العدد 5270
الإثنين 20 مارس 2023
banner
دور الملتقيات الاقتصادية الخليجية في دعم ريادة الأعمال
الإثنين 20 مارس 2023

حين نتحدث عن دور وإنجازات الملتقيات الاقتصادية في دعم وتمكين ريادة الأعمال وتنشيط الاقتصاد، فإنه وبلا شك يُعد ملتقى “بيبان 23” من أضخمها. ويعود ذلك إلى نحو 52 مليار ريال وهي حصيلة وقيمة الجولات الاستثمارية والإطلاقات والصناديق والاتفاقيات التي تم توقيعها خلال ملتقى “بيبان 23” والذي انعقد خلال شهر مارس من عام 2023 في الرياض، تحت رعاية الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”.
وقد كان هناك مشاركة، في الملتقى، من قبل أكثر من 480 شركة ناشئة من حول العالم، من خلال رواد أعمال محليين وعالميين. وكان هناك كذلك مشاركة من قبل 350 متحدثاً عالمياً ومحلياً في الحوارات وورش العمل المتنوعة، كما كان هناك نحو 24 ألف مستفيد من الدورات التدريبية والجلسات الاستشارية في الملتقى لدعم وتمكين رواد الأعمال، وكان شعار الملتقى يرمز لكافة تلك الجهود الضخمة وهو شعار “فرص تصنع الريادة”.
ومن أهداف ملتقى “بيبان 23” المتعددة  تمكين المشاريع الطموحة، وإثراء القطاع الريادي، ودعم نمو ريادة الأعمال والابتكار والتقنيات الحديثة، وكذلك خلق فرص إستثمارية رائدة لتنمية الاقتصاد، وتعزيز فرص التواصل بين المستثمرين ورواد الأعمال.
والموضوعات التي تناولتها حوارات الملتقى هي موضوعات عملية وثرية لرواد الأعمال حيث شملت أفضل الممارسات لبدء المشاريع التجارية، وتوضيح مفاهيم وعناصر إدارة سلاسل الإمداد، وكيفية بناء الإستراتيجيات التنافسية والتي تُمكن من تخفيض تكاليف المؤسسات وزيادة حصتها السوقية، واكتساب مهارات التفاوض مع المستثمرين، وتعزيز مفاهيم المراحل المختلفة في ريادة الأعمال بدءاً من دراسة الجدوى وانتهاء بتأسيس الأعمال التجارية، وخلق منظومة الابتكار في المؤسسة، وغيرها من الموضوعات الهامة الأخرى.
ومن إنجازات ملتقى “بيبان 23” المتعددة إطلاق “جائزة الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز لريادة الأعمال” بهدف تطوير ودعم المشاريع التجارية والابتكارية في المملكة، وكذلك تم إعلان بنك التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن تخصيص 24 مليار ريال لتمويل رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والناشئة وأصحاب العمل الحر لمدة 3 سنوات.
كما تم توقيع اتفاقية تعاون، بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، بهدف إطلاق مسرعات وحاضنات الأعمال الصناعية في قطاع الصناعة وقطاع التعدين، وغيرها من الاتفاقيات ومذكرات التعاون الكبرى الأخرى.
وتتماشى جميع تلك الجهود مع رؤية السعودية 2030 الهادفة إلى رفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي السعودي إلى 35 %.
ومن الجدير بالذكر مشاركة مملكة البحرين بشكل فعال في ملتقى “بيبان 23”، ومن بعض مشاركات البحرين هو جناح “صادرات البحرين” والذي لاقى إقبالاً واسعاً من زوار الملتقى للتعرف على المنتجات والأنشطة الاقتصادية المختلفة في مملكة البحرين.
كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين “منشآت” و”شركة فيزا في البحرين والسعودية”، وهي الشركة الرائدة في مجال المدفوعات الرقمية، بهدف دعم التمكين الرقمي وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام والتعريف بالإمكانات الاقتصادية في البحرين وكذلك دور المؤسسات الحكومية والخاصة في تنشيط الاقتصاد، تماشياً مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030.
* كاتبة اقتصادية ومستشارة تقنية سعودية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية