+A
A-

سلطات كاتالونيا: لدينا 2300 مكتب تصويت لاستفتاء الأحد

قبل يومين من الاستفتاء على استقلال كاتالونيا الذي منعه القضاء الإسباني، أعلن قادة الاقليم الجمعة أنهم ينوون توفير 2300 مكتب تصويت الاحد لتمكين الكاتالونيين من المشاركة في الاستفتاء حول تقرير المصير.

وقال المتحدث باسم حكومة كاتالونيا جوردي تورول في مؤتمر صحافي في برشلونة عاصمة الإقليم “سيكون لدينا 2315 مكتب تصويت” لاستفتاء الأحد الذي دعي 5.3 مليون ناخب للمشاركة فيه.

وفي الانتخابات المناطقية لعام 2015 فتح 2700 مكتب تصويت في كاتالونيا.

وأضاف المتحدث ان نحو 7300 شخص سيشاركون في تسيير مكاتب التصويت.

وأوضح ان مدينة برشلونة لوحدها تعد 1.6 مليون ساكن وسيفتح فيها 207 مكاتب تصويت.

وعرض المتحدث خلال المؤتمر صندوق تصويت أبيض اللون شبه شفاف ممهورا بشعار حكومة كاتالونيا.

وقال نائب رئيس كاتالونيا اوريول جونكيراس “صوتوا مع التزام السلوك المتحضر والمسؤول ولا تردوا على استفزازات من سيسعون إلى منع التصويت”.

وأكد رئيس هذه المنطقة الواقعة في شمال شرق اسبانيا كارلس بيغديمونت الخميس خلال اجتماع مع ممثلي المراكز التعليمية التي ستقام فيها مكاتب الاقتراع “سنمضي حتى النهاية”، مشيرا الى انه يتحمل مع حكومته “كل مسؤولية” عن تنظيم التصويت.

ومنذ أسابيع تسعى سلطات كاتالونيا إلى اخفاء صناديق الاقتراع وبطاقات التصويت، خوفا من مصادرتها من قبل السلطات المركزية. كما تعمل على فتح مواقع الكترونية لتمكين الناخبين من معرفة أماكن مراكز الاقتراع للاستفتاء.

وتظاهر 10 آلاف طالب على الاقل الخميس في وسط برشلونة دفاعا عن الاستفتاء. وتجمع الطلاب المضربون عن الدراسة في المعاهد الثانوية والجامعات، امام مبنى جامعة برشلونة التاريخي في وسط المدينة، وهم يهتفون “سنصوت. استقلال”.

وتشهد اسبانيا منذ بداية سبتمبر 2017 أسوأ ازمة سياسية منذ نحو 40 عاما، بحسب كافة مسؤوليها.

ففي السادس من سبتمبر تبنى برلمان كاتالونيا قانونا لتنظيم الاستفتاء رغم حظره من المحكمة الدستورية. ومضت حكومة كاتالونيا في الأمر ودعت لتنظيم الاستفتاء، رغم العديد من التحذيرات من السلطات المركزية في مدريد.

من جهتها، كثفت سلطات مدريد عمليات التفتيش والتهديد بالعقوبات.

فقد صادر الحرس المدني الخميس 2.5 مليون بطاقة تصويت و4 ملايين مغلف في مستودع في ايغالادا بالقرب من برشلونة. كما عثر على حوالى 100 صندوق اقتراع، لكن لم يعرف ما اذا كانت كلها مرتبطة بالاستفتاء.

وعلى الرغم من الانقسام بين الكاتالونيين بشأن الاستقلال عن إسبانيا، ترغب أغلبية السكان في تنظيم اقتراع قانوني.

لكن الحكومة الإسبانية برئاسة المحافظ ماريانو راخوي والقضاء قررا حظر الاستفتاء.

وأمرت محكمة الاستئناف بكاتالونيا على غرار النيابة الاربعاء الشرطة الإقليمية والشرطة الوطنية والحرس المدني بغلق مكاتب التصويت التي ستستخدم في الاستفتاء.