العدد 5271
الثلاثاء 21 مارس 2023
banner
عزيزتي سعاد حسني
الثلاثاء 21 مارس 2023

كان صوتك يرج حوش المدرسة الملاصقة لمنزل أختي، احتفالية ما، وبنات المدرسة يهتفن معك “البنات البنات ألطف الكائنات”، القانون الذي أقره صلاح جاهين وامتثلنا له جميعا، لكنني شعرت أن هناك ما هو أعمق من اللطافة، يبدو الموضوع أكثر تعقيدا.
عندك مثلا الملكة (حتشبسوت)، أول امرأة تكون جيشًا لاقتحام مجاهل أفريقيا، وفتحت بلاد بونت “الصومال” لتعود من هناك بـ “اللبان والكحل”، لم تنس الفتوحات العظيمة أنها امرأة، وعندك مثلا امرأة العزيز في عز فضيحتها لم تنشغل بكرامة زوجها الذي ضبطها وهي تراود سيدنا يوسف عن نفسه، لكنها اهتمت بكرامتها هي شخصيًّا، وانزعجت عندما بدأت نسوة المدينة يثرثرن عن كون امرأة بهذا القدر تغازل فتى يعمل لديها، فانتفضت لـ “برستيجها” ودعتهن لبيتها، فما إن قطعن أيديهن انبهارًا بجماله حتى عاد إليها هدوؤها، لم تنفِ المراودة لكنها دافعت عن كبريائها كامرأة يشكك البعض في ذوقها في الرجال. للرجل على المرأة في الصعيد مثلا سيطرة ظاهرية لها علاقة أكثر بـ “البرستيج”، لكن البيوت كلها الكلمة الأهم فيها للمرأة، رأيت أحدهم لحظة دفن زوجته وهو يبكي ويعلنها صريحة “بيتي أتخرب”، الأفكار المهمة هناك والخاصة بتقدم “العيلة وكتالوج اللي يصح وما يصحش ودفتر الواجبات كل ده فى حوزة المرأة. مقارنة بسيطة بين قدرة التحمل عند الرجل و”الست” ستكشف الكثير، يظل جسد المرأة في حالة تضخم مستمرة ومتزايدة على مدى تسعة أشهر دون هلع، وإذا تورم ضرس الرجل “يخرب الدنيا”.
تنزف المرأة لمدة خمسة أيام كل شهر دون هلع، وإذا “لعب الراجل في منخاره بمنديل ولقي نقطة دم يخرب الدنيا”.
تخرج المرأة من جسدها إنسانا كاملا (أيدين ورجلين ووش ورقبة) في مشهد يراه مُعظمنا كوميديا، بينما إذا أصيب الرجل “بشقفة إمساك” تتحول حياته إلى جحيم بسبب قطعة متحجرة من الفضلات لا يقوى على إخراجها.. تُصاب المرأة بعشرات الصدمات العاطفية ولا ينتحر إثر صدمة عاطفية سوى الرجال.. تصاب النساء بمئات الإحباطات ولا يكتئب سوى الرجال بسبب إحباط عابر في العمل، يجثم المجتمع فوق أنفاس المرأة ومع ذلك فالرجال فقط هم المصابون بكرشة نفس.
أحب أغنيتك، بل أحبك أنت شخصيا وكل ما تقدمينه، لكنني وددت أن أساهم في الاحتفالية التي كانت ترج جدران المدرسة والبيوت بشهادة أؤمن أن ألطف الكائنات لسن بحاجة لها. محبتي.
* كاتب مصري

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .