العدد 5350
الخميس 08 يونيو 2023
banner
نهج “المسؤولية المشتركة” بين مزودي الخدمات والعملاء.. ركيزة أساسية لتعزيز الأمان السحابي والتصدي لخروقات البيانات
الخميس 08 يونيو 2023

في الوقت الذي بدأت فيه الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بجني ثمار التحول الرقمي والتكنولوجي، ما تزال هناك ثغرة مستمرة ينبغي وضعها دائمًا بعين الاعتبار، والعمل دائمًا على معالجتها وعدم تجاهلها، وتتمثل في التهديدات والهجمات الإلكترونية التي تزداد مع تسارع وتيرة تحولنا نحو العالم الرقمي. وفي ظل تطور حيل قراصنة الإنترنت والأدوات التي يعتمدون عليها، تحتاج الشركات إلى توخي الحذر، واتخاذ تدابير استباقية لحماية معلوماتها وبياناتها الحساسة والحيوية.
ويمكن أن يساعد وجود استراتيجية متطورة للأمان السحابي الشركات على الاستفادة بكل ثقة من الإمكانات الهائلة التي توفرها التكنولوجيا الحديثة، وممارسة أعمالها على نحو أكثر كفاءة مع التخفيف من حدة المخاطر التي يمكن أن تنشأ خلال رحلة التحول هذه، إلى جانب التمتع بمستوى عالٍ من الاستباقية في مواجهة التهديدات المحتملة. ومن خلال العمل مع مزودي الخدمات السحابية، يمكن للشركات تأسيس وتطوير بنية تحتية رقمية آمنة وموثوقة تدعم نموها ونجاحها في العصر الرقمي.
ويُعد مفهوم المسؤولية المشتركة بين مزودي الخدمات السحابية والعملاء أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على المستوى المطلوب من الحماية والامتثال الأمني. وتعتمد أمازون ويب سيرفيسز نموذجًا واضحًا للمسؤولية المشتركة، حيث تعمل من خلال التعاون والتنسيق مع عملائها على ضمان أعلى مستويات الأمان والامتثال.
ويساعد هذا النهج التعاوني في التخفيف على نحو ملحوظ من الأعباء التشغيلية بالنسبة للعملاء، حيث تتولى (AWS) مسؤولية إدارة مختلف العمليات ذات الصلة والتحكم فيها، بداية من نظام التشغيل المضيف، وطبقة المحاكاة الافتراضية وصولًا إلى أمان المكونات والعناصر المادية الخاصة بمرافق تشغيل الخدمات. 
ومن ناحية أخرى، يتحمل العملاء مسؤولية العمليات الخاصة بنظام التشغيل الضيف (بما في ذلك التحديثات وتصحيحات الأمان)، وبرمجيات التطبيقات الأخرى، إضافة إلى مسؤوليتهم عن الإعدادات الخاصة بجدار حماية مجموعة الأمان المقدمة من (AWS).
وتكمن أهمية نموذج المسؤولية المشتركة في قدرته على توفير المستوى المطلوب من المرونة والكفاءة، وقابلية التشغيل البيني؛ لتمكين العملاء من التحكم بالعمليات وإدارتها. ومع ذلك، من الضروري أن يختار العملاء بعناية الخدمات التي يمكن أن تتكامل بسلاسة مع منظومة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم مع الالتزام بالقوانين واللوائح ذات الصلة.
(لقراءة المقال كاملا يرجى الرجوع للموقع الإلكتروني لصحيفة “البلاد”)

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية