+A
A-

نتنياهو: سنتحرك ضد إيران نفسها إذا لزم الأمر

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأحد أن إسرائيل سنتحرك ضد إيران وليس ضد وكلائها فحسب في الشرق الأوسط إذا لزم الأمر.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي مرة أخرى أن طهران تمثل أكبر تهديد للعالم.

ووجه نتنياهو تحذيرا شديد اللهجة إلى طهران، مهددا بالرد في حال تعرض اسرائيل لعدوان، في كلمة “استعراضية” نعتتها طهران بـ“الهزلية”، بعد أسبوع على أول مواجهة مكشوفة بين البلدين في سوريا.

وتوعد نتنياهو خلال مؤتمر ميونيخ للأمن، ملوحا بقطعة قال إنها ما تبقى من طائرة بدون طيار إيرانية أسقطتها إسرائيل فوق أراضيها الاسبوع الماضي، “لدي رسالة للطغاة في طهران “لا تختبروا عزم اسرائيل!”.

وتوجه بعدها إلى وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف قائلا “هذه قطعة من الطائرة بدون طيار الإيرانية! هل تتعرف عليه سيد ظريف؟ لا بد من ذلك، فهي طائرتكم”.

بعد قليل، رد ظريف الذي يشارك في المؤتمر غير أنه لم يكن حاضرا مباشرة خلال كلمة نتنياهو، فندد بـ”سيرك هزلي لا يستحق حتى الرد عليه”، متهما إسرائيل باعتماد “سياسة العدوان والانتقام الجماعي ضد جيرانها”.

في غضون ذلك، تجمع العشرات من أنصار المعارضة الإيرانية، بعد ظهر أمس الأحد، احتجاجا على مشاركة وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في مؤتمر ميونيخ للأمن، ونددوا بقمع المتظاهرين السلميين في الداخل، واستمرار إنفاق أموال الشعوب الإيرانية على دعم وتمويل الإرهاب في المنطقة.

وطالب المتظاهرون بإدراج قوات الحرس الإيراني على قوائم الإرهاب والتضامن مع الانتفاضة المستمرة في إيران لإنهاء الدكتاتورية.

وهتفوا أن ظريف لا يمثل الشعب الإيراني، بل يمثل الديكتاتورية الدينية في إيران، ويجب طرده من المحافل الدولية، بحسب المتظاهرين. كما طالبت الشعارات بمحاكمة قادة النظام الإيراني لإعدام عشرات الآلاف في إيران ودورهم في مذابح سوريا.

وقال أعضاء في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في ألمانيا، والذين نظموا المظاهرة، إن النظام في طهران هو العامل الرئيسي لإثارة الحروب في المنطقة من خلال تدخله العسكري والإرهابي في الشؤون الداخلية للدول الأخرى في المنطقة، بما في ذلك سوريا والعراق واليمن ولبنان”.

وطالب المتظاهرون بوضع قوات الحرس الثوري على قوائم الإرهاب الدولية، وطرد هذه القوات من سوريا، وإدانة الحكومة الإيرانية لاستمرارها بانتهاكات حقوق الإنسان، خاصة أنها نفذت 3500 عملية إعدام منذ تولي حسن روحاني السلطة.