العدد 5279
الأربعاء 29 مارس 2023
banner
مفهوم الخدمات المصرفية المفتوحة
الأربعاء 29 مارس 2023

يبدأ مفهوم الخدمات المصرفية المفتوحة (Open Banking) من مبدأ أن العملاء يمتلكون بياناتهم، وليس البنوك، ويجب أن تكون لهم الحرية في مشاركتها مع أطراف خارجية كما يرغبون. لا تزال الخدمات المصرفية المفتوحة لغزاً للكثيرين. لذا، سنطرح بتلخيص تصورات الخدمات المصرفية المفتوحة من وجهات نظر مختلفة، وكيف يمكن أن تجعل الحياة أسهل كثيراً. 
ترى البنوك الخدمات المصرفية المفتوحة على أنها مركز تكلفة حيث يحتاجون إلى الاستثمار في التكنولوجيا لتطوير واجهات برمجة التطبيقات التي يمكن توصيلها بالعالم الخارجي للوصول إلى بيانات البنوك (في الواقع، بيانات العملاء).
الجهات الرقابية ترى الخدمات المصرفية المفتوحة من منطلق دعم للعملاء، وذلك من خلال تقديم خدمات تكنولوجيا مالية مبتكرة ومنخفضة التكلفة، كما توجه على التأكد من أن البيانات آمنة ومشاركتها فقط مع مزودي التطبيقات بناءً على موافقة العميل (المستخدم النهائي). 
من ناحية أخرى، يرى العميل (المستخدم النهائي) الخدمات المصرفية المفتوحة كوسيلة للوصول إلى منتجات وخدمات أفضل ووسيلة لتبسيط حياتهم وإدارة الشؤون المالية. ولكن هذه الخدمات حديثة جداً، فلو نظرنا إلى الوراء، قبل 24 شهراً، لم يكن لدى المستخدمين أدنى فكرة عن الخدمات المصرفية المفتوحة.
تتمحور وجهة نظر المسوقين حول الخدمات المصرفية المفتوحة حول رؤية البيانات (وهو مبني على خصوصية البيانات الشخصية)، وبالتالي فهي آلية تمكن مزود الخدمة من فهم تفضيلات المستخدم بشكل أفضل. والذي يعتبر كطريقة متقدمة من (إعرف عميلك KYC) إلى (إفهم عميلك UYC).
توفر هذه الخدمات للعملاء فرصة للتحكم في بيانات معاملاتهم وحساباتهم. يتطلب من البنوك مشاركة البيانات مع جهات خارجية (مثل شركات التكنولوجيا المالية / مزودي التطبيقات) حتى يتمكنوا من وضع ميزانية ومقارنة المنتجات المالية وإدارة الحسابات.
تستطيع البنوك مشاركة بيانات العميل مع أطراف ثالثة باستخدام واجهة برمجة التطبيقات (API). تسمح واجهات برمجة التطبيقات (API) للبرامج في شركةٍ ما بالتحدث إلى البرامج في شركة أخرى. هذه التكنولوجيا موجودة منذ سنوات وهي السبب في أنه يمكنك رؤية أسعار أوبر(Uber) على خرائط جوجل (Google) أو استخدام تسجيل الدخول إلى Facebook لإنشاء حساب على موقع إلكتروني.
الخدمات المصرفية المفتوحة هي عمل منظم في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، وذلك لضمان سلامة وأمن جميع البيانات. يمكن للشركات الخاضعة للتنظيم الوصول فقط إلى المعلومات التي تحتاجها لتقديم الخدمة التي يطلبها أي مستخدم. في أي حالة معينة، يجب حماية معلومات التعريف الشخصية من قبل الشركة المصرح لها.
وتتميز مملكة البحرين بأحد أعرق قطاعات الخدمات المالية وأفضلها في المنطقة، كما تعد مملكة البحرين أول دولة تتبنى الخدمات المصرفية المفتوحة في منطقة الشرق الأوسط. وتجدر الإشارة إلى أن مصرف البحرين المركزي قد أصدر توجيهاته حول الخدمات المصرفية المفتوحة في ديسمبر2018، وذلك بما يتوافق مع توجيهات خدمات الدفع الأوربية (PSD-2). وقد دخلت الخدمات المصرفية المفتوحة في مملكة البحرين حيز التنفيذ في يونيو 2019 لتعزز بذلك الدور الرائد لمملكة البحرين في قطاع التكنولوجيا المالية. 
لماذا يتدفق المستهلكون على مدفوعات الخدمات المصرفية المفتوحة؟
بشكل أساسي، تجذب مدفوعات الخدمات المصرفية المفتوحة العملاء لأن القدرة على الدفع من حساباتهم المصرفية هي من أهم أولوياتهم واحتياجاتهم: 
أولا: البساطة: يتعين على العملاء المصادقة مرة واحدة فقط لمنح الإذن لخدمة بدء الدفع في الخدمات المصرفية المفتوحة، وبعد ذلك يمكنهم بسهولة الدفع مباشرة من حسابهم المصرفي في كل مرة، دون الحاجة إلى إدخال تفاصيل البطاقة أو أي بيانات أخرى.
ثانيا: السرعة: عندما يستخدمون إمكانيات الدفع الفوري، تسمح مدفوعات الخدمات المصرفية المفتوحة بتحويل الأموال على الفور. هذا مفيد بشكل خاص للمستهلكين الذين يبحثون عن خيارات تنفيذ سريعة أو فورية، مثل تحميل الترفيه الرقمي وشراء تذكرة سفر والعديد من الاستخدامات الأخرى.
ثالثا: الثقة: سواء كانوا يشترون مستلزمات المنزل أو يسددون قرضًا، يشعر العملاء بمزيد من الأمان عندما يمكنهم اختيار طريق مألوف وموثوق به لإجراء الدفع. لا يوجد شيء مألوف أكثر من استخدام حسابهم المصرفي الخاص وتسجيل الدخول المصرفي المعتاد.

 

* الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات المالية العربية AFS

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية