+A
A-

دعوات لإطلاق استراتيجية إعلامية لإبراز إنجازات البحرينية

أكد خبراء إعلاميون ونواب وشوريون أهمية وضع استراتيجية إعلامية وطنية شاملة تهدف لإبراز إنجازات المرأة البحرينية في شتى المجالات وبشكل مستدام، لافتين إلى أهمية هذه الاستراتيجية في توعية الرأي العام المحلي بأهمية حضور المرأة، إضافة إلى تعريف العالم بمنجزات مملكة البحرين على صعيد تقدم المرأة.

وأشاروا خلال مائدة مستديرة نظمها المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع معهد البحرين للتنمية السياسية تحت عنوان “الإعلام والمشاركة السياسية للمرأة” إلى أن المشاركة السياسية للمرأة في المجلس النيابي والمجالس البلدية مسألة لا ترتبط فقط بالتمكين السياسي للمرأة، وأكدوا في الوقت ذاته مسؤولية المرأة ذاتها في التواصل مع وسائل الإعلام والعمل على إبراز دورها من خلال تلك الوسائل.

 

الإعلام وتشكيل الوعي السياسي

وأكدت الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة هالة الأنصاري أن المشاركة السياسية هي أوسع بكثير من مفهوم التمكين السياسي المرتبطة بوصول المرأة لقبة البرلمان، فالمشاركة السياسية تغطي جوانب عدة من ضمنها ممارسة الناخب لحقه الانتخابي بدقة وموضوعية، كما تأتي مسألة مزاولة العمل السياسي من خلال الجمعيات السياسية كجانب واسع للمشاركة السياسية بل هي المدرسة الواقعية والعملية للوصول إلى أعلى درجات المشاركة السياسية.

وأشارت الأنصاري إلى دور الإعلام في تشكيل الوعي السياسي في المجتمع على المدى البعيد وإلى أهمية كونه الوسيلة المثالية في مجال الاتصال السياسي بين المرسل والمتلقي، أو على صعيد التسويق الإعلامي أو إبراز النماذج الناجحة بشكل يبتعد عن التكرار والجمود، مشيرة إلى أهمية وسائل الاتصال الجديدة في تجديد وسيلة التواصل الإعلامي وطريقة التواصل ومضمون الرسائل الإعلامية التي تستطيع أن تصل إلى أكبر قدر ممكن من الجماهير، وأن تساند دور الإعلام التقليدي في الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة؛ مؤكدة في هذا الصدد أن المجلس الأعلى للمرأة يتطلع إلى سياسة إعلامية متجددة تستطيع أن تعكس من خلال أدواتها المتعددة ما تحققه المرأة البحرينية بشكل متزن وأن يكون ذلك ضمن أهم أولوياتها.

لجنة نوعية

وقالت المبعوث الخاص بالديوان الملكي الكاتبة الصحافية سميرة رجب إن الإعلام الذي لا يملك رؤية واضحة للوصول إلى أهداف معينة سيكون إعلاما فارغا، واقترحت رجب في هذا السياق تأسيس لجنة نوعية مصغرة تضم مختصين في المجال لوضع خطة إعلامية وطنية تضمن استدامة إبراز إنجازات مملكة البحرين على صعيد تمكين المرأة ورفع مشاركتها في الحياة العامة والشأن السياسي، وبيان حضورها ونسبته بالأرقام والإحصاءات.

وقالت رجب إن هذه اللجنة تكون مهمتها تعريف العالم بالصورة الحقيقية للمجتمع البحريني الحديث المتطور والمحافظ في الوقت ذاته، والتركيز على الإنجازات البحرينية المتقدمة عالميا في مختلف المجالات، ومن أبرزها مجال المرأة، ضمن رؤية استراتيجية نحدد فيها أولوياتنا الوطنية”، مشددة على أهمية الدراما كوسيلة إعلامية تبين الدور الفاعل للمرأة في المجتمع.

 

وعي مجتمعي وموارد مالية

بدوره، أعرب عضو مجلس الشورى عضو مجلس أمناء معهد التنمية السياسية أحمد الحداد عن اعتقاده بأن المرأة البحرينية تواجه مشكلتين على صعيد المشاركة السياسية، هما “وجود شريحة واسعة من المجتمع لا زالت لا ترى في مشاركة المرأة في الانتخابات ضرورة، كما أن بعض النساء ليس لديهن الموارد المالية اللازمة لدخول الانتخابات”.

وأشار الحداد إلى أن على المرأة أيضا أن تبادر وتصل للإعلام، وتستثمر إمكانات الإعلام الجديد، مؤكدا أهمية مواصلة المرأة في إبراز منجزاتها والتعامل مع جميع الظروف والمتغيرات.

 

تنوع الرسالة الإعلامية

من جانبه، قال رئيس جمعية الصحفيين البحرينية مؤنس المردي إن الصحافة والإعلام البحريني عموما لم يقم بإبراز دور المرأة في المجتمع كما يجب رغم وجود إنجازات كبيرة للمرأة، ولفت إلى أن الرسالة الإعلامية لا يجب أن تقدم بشكل واحد للجمهور، وإنما بشكل مطبوع ومرئي وعبر الإعلام الجديد.

وأشار إلى وجود مشكلة في الإعلام الخارجي في إبراز منجزات البحرين، ومن ذلك حضور المرأة الواسع في كل المجالات، وأكد في ذات الوقت أهمية الدراما والأفلام الوثائقية عموما في توعية المجتمع بأهمية حضور المرأة في الحياة السياسية.