+A
A-

سنة أولى صيام

يعتبر السن المناسب للبدء به مع طفلك للصيام هو سن 7 سنوات، إذ يشكل جسده وصحته استعداد كامل للأمر، ولكن قبل البدء بالصيام لابد من إعداد طفلك نفسيًا له، من خلال تشجيعه وتحفيزه بطرق مختلفة خصوصا إذا كان أطفالك مهتمين بالصيام قبل أن يصلون إلى السن المطلوبة للصيام، فإليك بعض الطرق لمساعدتهم:
الممارسة تسهل عليهم الصيام، وهناك العديد من الطرق التي يمكنهم تجربتها، سواء كان ذلك عن طريق الاستيقاظ لتناول السحور لبدء هذه العادة أو تناول وجبة إفطار لاحقة للتعرف على الأشياء. يمكنهم تخطي وجبة الإفطار تماما وانتظار الغداء. يمكنك أن تجعلهم يحاولون القيام بجزء من الصيام.
  إذا كان طفلك حريصا على الصيام، فاطلب منه تحديد هدف لعدد المرات التي يرغب في تجربتها. هذا يعطي الأطفال إحساسا بالهدف وشيئا للعمل من أجله.
  طريقة أخرى رائعة لتشجيع الصيام هي تقديم مكافأة لكل صيام. يمكنك منحهم هدية صغيرة تشجيعية مرتبطة بشهر رمضان.
اجعل أطفالك يشاركون في كل ما يتماشى مع الصيام، سواء كان ذلك إعداد الطاولة للسحور والإفطار والذهاب للمسجد للصلوات. إن إشراكهم يسمح لهم بالاستقرار في إيقاع الصيام بسهولة أكبر.
 اجعلهم يفطرون معك بالتمر، فهذا سيساعدهم على فهم سنة الصيام، ودعهم يفطرون بالوقت الذي يريدونه.
 انغمس معهم في كل شيء حول رمضان والصيام والأحاديث المتعلقة بالصيام، وأخبرهم بكل ما ينطوي عليه.
 لا حاجة للخوض في الكثير من التفاصيل مع الأطفال، وكن القدوة الجيدة، يريد الأطفال دائما تقليد والديهم والصيام جزء من ذلك، فالأطفال يتطلعون إلى والديهم ويريدون أن يكونوا قادرين على القيام بما يفعلونه.
  لإضافة المزيد من ممارسة الصيام إليهم، اجعلهم يصومون قبل بدء شهر رمضان، هناك الكثير من أيام السنة المفيدة لممارسة الصيام.