+A
A-

31 مليار دولار قيمة تمويل “التقنية المالية” عالميا في 2017

أدت الاستثمارات الكبيرة البالغة 8.7 مليار دولار في الربع الرابع من العام 2017، إلى دفع عجلة تمويل التقنية المالية حول العالم لتبلغ بدورها 31 مليار دولار خلال العام نفسه، محافظةً بذلك على المستوى المرتفع من الاستثمارات التي تم تحقيقها في العام 2016، وذلك وفقًا لتقرير Pulse of Fintech الصادر عن شركة كي بي إم جي الدولية. وبذلك، يكون قطاع التقنية المالية حول العالم قد حقق استثمارات بقيمة 122 مليار دولار على مدى الأعوام الثلاثة الماضية.

وشهد حجم الصفقات في قطاع التقنية المالية حول العالم انخفاضًا في الربع الرابع، إلا أن عدد معاملات رؤوس الأموال المغامرة تخطت الألف للعام الرابع على التوالي في العام 2017، فيما سجلت صفقات الأسهم الخاصة رقمًا قياسيًا جديدًا بلغ 139 صفقة. إلى ذلك، ارتفع عدد عمليات الدمج والاستحواذ في قطاع التقنية المالية ليصل إلى 336 معاملة في 2017.

و سجلت كل من التقنية التأمينية “insurtech” وتقنية بلوك تشين “blockchain” مستويات قياسية من استثمارات رؤوس الأموال المغامرة ومن أحجام الصفقات في العام 2017. فقد حققت التقنية التأمينية إيرادات بلغت 2.1 مليار دولار عبر 247 صفقة، فيما حققت تقنية بلوك تشين إيرادات بلغت 512 مليون دولار عبر 92 صفقة.

وقال الشريك ورئيس قسم الخدمات المالية في شركة كي بي إم جي في البحرين، جليل العالي “يواصل قطاع التقنية المالية نموه وتقدمة في البحرين وسائر أرجاء العالم. لم تعد التقنية في ظل الحقبة الرقمية التي نعيشها، عنصرًا مضيفًا للقيمة فحسب، بل أصبحت ضرورةً للارتقاء بتجربة العملاء إلى المستوى الأمثل كذلك. كما أن الشركات والمؤسسات المالية التي تعمل على التوسع والنمو، باتت تتعمق في قطاع التقنية المالية بحثًا عن فرص مدرة للقيمة عوضًا عن اعتبار هذا القطاع جانبًا اختياريًا يمكن اختباره”.

وبلغت حصة الولايات المتحدة الأميركية ثلثي قيمة الاستثمارات في قطاع التقنية المالية حول العالم تقريبًا في الربع الرابع من 2017 حيث تمكنت من جمع 5.8 مليار دولار، ونصف قيمة المجموع العالمي تقريبًا للاستثمارات في القطاع لعام 2017 بكامله، حيث تمكنت من جمع 15.2 مليار دولار للعام نفسه.

وكانت عمليات الدمج والاستحواذ مسؤولة عن الجزء الأكبر من هذا التمويل إذ أنجمت صفقات بقيمة 8.7 مليار دولار في 2017. أما التمويل الناجم عن صفقات الأسهم الخاصة في الولايات المتحدة فقد حقق ثاني أعلى مستوى له في الربع الرابع من 2017 مع 3.4 مليار دولار.