+A
A-

“ملاعب”.. تطبيق بحريني يحصد جائزة “المشروعات الناشئة”

حصد مشروع البحريني أحمد الرواي المسمى “ملاعب” الجائزة الأولى بمسابقة البحرين للمشروعات الناشئة، والتي بلغت قيمتها 50 ألف دولار، يضاف إليها رحلة مدفوعة للمشاركة في قمة الإنترنت بلشبونة - البرتغال.

وفاز بالجائزة الثانية مشروع سويسري من “Dual Network” بواقع 20 ألف دولار.

وكان صندوق العمل “تمكين” قد رعى انطلاق المسابقة، وذلك ضمن أعمال أسبوع التكنولوجيا الذي عقد خلال الفترة من 24 إلى 28 سبتمبر الجاري في المملكة.

وهدفت المسابقة إلى تدعيم أهداف نمو وازدهار قطاع خدمات التكنولوجيا والاتصالات في البحرين، حيث شارك فيها أصحاب المشروعات الناشئة، وبلغ عدد المتقدمين للمسابقة 40 مشاركاً من أصحاب المشروعات، وتم تأهل 20 مشروعا ناشئا و6 في طور النمو.

وقال المدير التنفيذي للعمليات في “تمكين” قصي العريض إن المسابقة تقدم دعما مباشرا لرواد الأعمال الذين يملكون أفكارا لتطويرها، (...) وريادة الأعمال هي المستقبل للتنمية الاقتصادية، والمسابقة جزء صغير من كيفية خلق بيئة مناسبة لرواد الأعمال.

وأعرب العريض عن أمله من استفادة الفائزين بالدعم المالي والتقني الذي سيحصلون عليه في تطوير فكرتهم وتحسينها، ونأمل أن يتحولوا من رواد أعمال ناشئين إلى شركات كبيرة.

وأضاف أن الفائزَين “ملاعب” بمبلغ 50 ألف دولار، والجائزة الثانية 20 ألف دولار، مشيرًا إلى وجود العديد من الجهات التي تدعم رواد الأعمال، ومن بينهم “تمكين” وبنك البحرين للتنمية، ومجلس التنمية الاقتصادية عبر مبادرته “ستارت اب”، وبالتالي هاك دعما بشتى المجالات لرواد الأعمال.

بدوره، قال الفائز بالجائزة الأولى بحريني هو أحمد الراوي المدير التنفيذي لشركة ملاعب إن مشروعه الذي له تطبيق يحمل ذات الاسم “ملاعب”، وفكرة التطبيق لمحبي كرة القدم والرياضة عموما، يهدف لمساعدتهم في إيجاد ملاعب رياضية وحجزها في أقل من دقيقة، وفي الوقت ذاته يستطيعون إيجاد مباريات تنظم قريبًا منه والمشاركة فيها في حال كان الفريق بحاجة لمزيد من اللاعبين، أو تنظيم المباريات للعب.

وأضاف أن التطبيق أطلق قبل عام ونصف العام؛ من أجل لعب المباريات، ويكون بروفايل لكل لاعب ومستواه، (...) وحاليًا يستخدم التطبيق في 4 دول هي البحرين والكويت والسعودية وسلطنة عمان، وسنطلق في عدة دول أخرى العام المقبل، وسيتم إضافة رياضات أخرى مثل التنس وكرة السلة، وغيرها.

وأشار إلى أن التطبيق ساهم في مساعدة أكثر من 150 ألف شخص في لعب كرة القدم من البحرين والكويت والسعودية وسلطنة عمان، حصة البحرين منها 50 ألفًا.

وذكر أن مؤسسي الشركة 7 أشخاص أكبرهم لم يتجاوز الـ 26 عامًا، والمستثمرين فيها من دول الخليج و”500 ستارت اب” من سيليكون فالي بالولايات المتحدة الأميركية، وهي مؤسسة تستثمر في شركات التكنولوجيا حول العالم، ويعتبر استثمارها في شركتنا في البحرين إنجازا بحد ذاته.

إلى ذلك، عبر الفائز الثاني من سويسرا غيوم بوفيرد عن مشروعه “Dual Network” عن سعادته بفوزه بهذه الجائزة، مشيرًا إلى أن مشروعه هو شركة لتقديم منتجين الأول يتعلق بتكنولوجيا تقدم حلول لقطاع الإنشاءات؛ للتمكن من مراقبة كل أصولها من معداتها وأجهزتها على الخرائط، وبالتالي يتعرفون على حاجتهم إلى اقتناء معدات جديدة. أما المنتج الثاني، فهو تكنولوجا تسمح للمدن بالمراقبة على سبيل المثال سرقة أية غرض، إضافة إلى مراقبة معدات وأغراض المدينة.

وأشار بوفيرد إلى أن مشاركته في المسابقة تأتي بعد التحقاه بمسرعة الأعمال “C5”، وقد حصل على الكثير من الدعم من الشركة، ولا يزال في برنامج الشركة حتى نهاية العام الجاري، مضيفًا أن المشروع يلقى نجاحًا في أوروبا ويطمح للتوسع في دول الخليج ولذلك شارك في برنامج (C5).

وذكر أن فوزه بالجائزة سيسمح له بالاستثمار في السوق المحلية.

وسعت المسابقة إلى إبراز الأفكار الخلاقة والابتكارات في هذا القطاع فيما يعزز مشاركة الكوادر البحرينية ومساهمتها البارزة في دعم ازدهار قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.