+A
A-

بورصة البحرين تحصد جائزة “أفضل ممارسات مستدامة بمجال الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية 2024”

الشيخ خليفة  بن إبراهيم فازت بورصة البحرين، البورصة المرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي، بجائزة “أفضل ممارسات مستدامة في مجال الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية في البحرين 2024” من جلوبال بانكينج أند فاينانس ريفيو. وتأتي هذه الجائزة المرموقة لتؤكد الجهود الدؤوبة التي تبذلها بورصة البحرين لتطبيق أفضل الممارسات المتعلقة بالقضايا البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ودورها الفعال في تعزيز ممارسات الاستدامة في سوق المال. 
وبهذه المناسبة، صرح الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، بالقول “لقد تشرفنا بهذا التكريم من جلوبال بانكينج أند فاينانس ريفيو. إن هذه الجائزة إنما تؤكد التزامنا المتواصل بدمج الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة في نموذج أعمالنا. إننا نؤمن بأن تطبيق الممارسات المستدامة يعتبر عنصرًا ضروريًا لضمان سلامة وكفاءة أسواق المال على المدى الطويل، فضلا عن أنها تتوافق مع الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين، حيث نحرص على توفير المنصة التي تتيح تسهيل اتخاذ قرارات استثمارية مسؤولة، ودعم جهود الشركات لتبني أفضل الممارسات المتعلقة بالاستدامة”.
وأكدت بورصة البحرين التزامها بتبني معايير التنمية المستدامة عبر إطلاقها عدد من المبادرات المهمة. وفي إطار دعمها لمبادرة الأمم المتحدة للبورصات المستدامة، تحرص بورصة البحرين على توافق عملياتها مع أهداف التنمية المستدامة. وفي يونيو 2020، اتخذت بورصة البحرين خطوة رائدة من خلال إصدار دليل معايير الإفصاح البيئي والاجتماعي والحوكمة الاختياري لتقارير الشركات المدرجة بهدف تعزيز الشفافية والمسؤولية فيما يتعلق بأدائها البيئي والاجتماعي والحوكمة. كما ساهمت البورصة بدور مهم في إصدار لجنة الأسواق المالية الخليجية، والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حزمة موحدة من معايير الإفصاح عن الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة في يناير 2023. وتهدف هذه المبادرة إلى تحقيق التوافق بين جميع الأسواق المالية الخليجية وتعزيز الشفافية في أسواق المال. 
وفي إطار حرصها على تطبيق استراتيجيتها لتعزيز الاستدامة، قامت بورصة البحرين بنشر تقريرها الأول عن الاستدامة الذي تطرقت فيه لتفاصيل استراتيجيتها وما قامت بعقده من شراكات وتنفيذه من مبادرات ضمن مجال تقرير الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية لعام 2022. كما انضمت البورصة مؤخرًا إلى تحالف مقدمي الخدمات المالية لتحقيق الحياد الصفري، وهو تحالف عالمي يسعى إلى تحقيق الحياد الصفري لانبعاثات الغازات الدفيئة بحلول عام 2050.
وتواصل بورصة البحرين تكريس جهودها لتشجيع الاستثمار المستدام، وتعزيز ممارسات الأعمال المسؤولة في سوق المال.