+A
A-

مهرجان ربيع الثقافة الثالث عشر.. موسيقى ومعارض وورش العمل

أعلنت كل من هيئة البحرين للثقافة والآثار، مجلس التنمية الاقتصادية، مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، وبالتعاون مع البارح للفنون التشكيلية ومركز لافونتين للفن المعاصر عن فعاليات وبرامج مهرجان ربيع الثقافة في نسخته الثالثة عشرة، وذلك اليوم الأحد الموافق 18 فبراير 2018 خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم في متحف موقع قلعة البحرين بالتزامن مع الذكرى العاشرة لتأسيس المتحف، وضمن برنامج هيئة الثقافة الذي يحتفي باختيار “المحرق عاصمة للثقافة الإسلامية 2018”.

وعقد المؤتمر بحضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي وعدد من أفراد السلك الدبلوماسي والسفراء المعتمدين لدى مملكة البحرين، إضافة إلى حضور عدد من الداعمين لمهرجان ربيع الثقافة الثالث عشر والإعلاميين.

وبهذه المناسبة، قالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: “نطلق النسخة الثالثة عشرة من مهرجان ربيع الثقافة في متحف موقع قلعة البحرين وهو أول مشروع من مشاريع (الاستثمار في الثقافة)، ونجدد جزيل الشكر والامتنان لمجموعة أركابيتنا الذي دعم تأسيس المتحف وآمن بالثقافة طريقة لحفظ تاريخنا العريق”.

وتنطلق حفلات مهرجان ربيع الثقافة الغنائية مع العرض الموسيقي “ملحمة جلجامش” الذي يستضيفه مسرح البحرين الوطني يوم 25 فبراير خلال يوم السياحة العرب، الذي أطلقته المنامة حين كانت عاصمة السياحة العربية العام 2013. وفي قلعة البحرين، تقدم هيئة البحرين للثقافة والآثار العروض التفاعلية “الصوت والضوء” إذ تستعرض ملخصاً لتاريخ المكان منذ حضارة دلمون وحتى اليوم، أما الصالة الثقافية فتستضيف عددا من العروض الموسيقية والمسرحية ضمن مهرجان ربيع الثقافة، فيوم 1 مارس 2018 تقدم حفلا للفنانة كريم الصقلي، أما يوم 8 مارس فتقدم خشبة الصالة الثقافية مسرحية “ماكبيث” من أداء فرقة S4K المسرحية. ويوم 14 مارس فتقدم الصالة الحفل الموسيقي الكوري لأروكسترا سوكميونغ، ويأتي بالتعاون مع السفارة الكورية في مملكة البحرين.

ويستضيف المسرح يوم 17 مارس مسرحية “دواء جورج الرائع”. أما يوم 22 مارس فتأتي إلى الصالة فرقة القدس للموسيقى العربية لتقدم أغان طربية وطنية وعربية.

ويوم 25 مارس تستضيف الصالة الثنائي إيتنوبوليس ليقدما أشهر الأغاني المستوحاة من الموسيقى التقليدية الإيطالية وتقام بالتعاون مع السفارة الإيطالية في البحرين. وتحضر الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية إلى الصالة الثقافية يوم 28 مارس مع حفل لمجموعة مختارة من أروع ما ألفه عظماء الموسيقى في إيطاليا وأوروبا، وتقام بالتعاون مع السفارة الإيطالية في البحرين.

وبالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة في البحرين تستضيف الصالة يوم 31 مارس فرقة ماري ماكبرايد. ومن فلسطين تأتي إلى الصالة مسرحية “36 شارع عباس، حيفا” يوم 4 أبريل. ويوم 6 أبريل المقبل تقدم الصالة الثقافية حفل “رقصة الدراويش – المولوية” وتختتم الصالة الثقافية نشاطها مع مسرحية “الدودة الجائعة جدا” التي تعرض ما بين 12 و16 أبريل.

وينتقل النشاط الموسيقي لمهرجان الربيع إلى قاعة محمد بن فارس لفن الصوت الخليجي في المحرق والمتفرعة عن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، إذ تؤدي فيها فرقة محمد بن فارس مساء كل خميس، انطلاقا من 1 مارس 2018، مجموعة أغنيات.

بدورها تستضيف دار الرفاع العودة بداية من 3 مارس أمسيات للموسيقى التقليدية التي اشتهرت بها الرفاع، حيث تعاود تقديم نشاطها أيام 17 مارس و14 و 28 أبريل. أما دار المحرق بمدينة المحرق فتحتفي بالأنماط المتنوعة لفن الفجري الموسيقي التقليدي بداية من 10 مارس ومن ثم أيام: 24 مارس و21 أبريل.

وفي مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث تحضر الفنانة السورية مايا يوسف لتقدم يوم 5 مارس حفلها المعنون ب”أحلام سورية”. أما يوم 30 أبريل فيستضيف المركز الفنان سعد جواد ليقدم معزوفات مشهورة على آلة العود.

ويعاود مجلس التنمية الاقتصادية تقديم عروضه وحفلاته ضمن مهرجان ربيع الثقافة في المسرح المقام في خليج البحرين، حيث البداية مع حفل الفنان البحريني الأصل ماجد جوردن يوم 2 مارس، ثم حفل الفنان عبد الله الرويشد ونبيل شعيل يوم 9 مارس، ثم يوم 17 مارس يأتي حفل مع فرقة “لكويد وأصدقاؤهم” التي اشتهرت في البحرين وتقدم نخبة من فناني المملكة المتميزين. أما يوم 23 مارس فيأتي إلى خليج البحرين الفنان العالمي جيمز آرثر. ويحضر إلى مملكة البحرين يوم 30 مارس الفنان راغب علامة، هذا الى العديد من الفعاليات من معارض ومحاضرات.