+A
A-

إعصار “مكونو” يضرب السواحل اليمنية والعمانية

 ضرب إعصار “مكونو” جزيرة سقطرى اليمنية، أمس الخميس، حيث تم إجلاء أكثر من 200 أسرة؛ لحمايتهم من آثار الإعصار الذي خلف خسائر عدة في المنطقة.

وأعلنت الحكومة اليمنية المدعومة من الأسرة الدولية فجر الخميس الجزيرة “محافظة منكوبة” نتيجة للأضرار الكبيرة الناتجة عن الإعصار الاستوائي، بحسب ما أعلنت وكالة سبأ اليمنية الحكومية. وحاصرت الفيضانات منازل وغمرت قرى في الجزيرة الواقعة في بحر العرب، وارتفع عدد الأشخاص المفقودين جراء إعصار “مكونو” إلى 17، بعد غرق سفينتين قبالة سواحل الجزيرة، فيما أشارت مصادر من هناك إلى جنوح سفينة ثالثة. وأدى الإعصار الذي لا يزال يضرب الجزيرة لهطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة، نتجت عنها فيضانات الأودية مثل وادي دحميس، مما اضطر السلطات هناك لإجلاء مئات الأسر المحاصرة من مناطق الفيضانات إلى أماكن آمنة. وأعلن محافظ سقطرى أن الإمكانات المتاحة في الأرخبيل غير قادرة للوقوف أمام آثار العاصفة، وأطلق المحافظ نداء استغاثة لدول التحالف وجميع الداعمين للتدخل العاجل للمساعدة في عمليات الإنقاذ والإيواء والمساندة.

وصنفت البحرية الأميركية الحالة المدارية بشأن جزيرة سقطرى، بأنها إعصار من الدرجة الأولى وشدة سرعة رياح مركز العاصفة 121 كيلومترا في الساعة. اقترب إعصار “مكونو” من السواحل اليمنية والعمانية والجزيرة العربية عموما. توقعت بلدية دبي أن يؤثر إعصار “مكونو” على مدينة دبي اعتبارا من مساء امس الخميس وحتى الأحد المقبل. وقالت بلدية دبي في موقعها على “إنستغرام” إن التوقعات المسبقة لبيانات منظومة الإنذار المبكر للتقلبات الجوية لبلدية دبي أشارت إلى تشكل منطقة للضغط الجوي المنخفض في بحر العرب منذ بداية الأسبوع وتحولها إلى إعصار مداري “مكونو”.

وأكدت البلدية أن من المتوقع أن تتأثر بعض الأجزاء من سلطنة عُمان بهذا الإعصار، ومن المرجح أن يتقدم الإعصار شمالًا ويمتد تأثيره حتى دولة الإمارات بصفة عامة، وإمارة دبي خصوصا. وأعلنت سلطنة عمان امس إغلاق مطار صلالة أمام حركة الطيران بدءا من الساعة 12 منتصف الليل بناء على قرار الهيئة العامة للطيران المدني العماني. ووفقا لبيان صدر عن هيئة الطيران المدني العمانية، فإن فترة الإغلاق ستستمر لمدة 24 ساعة قابلة للتمديد بحسب تطورات الأجواء التي قد تنجم عن الإعصار المداري “مكونو”، الذي تقع محافظة ظفار تحت تأثيره. كما ذكرت الهيئة في بيانها، أن قرار إغلاق المطار يأتي بعد متابعة تطورات إعصار “مكونو” الذي يتمركز حاليا في بحر العرب جنوب شرق محافظة ظفار. وبناء على تنبؤات المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة التابع للهيئة، فمن المتوقع أن يتقدم الإعصار نحو سواحل محافظة ظفار ضمن المجال الجوي العماني (القطاع الجوي الجنوبي) وتأثيره المباشر على محافظة ظفار بدءا من اليوم الجمعة وحتى غد السبت. وأشار البيان إلى أن الهيئة تتعامل مع خطوط الملاحة الجوية الدولية في المجال الجوي العماني المتأثرة بحركة الإعصار بتحويل مساراتها إلى مسارات بديلة وفقا لتطورات الحالة، مؤكدة أنها تتابع تطورات الإعصار وتعمل جاهدة على إعادة فتح مطار صلالة أمام حركة الطيران وعودة انسيابية حركة الملاحة الجوية في مساراتها الطبيعية فور زوال المخاطر عن سلامة الطيران.