+A
A-

زينل لـ “البلاد”: تعويض نقص استيراد اللحوم السودانية من مصادر أخرى

تعتبر جمهورية السودان الشقيقة من الدول التي يشار إليها بالبنان في الثروات الطبيعية والإنتاج الزراعي والحيواني، حيث سمعنا كثيرًا بأنها سلة غذاء العالم، وذلك بالشراكة مع كندا وأستراليا. بيد إن هذه الدولة الشقيقة دخلت في ظروف غامضة ومباغتة باندلاع حرب أهلية ضروس لأسباب سياسية، مما كان له أثر كبير على توفير المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية التي تعتمد عليها بعض دول المنطقة في أمنها الغذائي.
 ومن هذا المنطلق، توجّهت “البلاد” ببعض الأسئلة والاستفسارات إلى مسؤولين معنيين بمجال استيراد المواد والسلع الغذائية في مملكة البحرين لمعرفة مدى تأثر المملكة بالأزمة السودانية.
إلى ذلك، أفاد رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة ترافكو، إبراهيم بن محمد علي زينل، في تصريح خاص لـ ”البلاد” بشأن ما إذا كانت مملكة البحرين قد تأثرت في استيرادها للحوم من الأزمة الجارية الآن في السودان، قائلًا: “بالفعل حدث هناك نقص إلى حدٍّ ما في استيراد اللحوم من السودان ولكن تم تعويض هذا النقص بالاستيراد من مصادر أخرى”.
وجاء تصريح زينل أثناء مشاركته في ملتقى ومعرض صناعة الحلال وخدماته الذي تم تنظيمه أمس الأول من قبل وزارة صناعة وتجارة البحرين في المنامة.
وأوضح زينل أنه: “بسبب المشاكل السياسية في السودان الشقيقة فإن مملكة البحرين تأثرت بالفعل من نقل ووصول اللحوم الحمراء التي تتميز بالجودة من السودان”، مستدركا “أن هذه الأزمة لم تشكّل أي عبء على حركة تجارة المواشي واللحوم، حيث تم اللجوء إلى مصادر أخرى لاستيراد اللحوم والمواشي من دول أخرى منها الصومال، كينيا، تنزانيا، وأستراليا”.
وتابع زينل أن اللحوم متوفرة في البحرين بشكل عام ولم يؤثر هذا النقص بالنسبة للإمداد من السودان على حجم الاستيراد من اللحوم والسلع الأخرى.
وتمنى رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة ترافكو أن يعود الاستقرار إلى السودان ويتم استئناف الحركة التجارية مع هذا البلد الشقيق ومن ثم انسياب استيراد اللحوم منه بشكل طبيعي.
يذكر أن السودان صدّرت أكثر من 80 ألف رأس من الماشية لدول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة من 24 إلى 28 يونيو 2022، وذلك وفقًا لبيانات إدارة المحاجر وصحة اللحوم بوزارة الثروة الحيوانية والسمكية السودانية.
وقد أشار مدير عام المحاجر وصحة اللحوم بالوزارة، علي آدم، وفقا لوكالة الأنباء السودانية “سونا”، إلى دخول الأردن في سوق استيراد الماشية من السودان.