العدد 5202
الأربعاء 11 يناير 2023
banner
تقنية “بلوك تشين” تجتاح الرعاية الصحية... فما رهاناتها؟
الأربعاء 11 يناير 2023

استطاع قطاع الرعاية الصحيّة أن يحقّق نجاحاً بواسطة استخدام تقنية “بلوك تشين”، وكذلك أعتقد أن عدم الحاجة إلى إدارة مركزيّة أهم ما سيعطي “بلوك تشين” القدرة على إحداث ثورة في الرعاية الصحيّة. لماذا؟ لأن انتفاء الحاجة إلى إدارة مركزيّة، يجعل كل شخص قادراً على السيطرة على المعلومات والتبادلات المتعلقة به، ولأن قطاع الرعاية الصحيّة يتعامل مع معلومات سريّة تتطلّب أيضاً سرعة في الوصول إليها، تستطيع تقنية “بلوك تشين” تأمين سريان تلك المعلومات ومناقلتها ومشاركتها، بطريقة مأمونة تماماً، إضافة إلى صلاحيتها في التطبيق على أعداد من الأشخاص مهما تزايدت أعدادهم.
أولا سجلاّت المرضى، فملفات المرضى مشتملة على نوبات المرض والسجلات المتعلقة بالأمراض، ونتائج الفحوص المخبريّة، والعلاجات المختلفة، وهي أمور تستطيع “بلوك تشين” إدارتها بكفاءة، كما تستطيع أن تضيف إليها فترات العلاج داخل المستشفيات والعيادات الخارجية وغيرها، ويستفيد مقدمو خدمات الرعاية الصحيّة من تجميع تلك المعلومات. ثانيا فهرسة المرضى، فتكرار المعلومات أو عدم تطابق الملفات، يضاف إلى ذلك أن ملفات الطوارئ تتبع أساليب مختلفة في تدوينها واسترجاعها، كأن يدخل المريض في حالة طوارئ أو عملية جراحية في مستشفى ما، وبعد فترة يدخل في حال طارئة لمرض آخر في مستشفى آخر، حيث تستطيع تقنية “بلوك تشين” الاستعلام عن المعلومات واسترجاعها، في كل مرّة يجري استخدامها فيها، تتجمع تلك المعلومات في دفتر واحد، ولا يقتصر تبويبها على إسنادها إلى اسم أو رقم بعينه.
ثالثا التأمين الصحي.. تأكيد هوية المستخدم في كل عملية استعمال للمعلومات، وبذلك تكون قيمة تماماً في جعل عملية التثبت من الهوية في التأمين الصحي تجري بطريقة أوتوماتيكية تلقائيّة، ما يعطي ضماناً في أمن المعلومات عند التوافق بين أطراف التعاقد عبر الشبكات الإلكترونية، وكذلك يؤدي غياب الحاجة إلى إدارة مركزيّة، إلى تقليل الأخطاء والتحايل والتزوير أيضاً. رابعا إدارة سلسلة الإمدادات، حيث تتبع الأدوية بهدف منع وصول أدوية مزوّرة إلى مشترين قد يكونون على غير دراية بها، إضافة إلى إدارة إمدادات الأدوية.
* كاتب بحريني وخبير في تقنيات الـ”بلوك تشين”

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية