+A
A-

“الأشغال”: البدء بترميم 52 منزلا لهذا العام

 أكدت مدير إدارة التنمية الحضرية بوزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني راوية خليفة المناعي بأن الوزارة تعمل على ترميم 52 منزلا في الشمالية في الوقت الحالي، موضحة أنه تم الانتهاء من منزلين، و8 منازل قيد التنفيذ، وهناك 32 منزلا سيبدأ العمل بها في الفترة المقبلة وذلك بالتنسيق مع أصحاب الطلبات لتحديد موعد البدء.

جاء ذلك في الاجتماع الذي عقد بين مدير إدارة التنمية الحضرية ولجنة تنمية المدن والقرى “الترميم” بالمجلس البلدي لبلدية المنطقة الشمالية بحضور عضو المجلس البلدي حسين الخياط وعضو المجلس البلدي طه جنيد وامين سر المجلس زهير إبراهيم وعدد من المهندسين في المجلس البلدي والوزارة؛ للتباحث في عدد من الجوانب المرتبطة بمشاريع التنمية الحضرية.

وقدمت المناعي تقريرا بشأن مستجدات مشاريع التنمية الحضرية في الشمالية، منوهة بأن التأخير الذي حصل في مشروع الترميم كان خارج عن نطاق الإدارة، إذ كان بسبب تغير في الإجراءات الإدارية والمالية في الوزارة ككل.

وقالت “المناعي حرص وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف على إعطاء المشروع الأولوية والأهمية القصوى، وتنفيذ الطلبات المرفوعة للوزارة من جانب المجالس البلدية؛ للحيلولة دون وقوع أي ضرر أو عواقب وخيمة للمنازل أثناء هطول الأمطار.

كما أكدت بأن وكيل شؤون البلديات نبيل أبو الفتح يتابع باستمرار هذا المشروع ويشدد على أهمية العمل وفق مبدأ التعاون مع المجالس البلدية، وأن “الوزارة تحاول جاهدة معالجة العثرات التي يصادفها المشروع.

وأضافت المناعي “أن وكيل الوزارة لشؤون البلديات قد وجه الإدارة في الوزارة على القيام بجولات ميدانية ودورية لمواقع العمل؛ للتأكد من سير العمل وفق الخطة الزمنية ووفق معايير الجودة المعمول بها”.

وأوضحت أن الوزارة تعمل على تحقيق أهداف المشروع التي تتلخص في تقديم خدمات أعمال هدم وإعادة بناء العقار بمواصفات إنشائية حديثة تضمن للمنتفع المنزل الصحي الملائم للعيش بحياة كريمة مع توفير بدل الإيجار للمواطن طوال فترة تنفيذ أعمال هدم وإعادة بناء المنزل.

وفي سياق متصل أشارت المناعي إلى “أن الوزارة باشرت بتنفيذ خطة المجالس البلدية المرفوعة لطلبات تركيب عوازل الأمطار للعام 2017-2018 فور رفعها للوزارة عبر النظام الإلكتروني الخاص بالخدمة، إذ تم تكثيف الجهود لإنجاز جميع الطلبات المطابقة لشروط ومعايير قبول الخدمة قبل الموعد المحدد وفقا للخطة الزمنية للتنفيذ”.

وتابعت “أن العمل في مشروع العوازل يعتبر متقدما جدا، إذا يتم إنهاء الطلبات بشكل سريع ومتقن، حيث تم استلام 88 طلبا لعوازل الأمطار ضمن خطة بلدية المنطقة الشمالية للعام 2018 تم تنفيذ 70 طلبا لعوازل أمطار لبلدية المنطقة الشمالية وجاري تنفيذ 17 طلبا وتم رفض طلب لعدم استيفائه معايير طلبات عوازل الأمطار. مضيفةً بأن الإدارة تقوم بعمل تقرير شهري عن سير العمل ستقوم بإرساله للمجالس البلدية”.

وقالت المناعي إن الاجتماع ناقش “تفعيل وتطوير سبل الشراكة والتواصل في مشروع تنمية المدن، والتحديث المستمر للنظام الإلكتروني للمشروع ليشمل جميع مراحل التي يمر بها الطلب لغاية الوصول لمرحلة الإنهاء”.

كما ناقش الاجتماع “مقترحات لتطوير آلية الشكاوى لضمان خدمة المواطنين ضمن فترة محددة وضمان الجودة، والإسراع في إجراءات تنفيذ الحالات المرفوعة بصورة عاجلة مثل حالات الحريق.