+A
A-

البحرين تشارك الأردن احتفالاتها بأعيادها وإنجازاتها الوطنية

 تخطو المملكة الأردنية الهاشمية خطوات واسعة نحو التقدم والنماء مع احتفالاتها يوم 25 مايو الجاري بالذكرى الـ 72 لاستقلالها، إذ ارتفعت إيراداتها المحلية بنسبة 7.7 %، وبلغت نسبة الاعتماد على الذات 95 %، كما ارتفع الدخل السياحي بنسبة 12.5 %، وكذلك صافي الاستثمار المباشر بنسبة 19.1 %، ووصلت قيمة الاحتياطيات من العملات الأجنبية في نهاية ديسمبر الماضي إلى 12.3 مليار دولار، وزادت الصادرات الوطنية بنسبة 1.5 %.

وتبدو احتفالات الأردن الشقيق هذا العام بذكرى الاستقلال مناسبة مهمة لتأكيد تشابه التجربة التنموية بين مملكتي البحرين والأردن من جانب ومن ثم قوة وعمق العلاقات المشتركة التي تربط البلدين، وحجم المنجزات والمكتسبات التي تحققت للشعب الأردني من جانب آخر، خاصة في ظل توجيهات ورعاية جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين لزيادة وتقوية مناعة الاقتصاد الوطني وصياغة الإطار العام لبرنامج الإصلاح المالي والاقتصادي للأعوام 2018-2020 وتعزيز منظومة الأمن الاقتصادي هناك.

ولعل من بين أبرز المنجزات التي يفتخر بها الشعب الأردني هذا العام، ذلك النجاح المحقق في انخفاض نسبة العجز عام 2017 بنسبة 15 % مقارنة بـ 2016، وارتفاع عدد زوار بلادهم إلى 5.2 مليون زائر بنسبة بلغت 8.7 %.

وكذلك، فقد تم إعداد خريطة استثمارية جديدة للمملكة تتضمن 240 فرصة ومشروعاً استثمارياً صغيراً ومتوسطاً وكبيراً تشمل العديد من القطاعات الاقتصادية وتم إطلاقها في شهر سبتمبر عام 2017، وتم إقرار 12 مشروع قانون و10 أنظمة، وذلك بغرض تحديث وتطوير الجهاز القضائي، وتعزيز دوره في تحقيق سيادة القانون، بما يكفل شفافيّة القرارات، وسرعة إجراءات التقاضي، وتوظيف التكنولوجيا للنهوض بعمليّة التقاضي وتسريعها.

وقد لاقت هذه الخطوات الأردنية الكبيرة على طريق التنمية والإصلاح تقديرًا وإشادة دوليين، سيما هنا في مملكة البحرين نظرا لعمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين والتي تمتد إلى عقود طويلة، وأطر التعاون المشتركة التي تشمل العديد من القطاعات والمجالات، فضلا عن تناغم الرؤى والمواقف إزاء الملفات والقضايا الإقليمية والدولية، وهو ما انعكس بصورة إيجابية في هذا الطابع الفريد والمتميز للعلاقات بين المملكتين الغاليتين.

وتقدم العلاقات البحرينية الأردنية نموذجاً للعلاقات العربية الناجحة عززها ودعمها عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وأخوه صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وتسير العلاقات بين البلدين والتعاون بينهما باتجاه مزيد من النمو والازدهار في مختلف المجالات بما يحقق تطلعات البلدين ومصالحهما المشتركة.

وتشهد العلاقات بين المملكتين تطورًا ملحوظًا في كافة المجالات، ففي المجال السياسي هناك تطابق للرؤى بين البحرين والأردن إزاء القضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وتدعم المملكتان الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب والتطرف، وتسعيان للعمل على استقرار المنطقة ونبذ العنف والتطرف الديني والطائفي والعرقي، وتشهد العلاقات زخمًا كبيرًا من أبرز شواهده كثافة الزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين، وكان أحدث هذه الزيارات زيارة الملك الأردني إلى البحرين في نوفمبر الماضي.

وفي المجال الاقتصادي يشهد حجم التبادل التجاري الثنائي بين البلدين تناميًا باستمرار فقد تجاوز 100 مليون دولار، كما أن حجم الاستثمارات البحرينية في الأردن تتجاوز 2.2 مليار دولار وفقا لإحصائيات عام 2013، وارتفع عدد السياح البحرينيين إلى الأردن بنسبة 11.9% في العام 2014 عن العام 2013. حيث بلغ عددهم 19.354 ألف زائر عام 2014 مقارنة بـ 17.293 ألف زائر عام 2013.