+A
A-

“قدوع العيد” يرفع الطلب على الأسواق

استعدت الأسواق المركزية في المملكة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث زاد التجار من السلع والمواد المستوردة والمطروحة لتلبيةً متطلبات المستهلكين.

ورفع تجار الفواكه والخضروات كمياتهم المطروحة في الأسواق قبيل العيد بيوم بنسبة وصلت إلى 70 %، فيما زاد القصابون كميات اللحوم بأنواعها من لحوم أبقار إلى أغنام مبردة وحية بنسب قد تصل إلى 100 % خصوصا أنه عيد الأضحية.

وقال تاجر الخضروات والفواكه، رضا البستاني، إن السوق المركزي بدأ بطرح كميات تصل إلى 1900 طن من الخضروات والفواكه منذ الاثنين الماضي، مبينًا أنه تم طلب كميات الفواكه بصورة أكبر بنسبة تتراوح بين 40 % إلى 50 % تلبيةً إلى “قدوع” العيد.

وأوضح أن الأسعار مستقرة بسبب وصول بضاعة جديدة وكثرة الكميات كالبرتقال والتفاح والموز والشمام و”الجح” وأن البضاعة التركية واللبنانية زادت كمياتها في الفترة الأخيرة كذلك الأمر بالنسبة للبضاعة السورية، إضافة إلى أنواع مختلفة من أفريقيا وأستراليا ونيوزلندا وغيرها.

وأضاف أن الطلب من قبل المستهلكين ارتفع بنسبة جيدة تتراوح بين 30 % إلى 40 % استعدادا منهم لتجهيز “قدوع” العيد وتأهبا منهم لاستقبال الضيوف، مشيرًا إلى أن مصادفة العيد مع نهاية الشهر وصرف الرواتب للقطاعين العام والخاص رفع الطلب وسهل على الناس إمكانية شراء احتياجاتهم.

من جانب الأسماك، أكد الجزاف في سوق المنامة المركزي، علي سلمان، أن أسعار الأسماك مازالت مرتفعة بسبب اشتداد الحر وهروب الأسماك لقاع البحر وعزوف الصيادين عن الدخول إلى البحر بسبب قلة توفر الأسماك في أماكن الصيد.

وأضاف أن الطلب من قبل المستهلكين الأفراد مرتفع بنسبة تصل إلى 70 % وأن أسعار الأسماك أصبحت مقاربة لأسعار اللحوم والدجاج بعد رفع الدعم الحكومي، لافتًا إلى أن الطلب من قبل المطاعم زاد بنسبة 50 % تقريبا استعدادا منهم لتلبية طلبات الزوار في فترة العيد.

وأوضح أن كيلو الهامور المحلي يصل إلى 7.5 دنانير فيما الهامور الهندي بـ5 دنانير والسعودي بـ3 دنانير، الصافي يصل إلى 5 دنانير، ويتواجد الميد البحريني بكميات بسيطة حيث يصل سعر الكيلو إلى 5 دنانير فيما اختفى الميد المستورد، وغاب الكنعد البحريني عن السوق بسبب فترة حظر صيده، فيما تم توفير البديل وهو الكنعد الهندي بـ6 دنانير للكيلو في المحلات الكبيرة وبعض المحال في القرى حيث صودر من قبل الجهات المعنية في السوق المركزي إذ يعتقد المفتشون أنه محصول بحريني.

وبالنسبة للروبيان أكد سلمان استمرار الطلب عليه إلا أن كمياته انخفضت في الفترة الأخيرة مع تقليل أماكن الصيد حيث يصل سعر كيلو كبير الحجم “الجامبو” إلى 2.5 دينار والمتوسط بدينارين والصغير بدينار ونصف الدينار.

أما اللحوم، فقال أحد القصابين في سوق المنامة المركزي، إن الأسبوع الماضي شهد حركة غير اعتيادية عن الأيام العادية حيث كان هناك إقبال قوي على اللحوم سواء بالنسبة للأبقار أو الأغنام المبردة والحية وحتى الأغنام العربية.

وأشار إلى أن الكميات التي نزلت السوق خلال الفترة الأخيرة كانت كبيرة ومن عدة شركات وتجار، مبينًا أن هناك إقبالا كبيرا على اللحوم والدجاج من قبل المستهلكين تجهيزا للعيد حيث زادت الحركة بنسبة 70 % تقريبا مقارنة بالأيام العادية.

وأكد أن الطلب على الأضحية يبدأ مع أول أيام عيد الأضحى المبارك وعقب الصلاة مباشرة ويستمر لثالث أيام التشريق، مشيرًا إلى أن أسعارها مناسبة ولم تتغير منذ العام الماضي حيث تتراوح بين 60 دينارا و150 دينارا للأضحية الواحدة بحسب النوع والحجم، مؤكدا أن أكثر الطلب يكون على الأضحية الأرخص وهي الصومالية.

كما شهدت أسواق الحلويات والمكسرات ارتفاعا بالطلب، وهي حالة اعتيادية في مثل هذه الأيام.