+A
A-

المنامة والمحرق يقتربان من نهائي “زين”

اقترب فريقا المنامة والمحرق من التأهل لنهائي دوري زين الدرجة الأولى لكرة السلة، بفوزهما على حساب الرفاع والأهلي على التوالي، في المباراتين اللتين جمعتهما مساء أمس (الإثنين)، على صالة مدينة خليفة الرياضية، ضمن لقاءات الجولة الأولى لمنافسات الدور نصف النهائي للبطولة.

وشهد رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة السلة، سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة لقاءي الجولة الافتتاحية للمربع الذهبي.

وفي المباراة الأولى، حقق المنامة فوزا مستحقا على حساب الرفاع بنتيجة (93/63).

وفي المباراة الثانية، كرر المحرق سيناريو لقاء ربع نهائي كأس خليفة بن سلمان والذي جمعه بالأهلي، حينما حول تأخره في 38 دقيقة إلى فوز مثير في آخر دقيقتين بنتيجة 74/71 .

وبات فريقا المنامة والمحرق على أعتاب التأهل لنهائي بطولة الدوري للعام الثاني على التوالي، إذ باتا بحاجة للانتصار في المباراتين المقبلتين يوم الخميس القادم، فيما لازالت الفرصة أمام فريقي الرفاع والأهلي للفوز وتأجيل الحسم إلى مباراة فاصلة.

 

المنامة والرفاع

وأخذ المنامة الأفضلية بداية الربع الأول بعد أن فض الشراكة على صعيد النقطة الثالثة، بفضل الحيوية في الهجوم وتنويع الهجمات ليتقدم 7/3 و10/5 بفضل التنويع الهجومي عبر التصويب الثلاثي عن طريق محمد كويد وأحمد عزيز.

وقلص الرفاع الننتيجة 10/7، غير أن ثلاثية محمد كويد أعادت رفع الفارق للمنامة منتصف الربع 13/7.

ونجح مدرب الرفاع الصربي توني بالوقت الفني في منح فريقه الأفضلية مع نهاية الربع الأول الذي حول فيه تأخره إلى تقدم بنتيجة 21/16.

وعزز الرفاع تقدمه مطلع الربع الثاني 23/16، غير أن المنامة قلص الفارق وصولا لتعديل النتيجة 26/26، قبل أن يتقدم 28/27 منتصف هذا الربع معتمدا على إيصال الكرة للمحترف تحت الحلق والحصول على الرميات الحرة. وباستعادة الرفاع التقدم مجددا 28/29، تدخل مدرب المنامة عقيل ميلاد بالوقت الفني الذي أعاد به النتيجة لفريقه 33/31، تبعه مدرب الرفاع بوقت فني آخر.

وتبادل الفريقان التسجيل ودانت الأفضلية للمنامة مع نهاية الشوط الأول 40/36.

الشوط الثاني

وضرب المنامة بقوة بداية الربع الشوط الثاني رافعا النتيجة إلى 10 نقاط بثلاثيتي أحمد عزيز وحسن نورز، فيما تأخر الرفاع عن افتتاح نقاطه في الربع الثالث لأكثر من دقيقتين.

ووسع المنامة الفارق لـ14 نقطة منتصف هذا الربع 53/39، بفضل الدفاع القوي والهجوم السريع، مقابل تراجع هجومي رفاعي كبير بـ3 نقاط فقط دفعت مدربه التدخل بالوقت الفني.

وظل صيام الرفاع على النقاط الثلاث قائما حتى الدقيقة الثامنة، فيما راح المنامة يعمق الفارق وصولا لحسم الفترة بنتيجة 74/46.

ومنح فارق النتيجة الكبير فريق المنامة الأريحية لمواصلة بسط أفضليته على مجريات الربع الأخير طولا وعرضا، وحسم اللقاء فارق وصل إلى 30 نقطة وبنتيجة 93/63.

 

المحرق والأهلي

وجاءت بداية المباراة أهلاوية، إذ أخذ الفريق الاصفر التقدم 7/0، مقابل صيام محرقاوي عن التسجيل في الدقائق الثلاث الأولى والتي دفعت مدربه التدخل بالوقت الفني لمعالجة العقم الهجومي للفريق.

وعزز الأهلي تقدمه بثلاثية حسين شاكر 12/3 منتصف الربع الأول، رد عليها علي عباس بثلاثية قلص بها الفارق للمحرق 12/8، تبعها مدرب الأهلي بالوقت الفني؛ لمنع اقتراب منافسه من تقدمه.

ودفع المحرق بالثنائي جواد عبدالله ومحمد بوعلاي ليتمكن من تعديل النتيجة في مناسبتين آخرها 14/14، قبل أن يضع علي شكرالله فريقه في المقدمة 16/14، رد عليها صباح حسين بثلاثية أعاد بها التقدم للأهلي 17/16، قبل أن يحسم الربع بـ19/16.

وقلص المحرق النتيجة بداية الربع الثاني 19/18، غير أن الأهلي أعاد رفع الفارق سريعا وهذه المرة إلى 11 نقطة بواقع 31/20 مع منتصف الربع، مستغلا إضاعة منافسه للكرات الهجومية وتكرار وقوعه في الأخطاء الشخصية.

وحوّل المحرق كامل تركيزه واعتماده على التصويب الثلاثي بهدف تقليص الفارق، غير أن غياب التوفيق عن تلك التصويبات منح الأهلي الأفضلية لتوسيع الفارق 38/26، وصولا لحسم الشوط الأول متقدما بنتيجة 41/29.

الشوط الثاني

وتحسن أداء المحرق في الجانب الهجومي بداية الشوط الثاني، وقلص الفارق تدريجيا وصولا إلى 3 نقاط بواقع 41/38، فيما تأخر الأهلي عن افتتاح نقاطه حتى منتصف الربع التي ظل فيها الاصفر متقدما بـ45/38.

وتبادل الفريقان سجال تسجيل النقاط في النصف الثاني من الربع، وظلت أفضلية التقدم في النتيجة للفريق الأهلاوي الذي حسم الفترة بفارق 10 نقاط وبواقع 55/45. وحافظ الأهلي على تقدمه بفارق الـ11 نقطة في الدقائق الثلاث الأولى للربع الأخير.

وأشعل المحرق هدير المدرجات بتقليصه النتيجة مع منتصف الربع لـ3 نقاط 65/62.

وسجلت الدقائق الثلاث الأخيرة للمباراة إثارة كبيرة، إذ حقق المحرق أول تقدم له في المباراة 66/65، ولكن تقدمه لم يدم طويلا ليستعيد الأهلي النتيجة 67/66.

ومنحت ثلاثية بدر جاسم الأفضلية للمحرق مجددًا 67/69. وحافظ المحرق على تقدمه ليحسم اللقاء بنتيجة 74/71.