+A
A-

“البلديات”: استراتيجية وطنية لإدارة المخلفات

أعلنت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عن توقيع اتفاقية مع الشركة الاستشارية “موت ماكدونالز”، لوضع استراتيجية وطنية لإدارة المخلفات على مختلف أنواعها البلدية وغير البلدية، بما يمكن مستقبلاً من الاستفادة من هذه المخلفات بإعادة التدوير، وكذلك التخلص منها بأفضل الطرق العلمية الحديثة.

جاء ذلك، في ضوء توجيهات مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وفي ظل متابعة اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية لوضع هذه الاستراتيجية الوطنية الشاملة.

ووقع الاتفاقية مع الشركة وكيل الوزارة لشؤون البلديات نبيل أبوالفتح الذي أكد أن الاتفاقية ستسهم في تطوير آلية التعامل مع المخلفات كما أنها ستضع استراتيجية وطنية شاملة وبالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة، حيث سيشكل فريقا عمل من شؤون البلديات ومن المجلس الأعلى للإشراف على تنفيذ هذه الاستراتيجية الوطنية.

وتعتبر الشركة الاستشارية (موت ماكدونالز) شركة عالمية متخصصة في مجال إدارة المخلفات، وسبق لها الإشراف على توقيع عقود النظافة الجديدة مع الشركات التي أرسيت عليها مناقصة جمع المخلفات المنزلية في مملكة البحرين.

وبموجب الاتفاقية الموقعة، فإن الشركة ستبدأ في إعداد دراسة شاملة عن واقع المخلفات في البحرين على أنواعها المختلفة سواء المخلفات المنزلية أو الزراعية أو الطبية أو مخلفات البناء والمصانع وغيرها من أنواع المخلفات لوضعها ضمن استراتيجية وطنية شاملة تعنى بمعالجتها والاستفادة منها، من خلال مشاريع إعادة التدوير التي باتت جزءًا رئيسًا من المشاريع الاقتصادية الحديثة، وكذلك ضمان التخلص الدائم والأمن من المخلفات غير القابلة للتدوير.