+A
A-

ماكرون: يجب التصدي لأنشطة إيران ومنعها من السلاح النووي

أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال خطاب ألقاه أمام أعضاء الكونغرس الأميركي أمس الأربعاء، إنه من الضروري احتواء أنشطة إيران في كل من سوريا واليمن والعراق ولبنان، مشددا على أن طهران “لن تملك أبدا أسلحة نووية”.

وأضاف أنه يجب احتواء النفوذ الإيراني وأنشطتها الباليستية، مؤكدا على أهمية ألا تقود سياسة إيران إلى حرب في الشرق الأوسط.

وفيما يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران، قال ماكرون إن “الهدف واضح”، وهو يجب ألا تمتلك إيران أي سلاح نووي “أبدا”.

واعتبر الرئيس الفرنسي أن الاتفاق النووي “لا يتعاطى مع كل الجوانب المهمة”، موضحا أنه لا يمكن التخلص من الاتفاق.

وفيما يتعلق بملف كوريا الشمالية، أكد الرئيس الفرنسي أن بلاده تقف إلى جانب الولايات المتحدة في موقفها من كوريا الشمالية.

وقال ماكرون : “إن التهديد الإرهابي يزداد خطرا من انتشار الأسلحة النووية ولهذا علينا أن نكون أكثر صرامة مع الدول التي تحاول التوصل لصناعة القنبلة النووية ولهذا فإن فرنسا تؤيد بالكامل الولايات المتحدة في جهودها لجلب بيونغ يانع من خلال العقوبات ومن خلال المفاوضات لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الشمالية”.

وحذر ماكرون  من “حرب تجارية بين حلفاء” داعيا الولايات المتحدة إلى “إعادة ابتكار التعددية” على وقع تصفيق أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب.

وأكد ماكرون أن “حربا تجارية بين حلفاء ليست أمرا متجانسا” في إشارة إلى التهديدات الحمائية للرئيس دونالد ترامب والتي تنذر بحرب تجارية، مكررا أن “ليس هناك كوكب بديل” على صعيد قضية المناخ في انتقاد ضمني للانسحاب الأميركي من اتفاق باريس للمناخ.

وأضاف أن فرنسا ساهمت بالكثير من التفاني في هذه الدولة العظيمة (الولايات المتحدة). واستقبل أعضاء الكونغرس الأميركي، ماكرون بالتصفيق وقوفاً لمدة 3 دقائق.

وأضاف ماكرون “لم نفقد أبداً الروابط المتأصلة تاريخيا بيننا”. وأكد الرئيس الفرنسي أن “بلدنا عانى في السنوات الأخيرة بسبب الإرهاب”.