+A
A-

الأكراد ينسحبون من أراض في وجه تقدم القوات العراقية

اتهم رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، امس الثلاثاء، أطرافا سياسية داخلية باتخاذ قرار انسحاب قوات “البشمركة” من كركوك.

وكانت البشمركة قد انسحبت من محيط محافظة “كركوك” المتنازع عليها بين الإقليم والحكومة المركزية في بغداد، وسمحت للقوات العراقية بالسيطرة على مبنى المحافظة.

وقال بارزاني في بيان رسمي نقلته عدد من المواقع الكردية “الشعب الكردي سيحقق أهدافه المقدسة قريبا أو بعيدا واليوم هو أحوج من قبل لتوحيد الصفوف”. وتابع قائلا “الشعب الكردي تعرض لعمليات إبادة جماعية، وهو يدافع عن هويته طوال التاريخ ضد انتهاك حقوقه”. واعتبر رئيس الإقليم أن ما حدث في كركوك كان قرارا أحاديا من أحد الأطراف “المعروفة”، وطمأن شعب كردستان بالحفاظ على مكتسباته. وقال بارزاني “ما حدث في كركوك كان قرارا أحاديا من شخصيات تابعة لطرف سياسي معروف، مطمئنا شعب كردستان بالقول “إننا سنحافظ على مكتسباته”. وأشار إلى أن “خط التماس بينها وبين القوات العراقية، هو خط التماس الواقع، تحت سيطرة البشمركة في أكتوبر 2016”. في غضون ذلك، استردت الحكومة المركزية العراقية السيطرة على أراض في مختلف أنحاء شمال البلاد من الأكراد أمس الثلاثاء موسعة نطاق حملة مفاجئة ومؤثرة أدت لتغير ميزان القوى في البلاد بين عشية وضحاها.

وفي اليوم الثاني من حملة خاطفة نفذتها الحكومة لاستعادة مدن وقرى من القوات التابعة لإقليم كردستان العراق انسحبت قوات البشمركة الكردية من منطقة خانقين المتنازع عليها القريبة من الحدود مع إيران.

وسيطرت القوات الحكومية على آخر حقلين للنفط في محيط كركوك، المدينة التي يقطنها مليون نسمة والتي انسحبت منها قوات البشمركة يوم الاثنين مع تقدم القوات الحكومية. وسيطرت جماعة يزيدية موالية لبغداد على بلدة سنجار. وأعاد تقدم القوات الحكومية رسم خريطة شمال العراق وقلص مكاسب الأكراد الذين أثاروا حفيظة بغداد في الشهر الماضي بإجراء استفتاء على الاستقلال. ويحكم الأكراد 3 أقاليم جبلية في شمال العراق في منطقة تحظى بالحكم الذاتي وسيطروا على المزيد من الأراضي في الشمال معظمها بعدما ساعدوا في صد متشددي “داعش”.

وأصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمرا لقواته يوم الاثنين برفع العلم العراقي على جميع المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد خارج إقليم كردستان نفسه. وحققت القوات نصرا سريعا في كركوك ووصلت إلى قلب المدينة خلال أقل من يوم.