+A
A-

السمبوسة... أشهر أكلة في رمضان

تعد السمبوسة في البحرين الضيف المهم في موائد البحرينيين في شهر رمضان منذ زمن طويل وهناك روايات منوعة حول هذه الأكلة الشهية وأصولها في الغالب كما يقال في البحرين والمنطقة أن أصولها هندية. وانتشر بين دول المسلمين أثناء هجراتهم ولعل هذا ما يفسر وجوده كطبق رئيسي في موائد رمضان الدينية الطابع بطبيعة الحال. فبسبب هذه الهجرات وصلت السمبوسة من الهند لجميع الدول العربية تقريبا، بينما نقله الإنجليز (الذين كانوا يحضرون معهم أيادي عاملة هندية لكل مستعمرة) لكينيا ومنها انتقل للصومال وجيبوتي حتى غدا من أساسيات المطبخ القرن إفريقي، كما نقله الإنجليز بذات الطريقة لجنوب إفريقيا وأوغندا، ونقله المستعمرون البرتغاليون الذين استعمروا منطقة (غوا) الهندية إلى البرازيل وموزمبيق وأنجولا، كما أن السمبوسة طبق معروف ومألوف لدى دول أواسط وشرق وجنوب شرق آسيا، ونقله المهاجرون الهنود أيضاً إلى أميركا وكندا، لقد انتقل من موائد حكام الهند إلى جميع أنحاء العالم بشكل مبهر، ينطقه الهنود هكذا (ساموسا) ويحشونه بالبطاطس والخضروات.

وتختلف الحشوات اليوم في البحرين فالبعض يختار الجبن واللحم المفروم والدجاج خصوصا في شهر رمضان.

من القصص المعروفة في الادب العربي موجودة في كتاب رحلات ابن بطوطة الشهير، حيث ذكر الرحالة إنه وأثناء زيارته للحاكم “محمد بن تغلق” أنهم قدموا له طبقاً يدعى (ساموسا) وكان وصفه للطبق بأنه عبارة عن عجين محشو باللحم واللوز والفستق والجوز، يلف ثم يرمى في وعاء فخاري مليء بالسمن المغلي.

ومن الروايات التاريخية حول هذه الأكلة الشهية، أنها تعود إلى العثمانيين في نشأتها وابتكارها، ولا تعود بأصولها إلى دول الخليج أو الدول العربية عموماً، فيما يرى مؤرخون آخرون رأياً مختلفاً، حيث يؤكدون أن السمبوسة تعود في بداية ظهورها إلى دولة اليمن، وعلى وجه التحديد إلى جبال “حضر موت” التي تقع شرقي البلاد.