+A
A-

بدء تطوير بلاج الجزائر العام الجاري بكلفة 1.4 مليار دولار

أظهرت وثائق رسمية حديثة حصلت عليها “البلاد” أنه سيتم البدء في مشروع تطوير بلاج الجزائر (السياحي) قبل نهاية العام الجاري بعد انتظار دام طويلا لتنفيذ هذا المشروع.

وبحسب الوثائق الحديثة، فإن تكلفة الاستثمار لتطوير المشروع متعدد الاستخدامات ستبلغ نحو 1.4 مليار دولار، اذ يتم استثمارها على مرحلتين.

وتوقعت “إدامة”، الذراع الاستثماري العقاري للحكومة، أن يتم الانتهاء من المشروع بشكل كامل في العام 2030، إذ يعتبر المشروع حاليا في مرحلة التصاميم.

وسيتاح للشركات المساهمة في الاستثمار بالمشروع، إلا أن الأراضي الخاصة ستكون مؤجرة من جانب شركة “إدامة”، حيث تعود ملكية أراضي بلاج الجزائر للحكومة، وسيتاح للمستثمرين تقاسم الأرباح.

وبحسب التصورات المطروحة، فإن مشروع تطوير بلاج الجزائر سيشمل تطوير ساحل عام، إلى جانب مرافق تسوق وفنادق وشقق فندقية.

وقد طال انتظار البدء في تطوير بلاج الجزائر بعد أن أعلنت مؤسسات عزمها الاستثمار فيه دون حدوث تقدم يذكر، إذ وقعت كل من مجموعة الاثمار البحرينية ومجلس التنمية الاقتصادية اتفاقية تفاهم تقيم بموجبها الأولى منتجعا سياحيا ضخما بكلفة 800 مليون دولار، إضافة إلى عمليات تطويرية شاملة لساحل بلاج الجزائر، لكن شركة إدامة أعادت عرض المنطقة على المستثمرين؛ من أجل الدخول في شراكة لتطوير المنطقة السياحية.

يذكر أن بلاج الجزائر تحول إلى إدارة شركة البحرين للتطوير العقاري “إدامة” قبل نحو 8 أعوام، وذلك بعد أن كان يتبع لوزارة البلديات، وقامت الشركة بتطوير “الشاليهات” وإعادة هيكلة أسعار الإيجارات.

وفي 2015 أعلنت كل من فنادق ومنتجعات فيرمونت، وشركة البحرين للاستثمار العقاري (إدامة) المملوكة لشركة ممتلكات القابضة، الذراع الاستثمارية للبحرين عن تطوير منتجع فخم جديد في المملكة  يضم 215 غرفة. ويحمل المنتجع الجديد اسم فندق فيرمونت البحرين، وذلك ضمن منطقة بلاج الجزائر.

وتراجعت أهمية بلاج الجزائر في العقد الماضي بعد أن كان يعتبر مقصدا سياحيا بارزا يرتاده آلاف  السياح يوميا، بيد أن إحياء المنطقة الجنوبية عبر إنشاء مدن رياضية ومشروعات تجارية مثل مدينة المعارض الجديدة، ومشروع العرين التطويري، يحيي الآمال بتجدد الاستثمارات في المنطقة.