهر وسوق العمل فيها، حيث يؤكد كثيرون أن الحياة فيها خالية من المتاعب.

  9 – سلطنة عمان

  في حين أعرب معظم المغتربين في عمان عن سعادتهم بتحقيق التوازن بين العمل والحياة، إلا أن العديد منهم يشعرون برضا أقل فيما يتعلق بالآفاق المهنية والأمان الوظيفي، ويبلغ عدد ساعات العمل للمغتربين في السلطنة 43.5 ساعة أسبوعيًّا.

10 - مالطا

  تصل ساعات العمل للمغتربين في مالطا 43.9 ساعة أسبوعيًّا، وهي بذلك أقل من المتوسط العالمي (44.3 ساعة في الأسبوع).

وأشار العديد من المغتربين في هذا البلد إلى أنهم يحصلون على دخل متاح أكبر مما يحتاجونه لتغطية جميع نفقاتهم.