+A
A-

“بلوك .. بلوك .. بلوك” طائرة الأهلي تحلق فوق

حافظ الأهلي على لقب كأس سمو ولي العهد للكرة الطائرة للموسم الثالث على التوالي والرابع في تاريخه بعدما تغلب على المحرق بثلاثة أشواط مقابل شوط (20/25، 25/20، 25/15، 25/17) في المباراة النهائية التي اقيمت مساء أمس الاثنين على صالة الاتحاد بمدينة عيسى الرياضية بحضور جماهيري غفير ليجمع ثنائية الموسم الحالي 2017/2018 (الدوري والكأس) ويفرض سيطرته على بطولات الموسم بجيله الذهبي الرائع بقيادة علي الصيرفي.

وتوج نجل سمو ولي العهد، نائب راعي الحفل سمو الشيخ محمد بن سلمان آل خليفة الأهلي بطلا لبطولة الكأس وسلمه كأس البطولة والميداليات الذهبية ومكافأة مالية بقيمة عشرة آلاف دينار، فيما توج فريق المحرق صاحب المركز الثاني بالميداليات الفضية ومكافأة مالية بقيمة خمسة آلاف دينار، وذلك في مراسم التتويج التي اعقبت النهائي والتي شهدت حضور وزير شؤون الشباب والرياضة هشام بن محمد الجودر ومستشار سمو ولي العهد للشؤون الإعلامية عيسى الحمادي والأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، أمين عام اللجنة الأولمبية عبدالرحمن عسكر، ورئيس الاتحاد البحريني للكرة الطائرة الشيخ علي بن محمد آل خليفة وعدد من اعضاء مجلس إدارة الاتحاد والناديين.

وخصص الاتحاد جوائز لأصحاب الألقاب الفردية حيث حصل لاعب الأهلي ناصر عنان على افضل ضارب (أول) بمركز (4) ولاعب المحرق فاضل عباس على افضل ضارب (ثان) بمركز (4)، وحصل لاعب الأهلي علي الصيرفي على افضل ضارب (أول) بمركز (3) ونال لاعب المحرق حسن ضاحي افضل ضارب (ثان) بمركز (3)، وحصل لاعب الأهلي محمد عنان على جائزة افضل لاعب بمركز (2) كما حصل على لقب أفضل مسجل نقاط، فيما حصل لاعب الأهلي ايمن هرونة على جائزة افضل لاعب حر، وحصل لاعب المحرق محمود العافية على جائزة افضل صانع ألعاب، كما تم تكريم شبكة (sby sport) بحسابات التواصل الاجتماعي وموقع اليوتيوب المتخصصة في تغطية منافسات الكرة الطائرة تقديرا لدورهم المتميز في ابراز أنشطة الاتحاد.

وبفوز الأهلي باللقب فإنه سيمثل مملكة البحرين العام القادم 2019 في بطولة الأندية العربية التي سبق وان فاز بلقبها مرتين.

مجريات المباراة

دانت الأفضلية للمحرق في الشوط الأول حيث نجح صانع الألعاب محمود العافية في توظيف الضاربين بشكل جيد ونشط مركز (6) والذي جاءت منه معظم نقاط المحرق الهجومية في البداية عبر المتألق فاضل عباس والبورتوريكي جاكسون، فيما ظهر الارتباك واضحا على الأهلي وسوء الاستقبال وعدم التركيز واضاعة الإرسالات وغياب حوائط الصد ليتقدم المحرق 14/9 وهو ما دفع المدرب منير بن قارة لطلب وقت مستقطع.

بعد ذلك استعاد الأهلي توازنه بحائط الصد والتغطية الدفاعلية والفاعلية الهجومية ليقلص النسور الفارق 18/16 ثم 20/19، لكن المحرقاوية واصلوا توهجهم الهجومي ولمع نجم فاضل عباس في الارسال الهجومي ليتقدم فريقه 22/19 واحرز محمد حبيب نقطة من الصد على الفيس 23/19، قبل ان يضع جاكسون نهاية الشوط بضربته الساحقة من مركز 4 (25/20).

