+A
A-

“فنادق الخليج” تحقق 11 مليون دينار أرباحا صافية في 2017

حققت مجموعة فنادق الخليج صافي أرباح بلغ نحو 11.036 مليون دينار في العام 2017.

وأعلنت المجموعة، التي تمتلك فندق الخليج وفندق كراون بلازا (عن طريق شركتها التابعة “شركة البحرين للسياحة”)، وشركة “جلف براندز انترناشيونال”، وشركة “خدمات مغسلة فندق الخليج”، التي تقوم بإدارة فندق “ذي كيهوتيل” وفندق “أسدال جولف إن” بالبحرين و “منتجع أوشن باراديس” الذي تمتلك المجموعة حصة من أسهمه في زنجيبار، عن نتائجها المالية للعام 2017.

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة فاروق يوسف المؤيد إن العام 2017 كان صعبًا للغاية، خصوصا في قطاع الضيافة؛ بسبب تزايد عدد الغرف المعروضة والمنافسة في المملكة.

وعلى الرغم من الظروف التجارية الصعبة، أعلن المؤيد عن تحقيق المجموعة إجمالي إيرادات تشغيلية بلغت 37.261 مليون دينار مقارنة مع 36.376 مليون دينار في نفس الفترة من العام 2016، بارتفاع قدره 884.543 ألف دينار بنسبة 2.43 %. كما حققت المجموعة أرباحا صافية وقدرها 11.036 مليون دينار مقارنة بمبلغ 10.007 مليون دينار في نفس الفترة 2016 (قبل إضافة أرباح لمرة واحدة بلغت 6.125 مليون دينار) أي بزيادة قدرها 1.029 مليون دينار بنسبة بلغت 10.28 % عن العام 2016. وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع 30 % عوائد نقدية على المساهمين.

وحققت المجموعة في الربع الأخير من السنة أرباحا صافية بلغت 2.357 مليون دينار مقارنة مع نفس الفترة 2016، إذ بلغت أرباح المجموعة في تلك الفترة 2.627 مليون دينار بانخفاض بلغ 270 ألف دينار بحريني بما نسبته 10.28 %.

وأبرز المؤيد التحديات التي تواجه قطاع الضيافة، إذ شهد تدهورا في نسبة الإشغال وانخفاض معدلات أسعار الغرف خلال السنوات الأربع الماضية.

وتشير الأرقام المعلنة أخيرا من قبل محللي السوق “STR” إلى انخفاض في إيرادات الغرف المتاحة بنسبة 11.8 % في قطاع الفنادق بالبحرين، مع انخفاض نسبتي الإشغال ومتوسط أسعار الغرف خلال العام 2017.

كما أثرت الزيادات الكبيرة في التكاليف والرسوم المفروضة مثل المرافق سلبا على نسبة الربحية.

وعلى الرغم من أنه رحب بالتغييرات الأخيرة في ضرائب الجمارك لبعض السلع التي من شأنها أن تساعد في تحسين أداء قطاع المطاعم، لكنه حذر من أن الأثر الإيجابي للتغيير في ضريبة الجمارك قد يختفي بمجرد إدخال ضريبة القيمة المضافة حيز التنفيذ.

وأضاف المؤيد أن المجموعة ستستمر في التوسع في حافظة أعمالها داخل البحرين، إذ ستقوم بافتتاح مبنى “أجنحة الخليج الفاخرة - الجفير” في الربع الثالث 2018، فضلا عن التوسع الخارجي في قطاع الفنادق في دبي وقطاع التجزئة في سريلانكا.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة جارفيلد جونز “حققت المجموعة نتائج إيجابية في 2017 عموما، ولكن التراجع السائد في مستوى أداء قطاع الضيافة هو مصدر قلق حقيقي”.

وأضاف أن “المجموعة بصدد الانتهاء من تجديد شامل للغرف في فندق كراون بلازا، وستقوم خلال العام 2018 بعملية تجديد كاملة لمركز الخليج للمؤتمرات، وكذلك تجديد مطاعم الواحة ولابرجولا وقاعة شارلوك هولمز ومطعم فيوشنز في فندق الخليج”.

وأوضح جونز “قمنا بتوقيع اتفاقية تعاون مع الشيف الإيطالي العالمي جيانكارلو بيربليني الحائز أكثر من مرة على نجمة ميشلان ستار، إذ سيقوم بقيادة فريق العمل بمطعم الفندق الإيطالي (لابرجولا) بالشراكة مع فندق الخليج، وسيتم إعاده إفتتاحه بعد التجديدات باسم (لابرجولا باي بيربليني). ومن خلال التعاون مع الشيف جيانكارلوسوف يقدم لابرجولا باي بيربليني نمطًا ابتكاريًا جديدًا للمطعم بمستوى يرقى إلى معايير ميشلان ستار العالمية”.