+A
A-

الخان: تجسيد مشكلة بالجامعة لأول شركة “ركن سيارات”

أسس عمر صلاح الخان أول شركة لتقديم خدمة ركن وصف السيارات في المناسبات وأمام المجمعات التجارية والفنادق وغيرها، في خطوة هي الأولى من نوعها في البحرين. وبدأ الخان مشروعه من فكرة راودته وبدأ في تنفيذها مع زملائه في الجامعة، حين كان لا يجد مواقف أمام مبنى الجامعة، إلا أن انسحاب أصدقائه من المشروع لم يثبط عزيمته ليقبل التحدي ويواصل مشروعه ليشق طريقه إلى النجاح بنفسه. وأشار الخان إلى أكبر دعم وجده من الأهل، وخصوصا الأب والأم، من خلال بث روح العزيمة فيه.

 

كيف بدأت مشروعك الخاص والانخراط في ريادة الأعمال؟

الفكرة بدأت حينما كنت في الجامعة، ولاحظت وجود مشكلة عدم توفر مواقف للسيارات خصوصا عندما  يكون الشخص على عجالة من أمره، فخطرة في بالي هذه الفكرة وكنت أحدث أصدقائي بها.

وقد حثتنا إحدى الزميلات في الجامعة، بالقول لماذا لا تقومون بتأسيس شركة تعمل في هذا المجال، مؤكدة أنه لا توجد شركة في البحرين تقدم هذه الخدمة.

اجتمعت مع أصدقائي، وكنا أربعة وقسمنا الأدوار بيننا، إذ توليت القيادة، وواصلت العمل، لكن أصدقائي الثلاثة انسحبوا من النشاط، فظللت وحيدا، عندها ذهبت إلى عمي وأخي، وخصصنا رأس المال، وكان حينها 5 آلاف دينار فقط.

ولم تكن هناك رواتب في البداية، حينها بدأت العمل بشكل شخصي، وقمت بالتجربة، وأتذكر أنني دخلت لتقديم الخدمة في سيتي سنتر منذ العام 2011، وكنت أعمل وحيدا على التسويق.

وبدأنا في تقديم خدمة صف السيارات في الأعراس في البداية، وشهدت الخدمة إقبالا، وأصبح تقديمها جزءا من بعض باقات الأعراس.

متى تأسست الشركة وماذا تقدم؟

منذ تأسيسها في مارس 2008 في البحرين، قامت باركبوينت بتوفير وتقديم خدمات متخصصة في خدمة ركن السيارات، وهي أول شركة من نوعها في السوق البحرينية، تعمل بموجب عقود طويلة وقصيرة الأجل.

ما القيمة التي تقدمونها من خلال هذه الخدمة؟

خدمة صف السيارات لفعاليتك الخاصة أو مناسبتك  الخاصة تعبر عن قيمة سامية في الضيافة، ولكن في كثير من الأحيان هي ضرورة، إذ يمكن لخدمة صف السيارات تحسين سير حركة المرور وكفاءة التشغيل، ومساعدة الضيوف في الوصول إلى وجهتهم، وزيادة مساحة وقوف السيارة.

هل واجهتك تحديات أو معوقات؟

رواد الأعمال يحتاجون فهما أعمق ودراية بالقوانين والوصول إلى الفاعلين خصوصا عند بدء تأسيس المشروع، مثلا حينما عزمت على فتح النشاط التجاري استغرق ذلك مني  6 أشهر لاستكمال المتطلبات للحصول على السجل التجاري، وقد حالفني الحظ مع إحدى المسؤولات التي قدمت لي الدعم اللازم.

لكن ما أحب أن أقوله لرواد الأعمال، إذا كانت لديك فكرة وتريد أن تحولها إلى مشروع تجاري ناجح، فأبدأ ولا تفكر في المعوقات من البداية، وستلاحظ أنه مع كل مشكلة ستجد من يساعدك على حلها، وستجد الأبواب مشرعة لك، وهذا ما لاحظته في  تجربتي.

هل استطعتم الحصول على عملاء كبار في هذا المجال؟

نعم نجحنا بفضل الله ثم بالتطوير المستمر، حيث حصلنا على عقود وأعمال مع شركات بحرينية مرموقة منها سيتي سنتر البحرين، فندق كمبينسكي ، مركز البحرين التجاري العالمي، مودا مول، قصر العرين وسبا ، جزيرة ريف، وآرت روتانا.كما لدينا نقاطا في العدلية، وجاليريا مول، والسيف، والعدلية.

ما طموحاتكم المستقبلية؟

أطمح أن يكون هناك باقات خدمة وعضويات مختلفة يمكن من خلالها للزبائن الحصول على الخدمة إلى جانب إمكان الاستفادة من برنامج الولاء عبر منح نقاط معينة، وهو ما يشجع على  الحصول على الخدمة.