في الشوط الثاني تراجع أداء المحرق وكثرت أخطاؤه على مستوى الهجوم والاستقبال فيما استعاد الأهلي عافيته وقدم أداء جماعيا ونشط كلا من محمد عنان والفيس في الهجوم، كما اشهر الأهلي سلاح حوائط الصد التي تشكل أهم مصادر القوة لديه واستطاع ايقاف عباس وجاكسون في أكثر من مناسبة ليتقدم 22/17 ثم 24/19 لينهي الفيس الشوط بضربة ساحقة من مركز 4 (25/20).

شهد الشوط الثالث هبوط واضح في أداء المحرق فيما ضرب الأهلي بقوة منذ البداية ليتقدم 4/2 وتأثر المحرق بالنرفزة والشد العصبي بعد أن صوب العافية ارسالا احتسبه الحكم خارج الملعب واعتبره المحرقاوية داخل الملعب ليحتج المرباطي على الحكم ليشهر الأخير الكارت الأحمر له ويحصل الأهلي على النقطة السادسة (6/4).

واضطر المرباطي لإجراء تبديل اضطراري عند النتيجة 8/4 بعدما ارتطم بأحد المقاعد اثناء محاولة الدفاع عن الكرة ليشرك عماد سلمان بدلا له، وسيطر الأهلي على مجريات المباراة بفضل التألق الهجومي لألفيس والشقيقان ناصر ومحمد عنان والتغطية الدفاعية من هذا الأخير مع تميز الفريق بحوائط الصد والتي جاءت منها النقطة الأخيرة لحائط صد محمد عنان على محمود العافية لينتهي الشوط الثالث 25/15.

الشوط الرابع شهد انهيار تام للمحرق وقد أجرى المدرب تبديلين بإخراج العافية وإدخال عماد وأخراج النجدي وإشراك حسن الحداد بمركز 2، ودخل الأهلي باكتساح وسط تألق هجومي من جميع المراكز ليتقدم 16/6 ثم 19/9 مستفيدا من الحالة الفنية السيئة للمحرق وكثرة اخطائه ليخسر بسهولة 25/17.

 

لقطات من النهائي

ملأت الجماهير المدرجات قبل ساعتين من انطلاقة المواجهة وجلست رابطة المحرق على يمين المنصة الرئيسة ورابطة الأهلي على يسار المنصة.

اكتظت مواقف الصالات الثلاث لمدينة عيسى الرياضية بالسيارات وهو ما يعكس التوافد الجماهيري الكبير.

قام بتغطية المباراة أعداد كبيرة من الإعلاميين الذين يمثلون الصحف المحلية وقناة البحرين الرياضية ومواقع التواصل الاجتماعي.

في لفتة جميلة ومعبرة قدم لاعبو الأهلي الورود لجماهير المحرق أولا وجماهير الأهلي ثانيا قبل انطلاق المباراة في تعبير عن مدى تقديرهم للجماهير وخصوصا رابطة نادي المحرق في رسالة مفادها بأن الرياضة هي ملتقى للمحبة والسلام.

حصدت مسابقة كأس سمو ولي العهد العديد من الرعاة الذين تزينت الصالة بإعلاناتهم وهم بنك البحرين الوطني، تمكين، جيبك، ديار المحرق، سفريات جالاكسي، بابكو، محلات شووت، بيت التمويل الكويتي.

أدار النهائي طاقم الحكام الدولي المكون من الأول جعفر المعلم والثاني سامي سويد.

بدأت جماهير المحرق بالخروج من الصالة في الشوط الرابع بعد تقدم الأهلي منذ البداية بعد أن أدركت عدم قدرة فريقها على مقارعة النسور.

حاول أحد جماهير المحرق التهجم على طاقم التحكيم بعد نهاية المباراة لولا قيام بعض المتواجدين بتهدئته.